أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

كل ما يهمك معرفته عن أسباب كثرة التبول بكميات قليلة سوف تجده عند متابعتك قراءة المقال الآتي:

أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

التبول المتكرر هو الحاجة إلى التبول بشكل أكبر من المعتاد عليه، حيث تكون كمية البول قليلة ولكنها تجبر الفرد على استخدام المرحاض أكثر.

قد يحدث التبول المتكرر وبكميات قليلة ليلًا أو نهارًا أو قد يكون ملحوظًا أثناء الليل وهو ما يعرف بالتبول الليلي.

يمكن تقسيم كثرة التبول بكميات قليلة إلى فئات فرعية كل منها يتعلق بسبب معين، مثل: زيادة في حجم إنتاج البول، ومن الممكن أن يكون هناك خلل في تخزين وإفراغ البول، وأخيرًا ممكن أن يكون هناك سلس البول وهو فقدان لا إرادي للبول.

إليكم أبرز أسباب كثرة التبول بكميات قليلة:

أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

يمكن أن تكون كثرة التبول بكميات قليلة مؤشر على العديد من المشاكل المختلفة المتفاوتة في جسم الإنسان من أمراض الكلى أو التهابات في المسالك البولية إلى مجرد شرب الكثير من السوائل. 

كثرة التبول قد تكون أحيانًا مزعجة للشخص وقد تسبب آلام وانزعاجات في البطن أو قد يصاحبها بعض الحمى، وتشمل أسباب كثرة التبول بكميات قليلة ما يأتي:

1. التهاب المسالك البولية أو التهاب المثانة 

إن التهاب المسالك البولية سبب شائع لكثرة التبول، حيث تدخل البكتيريا إلى المثانة من خلال مجرى البول وهو الأنبوب الذي يخرج البول من المثانة إلى خارج الجسم، مما يسبب التهاب بطانة مجرى البول وتهيج المثانة البولية.

هذا التهيج في جدار المثانة يسبب الرغبة في إفراغ المثانة بشكل متكرر وعادة ما تكون كمية البول أقل من الكمية المعتادة، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال لالتهاب المسالك البولية، لأن مجرى البول أقصر عند النساء. 

2. مرض السكري 

غالبًا ما تكون كثرة التبول دليلًا على الأعراض المبكرة لإصابة الشخص بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني، حيث يحاول الجسم التخلص من الغلوكوز أو سكر الدم غير المستخدم من خلال البول. 

3. مشاكل البروستاتا عند الرجل

إن البروستاتا المتضخمة عند الرجل يمكن أن تضغط على مجرى البول وتعيق تدفق البول، وهذا يسبب تهيج المثانة حيث تبدأ بالانقباض حتى عندما تحتوي على كمية صغيرة من البول وهذا ما يجعلها أحد أسباب كثرة التبول بكميات قليلة. 

4. استخدام الأدوية المدرة للبول (Diuretics)

تستخدم هذه الأدوية في تنظيم ضغط الدم أو علاج تراكم السوائل في الكلية، حيث تعمل على طرد السوائل الزائدة في الجسم، مما يؤدي إلى كثرة التبول بكميات قليلة. 

5. السكتة الدماغية والأمراض العصبية

يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية وتلف الأعصاب في الجسم خاصة الأعصاب المغذية للمثانة إلى مشاكل في وظيفتها، مما يتسبب بكثرة التبول المفاجئة. 

6. أسباب أخرى لكثرة التبول بكميات قليلة

تتعدد أسباب كثرة التبول بكميات قليلة بشكل عام وقد تشمل ما يأتي:

  • الحمل.
  • القلق والتوتر.
  • سرطان المثانة.
  • سلس البول.
  • حصوات الكلى أو المثانة.
  • متلازمة فرط نشاط المثانة.
  • كثرة شرب السوائل أو الكافيين.
  • العلاج الإشعاعي.
من قبل د. ميس هلال - الأحد 14 حزيران 2020
آخر تعديل - الأربعاء 5 تشرين الأول 2022