علاج التهاب الجفون في المنزل

هل تعلم كيفية علاج التهاب الجفون في المنزل؟ إليك أهم العلاجات المنزلية وتدابير الرعاية الذاتية في هذا المقال.

علاج التهاب الجفون في المنزل

إن التهاب الجفون هو من أمراض العين التي تؤثر على الجفون، وقد يرغب المصاب به عادة بتجربة علاج التهاب الجفون في المنزل والذي سنتطرق إليه فيما يأتي:

علاج التهاب الجفون في المنزل

يمكن عادة علاج التهاب الجفون في المنزل من خلال الخيارات العلاجية الآتية:

  • الكمادات الدافئة (نقطي)

إن استخدام الكمادات الدافئة يكون ببساطة من خلال تطبيق قطعة دافئة من القماش على الجفون المغلقة، وعندما تبرد الكمادة يجب إعادة تسخينها بالماء الدافئ ومن ثم وضعها مرة أخرى، وذلك يستمر لمدة 10 دقائق.

ويُوجد بعض النصائح للحفاظ على السلامة والتي تتضمن الآتي:

  1. غمس الكمادة في الماء الدافئ، إذ قد تحدث حروق في الوجه لدى بعض المرضى عند تسخين الكمادة القماشية المبللة باستخدام الميكرويف.
  2. استخدام قطعة ناعمة فقط من القماش، حيث أن كل من استخدام قطعة قماشية خشنة أو الفرك الشديد قد يؤدي إلى تضرر الجلد والعينين.
  3. تنظيف الجفون بعد تطبيق الكمادة الدافئة لحوالي 10 دقائق.

يمكن أن تُساعد الكمادات دافئة على تفكيك القشرة التي تراكمت على الجفن والرموش، كما أنها تزيد من تدفق الدم إلى الجفن، الأمر الذي يعمل على تسريع التعافي، ويُنصح بتكرار هذه الطريقة حوالي ثلاث مرات يوميًا.

  • تنظيف الجفون

للتقليل من البكتيريا يجب تنظيف وفرك الجفون باستخدام الماء وشامبو لطيف، إذ يوصى عادة بشامبو الأطفال لأنه لطيف ولا يؤذي العينين، ولكن يمكنك أيضًا استخدام الغسول المصمم خصيصًا للجفن.

ولتنظيف الجفن قم بالآتي:

  1. ضع قطرة من الشامبو على قطعة قماش دافئة ودعه يتحول إلى رغوة، ويجب التنويه إلى ضرورة استخدام قطعة قماش نظيفة مختلفة لكل عين.
  2. أغمض عينيك وافرك الجفن برفق باستخدام حركة أفقية ذهابًا وإيابًا.
  3. اشطفه بالماء البارد.
  4. افعل ذلك مرتين يوميًا بعد وضع كمادة دافئة للحصول على أفضل النتائج.
  • تدليك الجفون

يُنصح بتدليك الجزء العلوي من الجفون بلطف بحركة دائرية باستخدام أطراف أصابعك للمساعدة في فتح الغدد الدهنية كجزء من علاج التهاب الجفون في المنزل.

قم بإجراء هذا التدليك لمدة 3 - 5 دقائق مرتين في اليوم للتخفيف من أعراض التهاب الجفون.

  • ترطيب العيون

يمكن استخدام قطرة الدموع الاصطناعية المتوفرة بدون وصفة طبية، إذ إنها ستعمل على التخفيف من جفاف العين الناجم عن التهاب الجفون.

وتُعد قطرة الدموع الاصطناعية المتاحة بدون مواد حافظة من الأنواع الأفضل للاستعمال.

  • استخدام زيت شجرة الشاي

لزيت شجرة الشاي قدرة على تعزيز اتئام الجروح ومحاربة العدوى والسيطرة على الدهنية الناجمة عن زيادة إفراز الدهون، وهذا من شأنه المساعدة في علاج التهاب الجفن في المنزل.

ويمكنك استخدامه بسهولة كما الآتي:

  1. خفف 2 - 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من أي زيت ناقل، مثل: زيت الزيتون، أو زيت اللوز.
  2. قم بتطبيق هذا المحلول على جفونك باستخدام قطعة قطن نظيفة.
  • استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية

قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من أعراض الانزعاج الناجم عن التهاب الجفون، ويمكن إدراج الأطعمة الغنية بها، مثل: الأسماك، وبذور الكتان، والجوز في نظامك الغذائي المتوازن، أو تناول مكمل غذائي يحتويها بعد استشارة الطبيب.

  • تجنب مستحضرات التجميل

بالإضافة إلى ما سبق فإنه يجب التوقف عن استعمال مستحضرات التجميل حول العينين، مثل: الماسكارا وغيرها من قبل الشخص المصاب بالتهاب الجفون.

احتياطات عامة بشأن علاج التهاب الجفون في المنزل

من الضروري مراجعة طبيب العيون إذا لاحظت أي علامات أو أعراض التهاب الجفون، ومنها الآتي:

  • قشور حول قاعدة الرموش.
  • التصاق الجفون.
  • احمرار العين.
  • تهيج وشعور بالحرقان.
  • سيلان الدموع.

وعندها يجب أخذ المشورة الطبية من الطبيب حول تجربة علاج التهاب الجفون في المنزل قبل اللجوء إلى العلاجات الدوائية، إذ يجب القيام بهذه العلاجات المنزلية تحت رعاية وتوجيه الطبيب.

علاج التهاب الجفون طبيًا

في حال لم يجدي علاج التهاب الجفون في المنزل نفعًا فيجب استشارة طبيب العيون الذي قد يصف الأدوية التي تعالج أسباب وأعراض التهاب الجفون، مثل:

  • المضادات الحيوية: سواء الموضعية أو الفموية تبعًا لشدة العدوى، والتي تستخدم لعلاج التهاب الجفون الناجم عن فرط نمو البكتيريا.
  • الستيرويدات القشرية: التي تُصرف بوصفة طبية لعلاج التهاب الجفون وتهيجها، وهي تتوافر في شكل قطرات للعين أو مراهم موضعية أو أدوية عن طريق الفم.
  • العلاج المركب: غالبًا ما يُعالج التهاب الجفون بمزيج من المضادات الحيوية والستيرويدات القشرية، فهذا يُعد أكثر فعالية من استخدام أحدهما فقط.
  • دواء إيفيرمكتين (Ivermectin): وهو مضاد للطفيليات يستخدم فمويًا للقضاء على عث الرموش المسبب لالتهاب الجفون.
من قبل د. ديما تيم - الاثنين 2 آب 2021