علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

كيف يتم علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار؟ وما هي العلاجات الأخرى المُتاحة؟ إليك الإجابات فيما يأتي.

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

يعد علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار واحدًا من الطرق الشائعة والمُستخدمة للتخلص مما يسد قناة فالوب، إليك المزيد حول طريقة العلاج هذه فيما يأتي:

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

إن علاج انسداد قناة فالوب المنظار البطني (Laparoscopy) هي إحدى الوسائل الجراحية التي يستخدمها الفرق الطبي لهدفين في ذات الوقت التشخيص والعلاج.

فبدايةً يقوم الفريق الطبي بأخذ صورة واضحة ودقيقة عن الرحم، والتجويف الرحمي، وقناة فالوب فهي من أول طرق التشخيص المُستخدمة للكشف.

في الخطوة الثانية التي تلي كشف الطبيب لوجود الانسداد، يقوم بتحديد حدة الانسداد ومدى سوء الوضع، ففي الحالات التي يكون في الوضع بسيطًا يقوم الطبيب بإجراء ربط للبوق، أما في حال كان الوضع سيئًا وخطيرًا ويهدد حياة المريضة سيوصي الطبيب بالقسطرة أو التخلص من القناتي لمنع أي مضاعفات مُستقبلية، مثل: الحمل خارج الرحم، والتقليل من فرص الحمل المستقبلي عبر استخدام تقنية التلقيح الاصطناعي.

إليك مزيدًا من التفاصيل حول علاج الانسداد بالمنظار:

1. الطريقة الأولى في العلاج

في الحالات التي يكون فيها الانسداد نسبته 10 - 25% يقوم الطبيب بإجراء قسطرة لقناتي فالوب عبر منظار البطن لإزالة أي شوائب أو التصاقات في تجويف قناتي فالوب، وتصل نسبة نجاح علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار بهذه الطريقة إلى 85%.

2. الطريقة الثانية في العلاج

في الحالات التي تحدث فيها التصاقات في قناتي فالوب بسبب الالتهابات يتم استخدام المنظار للتخلص من هذهِ الالتصاقات وإزالة القناتي عبر التوسعة التي يقوم بها الطبيب في المنطقة والتي تُعد ضرورية ومهمة في حرية حركة الحيوانات المنوية والبويضة المُخصبة، أي دون أن تعلق بأي شوائب من الانسداد وتسبب حملًا خارج الرحم.

كيف يتم علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار؟

في هذا العلاج يقوم الطبيب بعمق شق صغير في البطن تحت التخدير الموضعي، ثم يقوم بإدخال أنبوب صغير يُدعى المنظار مرفق بكاميرا صغيرة عبر السرة بهدف إعطاء صورة أوضح للأنسجة بهدف العلاج.

وقد يقُوم الطبيب بعمل شقَّان آخرين صغيرين فوق عظم الحوض مباشرة، وفي يسار البطن لفحص الحوض بشكل داخلي ودقيق ولرؤية صورة واضحة عن: المبايض، والرحم، وقناتي فالوب ولرؤية أفضل في القنوات يحقن الطبيب صبغة لتحديد الانسداد الحاصل.

قبل العلاج بالمنظار

يعتمد العلاج على أمور عدة منها: موقع الانسداد، ودرجة الانسداد، وحالة المريضة، لهذا قبل اللجوء للمنظار يقوم الطبيب بتقييم وضع المريضة العام لرؤية فوائد ومضاعفات العملية على المريضة وهل هي الاختيار الأنسب لها؟.

فوائد وأضرار العلاج بالمنظار

بعد التعرف على طرق علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار البطني، بشكلٍ عام هُناك فوائد وأضرار للعلاج هذا إليك أبرزها فيما يأتي: 

1. فوائد المنظار

  • التقليل من نزف الدم.
  • ألم أقل في المنطقة.
  • آثار جانبية أقل من التعرض للتخدير.
  • تقليل التعرض للالتهابات والعدوى.
  • ندوب أصغر من التنظير.
  • وقت التعافي يكون أسرع.
  • تعرض الأنسجة للصدمة يكون أقل.

2. خطر استخدام المنظار البطني

تتشابه مخاطر استخدامه مع أي عملية أخرى، مثل:

  • التعرض للآثار الجانبية الناجمة عن استخدام التخدير.
  • فقدان الدم خلال التخدير.
  • تلف الأنسجة والأعضاء.
  • التندب الذي قد يحصل للأعضاء والأنسجة.
من قبل هناء جواد - الخميس 22 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 22 أيلول 2022