علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء

كيف يمكن علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء؟ تعرف على النظام الصحي لمرضى ضغط الدم في هذا المقال.

علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء

يحدث انخفاض ضغط الدم عندما يقل ​​ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، أيّ حين يصل إلى 90/60 ملليميتر/ زئبق أو أقل، ومن الممكن أن يكون انخفاض ضغط الدم مؤقتًا أو حالة مزمنة مستمرة، سنتعرف في هذا المقال على طريقة علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء:

علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي للمساعدة في علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء، لنتعرف من خلال ما يأتي على أبرز طرق علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء:

1. الإكثار من تناول الملح

الأنظمة الغذائية منخفضة الصوديوم ليست فكرة جيدة لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض، إذ يُنصح الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم زيادة الملح في وجباتهم اليومية بشكل معتدل للمساعدة في رفع ضغط الدم.

2. تناول وجبات صغيرة خلال اليوم

قد يساعد الحصول على وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم في علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء، لذلك اختر الوجبات الصحية والمفيدة لصحتك.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، مثل: البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان، وحبوب الإفطار المدعمة، وبعض منتجات الخميرة الغذائية في رفع ضغط الدم المنخفض.

4. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

إن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من حمض الفوليك، مثل: الخضار الورقية الخضراء، والفواكه، والمكسرات، والفاصوليا، والبيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، والحبوب جيدة لرفع ضغط الدم.

5. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين

تسبب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ارتفاعًا في ضغط الدم، إذ وجد أن القهوة ترفع ضغط الدم مؤقتًا فقط لدى الأشخاص الذين لا يشربونها بانتظام، وتشمل الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين: الشوكولاته، والشاي، والكاكاو، وبعض المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

أعراض انخفاض ضغط الدم

قد لا تظهر أعراض انخفاض ضغط الدم على العديد من الأشخاص، ولكن تتمثل الأعراض الشائعة الناجمة عن انخفاض ضغط الضخ الدم بسبب إعاقة توصيل الدم المؤكسد إلى الأعضاء ما يأتي:

  • الدوار.
  • الغثيان.
  • عدم وضوح الرؤية، وقلة التركيز.
  • الجفاف.
  • التنفس السريع.
  • شحوب الجلد.

معلومات قد تهمك عن انخفاض ضغط الدم

على الرغم من أن انخفاض ضغط الدم ليس حالة طبية خطيرة، إلا أنه من الممكن أن يكون السبب في الإصابة بالمضاعفات كالإغماء والسقوط.

عادةً ما يعالج الأطباء انخفاض ضغط الدم فقط إذا أصبحت أعراضه شديدة، ولكن إذا لم يتم السيطرة على انخفاض ضغط الدم فلن يتمكن الدماغ والقلب والأعضاء الأخرى من الحصول على كمية دم كافية والعمل بالشكل صحيح، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بصدمة قد تكون قاتلة.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء 3 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الاثنين 17 أيار 2021