علاج علامات التقدم بالعمر

سنتطرق من خلال المقال الآتي إلى أهم الطرق المتبعة من أجل علاج علامات التقدم بالعمر.

علاج علامات التقدم بالعمر

أصبحت طرق علاج علامات التقدم بالعمر في السنوات الأخيرة موضع اهتمام وبحث في حقول الطب المختلفة، حيث يعود تاريخ العناية بالبشرة إلى التاريخ القديم عندما كان الإنسان يبحث عن منبع الشباب، فقد كان الإنسان يحلم دائمًا بإمكانية العثور على دواء سحري يمنع أعراض الشيخوخة أو يبطئ من ظهورها على الأقل.

علاج علامات التقدم بالعمر

نظرا لأن عملية الشيخوخة هي عملية معقدة ومركبة من سلسلة من الأعطاب والأمراض، فإنه من الممكن دراستها وقياسها مثل أي مرض آخر له أعراض تشير إلى أننا نتقدم في السن وأن مظهر وجهنا يتغير ويتقدم في السن وأصبح بحاجة إلى العناية.

كما أن هنالك عدة طرق للقيام بعلاجات مختلفة لحماية الوجه من أعراض الشيخوخة، مثل:

  • استخدام المنتجات التجميلية لحماية البشرة التي تتوفر اليوم بكل الأشكال، والأحجام، والكميات، وتبعًا لميزانيتنا، ونوع العناية المرغوبة.
  • المواظبة على وضع كريم مرطب ذي درجة وقاية عالية 15 مرة أو أكثر، وبشكل دائم كل الوقت وبالأخص قبل الخروج من البيت.
  • استعمال المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد يمكن الحصول عليها بشكل كريمات ومراهم أو بواسطة التغذية الصحيحة وتناول المشروبات والأغذية الغنية بالفيتامينات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • المواظبة على التغذية السليمة.
  • شرب الماء بكثرة، فهو يقلل من الحاجة إلى الاعتناء بالوجه ومعالجته في فترات زمنية متقاربة، كما يساعد في علاج علامات التقدم بالعمر.

الجدير بالعلم أن الكريم المرطب للبشرة من الممكن أن يقوم على منع الأشعة فوق البنفسجية (UV) المضرة من الوصول إلى بشرتنا، فقد ثبت أن هذه الأشعة تضر بالبشرة بشكل كبير وتؤدي إلى ظهور التجاعيد، كما أن عند البحث عن كريمات ومستحضرات لحماية الوجه من أعراض الشيخوخة من المهم أن نفحص دائمًا إن كانت تحتوي على حامض الألفا هيدروكسي (AHA - Alpha Hydroxy Acids).

فهذا المركب يمكن أن يساعد في تساقط خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جلد جديدة وحيوية، كما لا بدّ من التنبيه إلى أن شرب القهوة وشرب الكحول يؤديان إلى جفاف البشرة، لذلك من المفضل استهلاكها بشكل محدود.

أعراض الشيخوخة

بعد أن تطرقنا إلى أهم طرق علاج علامات التقدم بالعمر، لا بدّ الآن من الإشارة إلى أعراض الشيخوخة هذه التي قد تحتاج إلى علاج:

  1. شفاه رفيعة.
  2. انغلاق غير كامل للجفون.
  3. تساقط الشعر، بما في ذلك الرموش والحواجب.
  4. طبقة جلد رقيقة ومنقطة وفيها بعض التجاعيد.
من قبل ويب طب - الأربعاء 15 أيار 2013
آخر تعديل - الخميس 23 أيلول 2021