طرق علاج فيروس CMV

هل يمكن علاج الفيروس المضخم للخلايا (CMV)؟ وما هي الأدوية التي يمكن أن تستخدم في العلاج؟ تفاصيل أكثر حول علاج فيروس CMV في هذا المقال.

طرق علاج فيروس CMV

عدوى الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus-CMV) هي عدوى فيروسية تنتج من أحد فيروسات عائلة الهربس، وهي عدوى شائعة جدًّا ولا تسبب عادة أي أعراض أو علامات. معلومات حول إمكانية علاج فيروس CMV يتناولها المقال الآتي:

علاج فيروس CMV: من الذي يحتاج الخضوع للعلاج؟

لا يحتاج الأطفال والبالغين الأصحّاء عادة إلى علاج فيروس CMV إذ يتم شفاؤهم تلقائيًّا، لكن تحتاج بعض الفئات المعرّضة للإصابة بمضاعفات لهذه العدوى للعلاج، مثل: الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، والحوامل، وحديثي الولادة الذين تظهر عليهم الأعراض.

ويتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج فيروس CMV والتي تقوم على تبطيء تكاثر الفيروس وبالتالي تقليل المضاعفات الخطيرة ولكنها لا تستطيع إيقاف ومنع تكاثره.

علاج فيروس CMV: الأشخاص منخفضي المناعة

إن انخفاض المناعة لدى الأشخاص الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء ونخاع العظم والخلايا الجذعية أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب أي الإيدز أو السرطان يجعلهم أكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس CMV، إذ يهاجم هذا الفيروس أعضاء مختلفة من أجسامهم وقد يؤدي لمضاعفات منها التهاب الشبكية والتهاب الرئة والمريء والقولون والدّماغ.

ويعد الخط الأوّل في علاج فيروس CMV هو دواء غانسيكلوفير (Ganciclovir)، وخطّ العلاج الثاني قد يكون دواء سيدوفوفير (Cidofovir) أو فوسكارنت (Foscarnet) وما تزال هناك أدوية عديدة تحت الدراسات.

كما يعد الدواء المفضّل للوقاية من فيروس CMV لدى مرضى زراعة الأعضاء هو فالغانسيكلوفير (Valganociclvir)، وتمت الموافقة في عام 2017 على دواء ليترموفير (Letermovir) للوقاية من فيروس CMV.

علاج فيروس CMV: الحوامل

إذا أصيبت المرأة الحامل بفيروس CMV قد تنقل العدوى لجنينها مما يسبب له تشوهات خلقية ومشكلات صحيّة أخرى، لذلك يمكن للأم الحامل تقليل خطر إصابتها بفيروس CMV عن طريق الآتي:

  • تقليل ملامسة لعاب وبول الأطفال الصغار، إذ إن لعاب وبول الأطفال الصغار المصابين بفيروس CMV يحتوي على كمية كبيرة من الفيروس.
  • غسل اليدين جيدًا بعد تغيير الحفاضات أو إطعام الأطفال.
  • عدم مشاركة الطعام والأواني والأكواب مع الأطفال.
  • عدم تقبيل الأطفال الصغار على فمهم.

ويجدر التنويه أنه حتى الآن لم يتوفر للأم الحامل أدوية لعلاج فيروس CMV آمنة، ومع ذلك قد ينظر بعض الأخصائيين في حالات محددة للعلاج بدواء فالفسيكلوفير (Valacyclovir).

كما لا يزال علاج فيروس CMV لدى الحامل بالغلوبين المفرط المناعة (Hyperimmune globulin) قيد الدّراسة حيث يعمل هذا العلاج على تقليل خطر انتقال الفيروس من الأم للجنين.

علاج فيروس CMV: الأطفال حديثي الولادة

إن طفل من كل 200 طفل يولد مصاب بعدوى الفيروس المضخم للخلايا، وطفل واحد من كل خمسة أطفال مصابين قد يعاني من تشوهات خلقية، لذلك يتم فحص السّائل الأمينوسي لدى الأم للتأكد من انتقال العدوى للجنين.

وبعد الولادة يعتمد علاج فيروس CMV على أعراض الطفل وعمره وصحته العامّة. وعادة لا يوصي الأطباء بعلاج فيروس CMV لدى حديثي الولادة خصوصًا عند عدم وجود أعراض.

أما في حال وجود الأعراض الآتية من الممكن علاج الطفل بمضادات الفيروسات:

  • انتفاخ في الرئة.
  • تعداد قليل للصفائح الدموية.
  • مشكلات في العين قد تؤدي لفقدان النظر.
  • مشكلات في السمع أو فقدانه.

وفي بعض الأحيان قد يكون الطفل حديث الولادة مصابًا بفيروس CMV دون أعراض وقد يجتاز فحص السمع لحديثي الولادة، لكن رغم ذلك قد يتطور فقدان السمع مع التقدم في العمر لذلك يجب الالتزام بإخضاع الأطفال المصابين بفيروس CMV لفحوص سمع دورية ودمجهم مبكّرًا في علاجات تأهيليّة إذا لوحظ فقدانهم للسمع.

من قبل براءة حسن - الخميس 24 حزيران 2021