علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب: هل هو ممكن؟

يعد تأخر القذف من المشكلات التي تواجه العديد من الرجال، فهل من الممكن علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب؟ الجواب في هذا المقال.

علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب: هل هو ممكن؟

يبحث الكثير عن طرق علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب، فهل هو ممكن؟ وما الطرق المثبتة لعلاجه؟ إليك هذا المقال:

علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب

يعد تأخر القذف عند الرجال اضطراب ليس من السهل علاجه بسبب سوء فهم أسبابه، وحتى الآن لا توجد أدويّة مرخصة لعلاجه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الرغم من أن هناك بعض الأدوية التي أثبتت فعاليّتها في هذه الغاية.

بالتالي يجب أن يكون علاج تأخر القذف بعلاج المسبب أو إزالته، وقد يشمل العلاج أيضًا: التثقيف النفسي الجنسي للمريض وشريكه، والعلاج الدوائي أو العلاج التكاملي الذي يشمل العلاج الذهني للمريض.

إن علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب لا يعدّ بديلًا عن الاستشارة الطبّية عند الطبيب المختص أو العلاجات الأخرى، مثل: الأدوية، والجلسات النفسيّة، وحتّى الآن جميع هذه الأعشاب تمت دراستها على الحيوانات فقط ولم يتم إجراء أية دراسة على الإنسان لمعرفة مدى فعاليتها أو الجرع المناسبة للاستخدام.

على مدى آلاف السنين، استخدم الناس بعض الأعشاب ظنًا منهم أنها تفيد في علاج تأخر القذف حيث أنها تقوم بتحفيز الرغبة الجنسية ومنها:

1. نبتة الزلّوع

تمت دراسة مستخلصات نبتة الزلّوع الثلاثة، وهي: فيروتينين (Ferutinin)، وتيفيردين (Teferdin)، وتيفرين (Teferin) على السلوك الجنسي لذكور الجرذان.

وُجد أنه عند إعطاء الفيروتينين بشكل متكرر فإنه كان قادرًا على تحفيز السلوك الجنسي، لكن كان تأثيره سلبيًا على القدرة الجنسية للجرذان القوية، بينما التفردين قام بتحسين الأداء الإجمالي للحيوانات الضعيفة أو العاجزة.

2. مستخلص الأعشاب الصيني

لوحظ أن هناك تحسن في كل من قابلية ورغبة الجرذان بالسلوك الجنسي، ويعود ذلك إلى أنه قام بزيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، بالإضافة إلى تنشيط عمل نظام الدوبامين المركزي.

3. عشبة الجنكة

قام مستخلص الجنكة بزيادة وتيرة وسرعة القذف وزيادة في مستوى الدوبامين مما يؤثر ويحسّن النشاط الجنسي بالمجمل عند إعطائه للجرذان.

4. بذور نبتة موكونا برورينز لين (Mucuna pruriens Linn)

أظهرت بذور هذه النبتة نتائج إيجابية في زيادة الانتصاب، والوقت الزمني للقذف بالتالي تحسن في النشاط الجنسي على جميع المستويات.

5. يوروكوما لونجيفوليا (Eurycoma longifolia)

قامت هذه العشبة بتحسين الأداء الجنسي لذكور الفئران وذلك عن طريق رفع مستوى هرمون التستوستيرون.

6. فاكهة نبتة بيداليوم موريكس لين (Pedalium murex Linn)

قامت هذه النبتة عند إعطائها للجرذان بزيادة التحفيز الجنسي ورفع مستوى هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ.

7. جذور نبتة الماكا

كان لهذه النبتة تأثير بسيط على السلوك والنشاط الجنسي للجرذان التي عولجت بها.

علاج تأخر القذف عند الرجال بالطرق الطبية

بعد أن ذكرنا أن علاج تأخر القذف عند الرجال بالأعشاب ليس فّعالًا أو بديلًا عن الطرق الأخرى، سوف نتحدّث عن الطرق الأخرى المثبتة فعاليتها للعلاج، وهي:

1. الأدوية

أحيانًا تسبّب بعض الأدوية تأخر القذف، لذا فإن تقليل جرعة الدواء أو تبديله يؤدي إلى حل المشكلة، وذلك طبعًا بعد استشارة الطبيب.

لا توجد أي أدوية تمت الموافقة عليها حتى الآن لعلاج تأخر القذف، حيث تستخدم هذه الأدوية لعلاج الحالات الأخرى بالأساس ولكنها أثبتت بعض الفعالية في علاج تأخر القذف، ومن هذه الأدوية ما يأتي:

  • أمانتادين (Amantadine): وهو دواء يستخدم في مرض باركنسون.
  • بوسبيرون (Buspirone): وهو دواء مضاد للقلق.
  • سيبروهيبتادين (Cyproheptadine): وهو دواء يستخدم للحساسية.

2. العلاج النفسي

إن وجود اضطرابات تتعلق بالصحة العقلية، مثل: الاكتئاب، والقلق أو التوتر قد تؤدي إلى تأخر القذف، لذا يمكن أن يساعد العلاج النفسي المتضمن مراجعة مستشار صحة عقلية أو طبيب نفسي في علاج تأخر القذف من خلال معالجة مشكلات الصحة العقلية.

نصائح لعلاج تأخر القذف عند الرجال

هذه بعض النصائح للتعامل مع تأخر القذف:

  • تذكر أن تأخر القذف قد يحدث بسبب التعب أو عوامل مؤقتة أخرى و يتحسن عندما يزول السبب وراءه ولا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة دائمة.
  • حاول أن لا تجعل الأمر مصدر قلق مستمر بالنسبة لك، إذ قد يتسبب كثرة التفكير في هذا الموضوع في إحداث ضغوط نفسية وعاطفية لك ولزوجتك.
  • قم بطمأنة زوجتك، حتى لا تعتقد أن عدم قدرتك على الوصول إلى النشوة الجنسية هو علامة على تراجع الاهتمام الجنسي.
  • تواصل بصراحة وصدق مع زوجتك بشأن حالتك، لأن العلاج يكون أكثر نجاحًا إذا عمل الأزواج معًا لحل هذه المشكلة.
 
من قبل رنيم الدقة - الثلاثاء 30 آذار 2021