عدد صمامات القلب

القلب من أهم أعضاء الجسم، فهل تعلم كم عدد صمامات القلب؟ وما هي وظيفة كل من هذه الصمامات؟ الإجابات في المقال.

عدد صمامات القلب

يعد القلب مضخة الدم الرئيسة في الجسم، تعرف أكثر حول عدد صمامات القلب في السطور الآتية:

عدد صمامات القلب

يحتوي القلب على أربعة حجرات وتصنف إلى حجرات علوية وسفلية، حيث تحتوي الحجرات العلوية على الأذينين كما تحتوي الحجرات السفلية على البطينين، ولكل من هذه الحجرات صمام يحافظ على الاتجاه الصحيح لحركة الدم من وإلى القلب، أي أن عدد صمامات القلب هو أربع صمامات. 

تكمن أهمية صمامات القلب بكونها تعزز السيطرة على تدفق الدم باتجاه واحد محدد عبر القلب، بالإضافة لاحتوائها على عضلات تمنحها التحكم بكمية الدم الخارجة والداخلة إلى القلب، كما تساعدها في استمرارية العمل بكفاءة عالية.

تتمتع صمامات القلب بالمرونة العالية والتي تتمثل في فتح الصمامات بالكامل حتى يتمكن الدم من الخروج بالكمية المطلوبة بالإضافة إلى غلقها بإحكام لمنع تسرب الدم باتجاه معاكس، حتى تتمكن صمامات القلب من أداء وظيفتها على أكمل وجه.

بعد أن علمت أن عدد صمامات القلب هو أربعة، إليك أهم المعلومات عنها:

1. الصمام الميترالي أو التاجي (Mitral valve) 

يحتوي الصمام الميترالي على شرفتين ويفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، حيث يسمح بتدفق الدم من الأذين للبطين ويمنع الاتجاه المعاكس للدم.

2. الصمام الرئوي (Pulmonary valve)

يعمل الصمام الرئوي على الفصل بين البطين الأيمن والشريان الرئوي حيث يسمح بمرور الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من البطين الأيمن إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي؛ وذلك حتى يتم تبادل الغازات في الرئتين، كما يمنع انتقال الدم بالاتجاه المعاكس.

3. الصمام ثلاثي الشرفات (Tricuspid valve)

يحتوي هذا الصمام على ثلاث شرفات وهذا سبب تسميته بالصمام ثلاثي الشرفات، حيث يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ويسمح بمرور الدم من الأذين الأيمن للبطين الأيمن باتجاه واحد فقط.

4. الصمام الأبهر أو الأورطي (Aortic valve)

الصمام الأورطي أحد أهم صمامات القلب؛ وذلك لأنه يعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين من البطين الأيسر لجميع أنحاء الجسم حتى تكتمل الدورة الدموية الكبرى. 

آلية عمل صمامات القلب

رغم أن عدد صمامات القلب هو أربعة إلا أنها تعمل على ضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم من خلال الدورة الدموية التي تعمل بشكل مستمر ومتكرر في الجسم، ويجب التأكد من أن جميع صمامات القلب تعمل بكفاءة عالية نظرًا لأهمية وظيفتها.

فيما يلي دور صمامات القلب في الحفاظ على حركة الدم:

  1. تبدأ الدورة الدموية من خلال فتح الصمامين التاجي وثلاثي الشرفات، حيث يبدأ الدم بالمرور من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرفات ومن الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر من خلال الصمام التاجي.
  2. يغلق الصمام التاجي عندما يمتلئ البطين الأيسر، كما يغلق الصمام ثلاثي الشرفات عند امتلاء البطين الأيسر بالدم المحمل بثاني أكسيد الكربون.
  3. يفتح الصمام الرئوي ويسمح بمرور الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي، ثم يفتح الصمام الأورطي أو الأبهر ويقوم بضخ الدم المحمل بالأكسجين بقوة من البطين الأيسر عبر الصمام الأبهر إلى الشريان الأورطي الذي يتفرع إلى عدة شرايين تمد الجسم بالدم المحمل بالأكسجين.
  4. يُفرغ البطين الأيمن من الدم عندها يغلق الصمام الرئوي، في حين يغلق الصمام الأبهر عند تفريغ كامل الدم المحمل بالأكسجين من البطين الأيسر. 

مشكلات صمامات القلب

إليك أبرز مشكلات صمامات القلب:

  • تدلي أو قصور الصمام (Regurgitation): ينتج بسبب عدم قدرة الصمام على الإغلاق بشكل كامل مما يسمح بمرور الدم باتجاه معاكس.
  • تضيق الصمام (Stenosis): حيث ينتج بسبب زيادة سمك طيات الصمام الذي قد يؤدي إلى انسداده وبالتالي يمنع مرور الكمية المطلوبة من الدم. 
  • رتق الصمام ثلاثي الشرفات (Atresia): تخلق مشكلة رتق الصمام ثلاثي الشرفات من الولادة حيث لا يتم تكون الصمام ثلاثي الشرفات، كما قد توجد أنسجة تسد مجرى الدم بين حجرات القلب مما يؤدي إلى عدم حصول الجسم على كميات كافية من الدم والأكسجين
من قبل نبأ التوتنجي - الخميس 23 أيلول 2021