مشد الكاحل: تعرف على أبرز المعلومات

لا بُد وأنك رأيت يومًا ما رياضًا يربط داعم حول كاحله خاصة لاعبي كرة القدم، هذا ما يطلق عليه اسم مشد الكاحل، لكن لماذا يتم استخدامه؟ وما هي وظيفته وأنواعه؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا.

مشد الكاحل: تعرف على أبرز المعلومات

مشد الكاحل (Ankle Brace) هي دعامة يتم ارتدائها بهدف تقليل آلام الكاحل ومنع الإصابات، بالإضافة إلى المساعدة على التعافي بعد الإصابة، فيما يأتي سنتحدث بشكل أعمق عن مشد الكاحل:

مشد الكاحل

تعمل أربطة الكاحل، والعضلات، والأوتار، وعظام الكاحل على تشكيل دعامة داخلية قوية لكي تحافظ على أمان الكاحل، وتُعد هذه الدعامات روابط أساسية ومهمة في القدم حتى الورك للحصول على أداء مثالي للكاحل.

بينما يعمل مشد الكاحل كدعامة خارجية بهدف الحد من حركات معينة، ويتم استخدام مشد الكاحل لتوفير دعم للكاحل بعد التعرض لإصابة ما في الكاحل.

في حال تم استخدام مشد الكاحل فيجب مراعاة اختياره بشكل مناسب، وذلك من أجل تحقيق أقصى استفادة منه، حيث يجب أن يتناسب مشد الكاحل بشكل مريح مع الأحذية التي يتم ارتدائها أثناء القيام بالنشاط الرياضي.

يُعد الكاحل هو أكثر جزء في الجسم قد يتعرض للإصابة عند ممارسة الرياضة المنظمة، لذلك في حال التعرّض لإصابة ما في الكاحل قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإعادة التاهيل خاصة في حال كان الرياضي يعاني من آلام في الكاحل أو لا يعود لأداء وظيفته بشكل كامل.

أنواع مشد الكاحل

بدأ مؤخرًا استخدام مشد الكاحل من قبل الرياضيين وغير الرياضيين أيضًا بهدف توفير دعم إضافي للكاحل بعد الإصابة أو منع حدوث التواء فيه، إضافة إلى تكلفته المنخفضة مقارنة مع دعامات الكاحل الأخرى.

هناك عدة أنواع رئيسة مختلفة من مشدات الكاحل منها اللينة، وشبه الجامدة، والصلبة، يُحدد نوع إصابة الكاحل في تحديد نوع المشد الأفضل لك، فيما يأتي سنتحدث عن أنواع مشد الكاحل : 

1. مشد الكاحل اللين

غالبًا ما تكون مصنعة من مادة لينة أو المطاط المُصنع (Neoprene)، ويُتم استخدام هذا النوع من مشدات الكاحل بهدف الدعم الخفيف ومن أجل المساعدة في الحفاظ على دفء المفاصل، والأربطة، والعضلات.

قد يُساعد استخدامه للأهداف السابقة في منع تصلب الكاحل أثناء النشاط، كما أنه قد يُوفر ضغطًا في حال وجود تورم أوعدم الراحة.

يُعد هذا النوع من مشدات الكاحل غير مكلف إلى حد ما، ويمكن العثور عليها في معظم الصيدليات ومتاجر المعدات الطبية.

2. مشد الكاحل شبه الصلب

ينقسم هذا إلى نوعين، وهما: الرباط العلوي (lace-up) والمفصلي (hinged)، فيما يأتي كلٍ على حدا:

  • الرباط العلوي (lace-up) 

عادةً ما يتم صنعه من مادة قوية ومثبتة مثل الحذاء، وقد يكون لها بعض الدعامات الصلبة الإضافية الموضوعة على الجانبين للدعم الجانبي والوسطى.

تم استخدام هذا النوع منذ سنوات، وكان يوصى بها من قبل مقدمي الرعاية الصحية بهدف الحصول على دعم خفيف إلى متوسط.

يُعد من أكثر الأنواع شيوعًا بالاستخدام، كما أنه أقل تكلفة من الأنواع الأخرى من مشدات الكاحل.

  • المفصلي (hinged)

يُعد من المشدات الأكثر حداثة بالتصميم ويوصى به للحصول على دعم متوسط، حيث يُساعد في منع الكاحل من التحرك من جانب إلى آخر مع السماح له بالتحرك لأعلى ولأسفل.

يحتوي المشد على جانبين شبه صلبين مع حشوة إضافية للراحة وأشرطة تلتف حولها لتأمين الدعامة، قد يكون أغلى ثمنًا اعتمادًا على النوع والأسلوب، كما أنه تم تصميم معظمها لتناسب الحذاء أيضًا.

3. مشد الكاحل الصلب

يُعد الأكثر صلابة، ويتم استخدامها في حالات الإصابة ولا تستخدم عند ممارسة الرياضة ولكنها تساعد في عملية الشفاء، ويتم استخدامها بهدف الدعم المتوسط إلى العالي.

يعمل على تقليل الحركة من جانب إلى آخر مع السماح للكاحل بالتحرك لأعلى ولأسفل، يتم استبدالها بنوع آخر بمجرد أن تلتئم إصابة الكاحل للمساعدة في الوقاية من إصابات الكاحل المستقبلية.

فوائد مشد الكاحل

تُعد التواءات الكاحل من أكثر الإصابات شيوعًا في الرياضة، لذلك أصبح استخدام مشد الكاحل للوقاية من إصابات الكاحل أكثر شيوعًا، فيما يأتي سنذكر أهم فوائد مشد الكاحل:

  • يقلل من حدوث إصابات الكاحل الحادة ، ولكن ليس من شدتها.
  • العمل كدعامة خارجية للكاحل.
  • سهل الاستخدام ولا يحتاج لمساعدة.
  • تثبيت المفصل ومنع إصابته.
  • لا يسبب تهيج للجلد.

ضع في اعتبارك أن ارتدائك لمشد الكاحل ليس علاجًا لوحده أو ضمان ضد الإصابات، لذلك يجب استشارة مقدم الرعاية الصحة المختص من أجل اتخاذ قرار علاج مناسبًا لك.

من قبل د. دعاء حلبي - الأحد 30 أيار 2021