متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل

تلجأ العديد من النساء إلى حبوب منع الحمل لتجنب الحمل، ولكن متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل

تُعد حبوب منع الحمل (Contraceptive pills) من الطرق الفعالة في منع الحمل، سنتعرف في المقال الآتي على إجابة متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل وبعض التساؤلات الأخرى.

متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

قبل الإجابة على سؤال متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل علينا معرفة تأثير حبوب منع الحمل على الدورة، إذ أن حبوب منع الحمل تحتوي على عدة هرمونات قد تؤثر على الدورة وتمنع من قدومها من خلال:

  • منع الإباضة.
  • ترقق من بطانة الرحم، مما يمنع من عملية إنزراع البويضة المخصبة.
  • تزيد من سماكة مخاط عنق الرحم، مما يمنع من وصول الحيوان المنوي إلى البويضة.

بعد معرفة تأثير حبوب منع الحمل على الدورة علينا الإجابة على سؤال متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل، ففي الحقيقة قد تأتي الدورة عند معظم النساء بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من إيقاف حبوب منع الحمل، وتُعرف أول دورة بعد حبوب منع الحمل باسم النزيف الانسحابي (Withdrawal Bleeding)، مما يجعل الدورة الثانية بعد إيقاف حبوب منع الحمل هي الدورة الأولى الطبيعية.

لكن لا يعني النزيف الانسحابي عدم الخصوبة، حيث أنه من الممكن الحمل قبل الدورة الأولى الطبيعية بشكل طبيعي، إلّا أنه قد يصعب تحديد موعد الإباضة، وبالتالي يصعب تحديد موعد الولادة.

ما العوامل التي تؤثر على قدوم الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

بالرغم من إجابتنا على سؤال متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تسبب اختلاف هذه الفترة من امرأة لأخرى وتسبب اختلاف في انتظام الدورة، ومن هذه العوامل نذكر:

  • صحة المرأة ووجود أي أمراض مثل متلازمة تكيس المبايض.
  • الوزن والقيام بالرياضة.
  • التوتر.
  • نوع حبوب منع الحمل.
  • مدى انتظام الدورة قبل حبوب منع الحمل.

ماذا يجب أن أفعل بعد حبوب منع الحمل؟

قد تسبب حبوب منع الحمل نقصًا في بعض العناصر الموجودة في الجسم، مثل: حمض الفوليك، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ه (Vitamin E)، والعديد من هذه العناصر مرتبط ارتباطًا وثيقًا بخصوبة المرأة.

ما سبب عدم قدوم الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

في حال عدم قدوم الدورة لمدة تزيد عن 6 أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل، من الممكن عندها أن يعزى السبب إلى وجود ما يسمّى بانقطاع حيض ما بعد حبوب منع الحمل (Post pill amenorrhea)، وتعد مشكلة انقطاع الحيض ما بعد حبوب منع الحمل مشكلة غير معقدة، إلّا أنه من الضروري استبعاد الإصابة بأورام الغدد النخامية أو أمراض الوطاء أو أي مشاكل صحية أخرى تخص الغدد الصماء.

في حال الرغبة في الحمل، يمكن علاج مشكلة انقطاع الحيض باستخدام الأدوية بعد استشارة الطبيب.

متى يمكن الحمل بعد حبوب منع الحمل؟

كان يُعتقد أن خطر الإصابة بالإجهاض يزداد في حال الحمل فور إيقاف حبوب منع الحمل، إلا أنه تم التوصل إلى أنها مجرد خرافة؛ حيت أن الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل لا تبقى في الجسم بعد التوقف عن تناولها.

بما أن الجسم يعود إلى إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي بعد حبوب منع الحمل، فمن الممكن الحمل بعد بضعة أيام من إيقاف الحبوب وقد يستغرق الأمر مدة أطول قد تصل إلى السنة، ولكن يُفضل الانتظار حتى انتظام الدورة بعد حبوب منع الحمل؛ حتى يكون الجسم في أفضل حالة ممكنة للحمل، مما يسمح بتناول المكملات الخاصة بفترة ما قبل الحمل مثل حمض الفوليك.

من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الجمعة 26 شباط 2021