هل السبانخ يرفع الضغط أم يخفضه؟

يُعد السبانخ من الخضراوات الورقية التي لها فوائد عديدة في السيطرة على ضغط الدم، فهل السبانخ يرفع الضغط أم يخفضه؟

هل السبانخ يرفع الضغط أم يخفضه؟

السبانخ من الخضراوات المشهورة والتي يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، لذا قد يهم البعض معرفة جواب "هل السبانخ يرفع الضغط أم يخفضه؟" تعرف على الإجابة في المقال الآتي:

هل السبانخ يرفع الضغط أم يخفضه؟

لا يتسبب السبانخ بارتفاع ضغط الدم، بل على العكس فإنه يساعد على خفض ضغط الدم، بسبب احتوائه على:

1. البوتاسيوم

يحتوي السبانخ والخضراوات الورقية الخضراء عمومًا على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على ارخاء جدران الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، إذ أظهرت دراسة وجود ارتباط بين اتباع نظام غذائي قليل البوتاسيوم وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يُعتقد أنه كلما زادت كمية البوتاسيوم التي تؤخذ عن طريق الغذاء كلما زادت نسبة خروج الصوديوم بالبول، لذا يُنصح مرضى الضغط عادةً بالإكثار من تناول الخضراوات الغنيّة بالبوتاسيوم، ما لم يكن هناك مشكلات صحية تتعلق بوظائف الكلى.

2. النترات

يُعد السبانخ من الأطعمة الغنيّة بالنترات والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك (Nitric oxide) الذي يساهم في ضبط ضغط الدم، حيث يُعتقد أن تناول 1-2 حصة يوميًا من السبانخ أو الخضراوات الغنيّة بالنترات يُمكن أن يُقلل من ضغط الدم مدة يوم كامل.

إذ أشارت إحدى الدراسات إلى حقيقة فوائد النترات الغذائية التي يتم الحصول عليها من الخضراوات في خفض ضغط الدم وتحسين تروية الدم للجسم وحماية صحة القلب.

3. المغنيسيوم

يحتوي السبانخ على نسبة جيدة من المغنيسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم بحسب العديد من الدراسات.

أطعمة أخرى تُساعد على خفض ضغط الدم

بعد أن أجبنا عن سؤال "هل سبانخ يرفع الضغط أم يخفضه؟"، تعرف على أهم الأطعمة التي تُساعد في خفض ضغط الدم:

1. المكسرات غير المملحة

تُساعد المكسرات على خفض ضغط لاحتوائها على الحمض الأميني إل-أرجينين (L-arginine) الذي يعمل على تصنيع حمض النيتريك والذي يُساهم بدوره في ارخاء الأوعية الدموية، كما يحتوي اللوز والفستق أيضًا على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ما يُساعد في خفض ضغط الدم.

2. الشمندر

يحتوي الشمندر على كمية جيدة من النترات والبوتاسيوم مما يُساعد على خفض ضغط الدم، لذلك لا يُنصح بطبخه فقد يُقلل ذلك من قيمته الغذائية.

3. الزبادي

يحتوي الزبادي على البوتاسيوم والكالسيوم، كما أنه يحتوي على البروبيوتك الذي يُساعد على امتصاص هذه العناصر المفيدة في خفض ضغط الدم.

4. التوت

يحتوي التوت على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تعمل كمضادات للأكسدة فتساهم في خفض ضغط الدم.

5. الفاصولياء

تُعد من الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، لذا فإن الفاصولياء بأنواعها المتعددة، مثل: البيضاء، والسوداء تُساعد في خفض ضغط الدم.

6. البذور

يُساعد إضافة البذور غير المملحة إلى الوجبات في خفض ضغط الدم، فهي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، ومن الأمثلة عليها: بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور القنب، وبذور اليقطين.

أطعمة تُساهم في رفع ضغط الدم

بعد معرفة جواب سؤال "هل السبانخ يرفع الضغط أم يُخفضه؟"، إليك أهم الأطعمة التي تُساهم في رفع ضغط الدم:

1. الأطعمة الغنيّة بالصوديوم

تحتوي الأطعمة الجاهزة واللحوم المصنعة والمعلبات على كمية كبيرة من الصوديوم، ومن الأمثلة عليها: البيتزا، واللحوم الباردة، واللحوم المعالجة.

2. الأطعمة الغنيّة بالسكريات

يُعتقد أن الأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز يُمكن أن تُسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر من الملح، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: الحلويات الجاهزة والمقرمشات، وزبدة الفول السوداني.

3. اللحوم الحمراء

إن تناول اللحوم الحمراء يسبب إنتاج مركبات تعمل على رفع ضغط الدم.

4. المشروبات السكريّة

يُمكن أن تتسبب المشروبات السكريّة في رفع ضغط الدم في حال احتوائها على شراب الذرة عالي الفركتوز أو الكافيين.

من قبل د. دانا الريموني - الاثنين 24 أيار 2021