هل فيتامين سي يرفع الضغط

تشكل قراءات الضغط المرتفعة مصدر قلقٍ لأصحابها مما يجعلهم يتجهون لتعديل نمطهم الغذائي لتلافي الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويبدأ المرء بالتساؤل عن تأثير مختلف الأطعمة التي يتناولها على ضغط الدم، فهل فيتامين سي يرفع الضغط؟

هل فيتامين سي يرفع الضغط

تزخر الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال، والجريب فروت، والليمون، والكيوي، والفراولة إضافة للجوافة بكميات جيدة من فيتامين سي، وربما يتناول بعض الناس مكملات فيتامين سي في أوقات المرض رغبة في زيادة مناعتهم، فهل فيتامين سي يرفع الضغط؟ هذا السؤال هو موضوع هذا المقال:

هل فيتامين سي يرفع الضغط؟

هل فيتامين سي يرفع الضغط؟ في الحقيقة لا توجد دراسات علمية تضع فيتامين سي في موضع الاتهام فيما يتعلق بتسببه برفع ضغط الدم، إنما توجد دراسات تشير إلى أن فيتامين سي قد يساهم في خفض مستويات ضغط الدم.

إذ وجدت دراسة أن تناول ما مقداره 500 ملليغرام من فيتامين سي يوميًّا يمكنه خفض الضغط بما قيمته 3.84 ملليمتر زئبقي على المدى القصير، ويمكن أن يصل هذا الانخفاض لدى المرضى الذين يتناولون أدوية ضغط الدم، مثل: مدرات البول، أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسن (ACE inhibitors) إلى 10 ملليمتر زئبقي تقريبًا.

وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من 6 أكواب من عصير البرتقال والتي تشكل تقريبًا خمسة أضعاف الكمية الموصى بها يوميًّا من فيتامين سي يوميًّا.

ولكن لا يزال هناك حاجة لدراسات طويلة الأمد حول الآثار السريرية لمكملات فيتامين سي على ضغط الدم، ولا بد من التذكير بأن ضبط ضغط الدم بشكل فعال تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي واتباع أسلوب حياة نشط.

  • لماذا قد يخفض فيتامين سي من ضغط الدم؟

الدور المحتمل لفيتامين في خفض ضغط الدم قد يكمن في كونه يمتلك تأثيرًا مدرًّا للبول، حيث قد يعمل فيتامين سي كمدر للبول مما يحفز الكلى على إزالة المزيد من الصوديوم والماء من الجسم، مما يساعد على إرخاء جدران الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.

ويجدر التنويه أن الدراسات أكدت أن فيتامين سي لا يمنع ولا يقلل بشكل مباشر من معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما فيها السكتة الدماغية.

هل من الآمن تناول جرعات مرتفعة من فيتامين سي؟

بالنسبة للبالغين تشكل الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي 90 ملليغرام يوميًّا بالنسبة للرجال، بينما تعد نسبة 78 ملليغرام هي الكمية الموصى بها للنساء.

ويبلغ الحد الأعلى للكمية المسموح تنولها يوميًّا 2000 ملليغرام وعادة ما يكون من غير المحتمل أن يسبب تناول الكثير من فيتامين سي آثارًا ضارة، ولكن بالنسبة للبالغين الذين يتناولون أكثر من هذه الكمية فيمكن أن يواجهوا بعض الأعراض الجانبية، مثل: الاضطرابات الهضمية الخفيفة والتي تشمل:

  1. الإسهال.
  2. الغثيان.
  3. تقلصات في المعدة.
  4. انتفاخ وانزعاج في البطن.
  • ما سبب قلة ظهور الآثار الجانبية؟

من الجدير بالذكر أن الجسم لا يمتص كامل كمية فيتامين سي التي يحصل عليها من المكملات وغيرها، ولكن يتم امتصاص 70% - 90% من فيتامين سي إذا تناول الشخص 30 - 80 ملليغرام يوميًّا، بينما يمتص الجسم أقل من 50% من فيتامين سي إذا تناول الشخص ما يزيد عن 1 غرام يوميًّا ويتم إفراز الباقي في البول، وهو ما يفسر قلة ظهور الآثار الجانبية.

ويجدر التنويه أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من حصوات الكلى ربما يكونون أكثر عرضة لتكوين حصوات إذا تناولوا كميات كبيرة من فيتامين سي لمدة طويلة. 

مصادر لفيتامين سي

يعد الملفوف الأحمر والكيوي والفلفل من مصادر فيتامين سي، قد تتضمن المصادر الأخرى التي تحتوي على كمية عالية من فيتامين سي الآتي:

  • الشمام 

الشمام غني بفيتامين سي، إ إن كمية فيتامين سي الموجودة في ثمرة متوسطة تبلغ 202 ملليغرام، وفي الشريحة الواحدة 25 ملليغرام.

  • الحمضيات

الحمضيات تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي وذلك كالآتي:

  • حبة برتقال: 70 ملليغرام من فيتامين سي.
  • حبة جريب فروت: 56 ملليغرام.
  • كوب من عصير البرتقال: 125 ملليغرام من فيتامين سي.
  • البروكلي

كوب من البروكلي يحتوي على كمية مماثلة لتلك التي تحتويها ثمرة البرتقال، إضافة لكونه مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن والفيتامينات. 

من قبل براءة حسن - الثلاثاء 31 آب 2021