نط الحبل للتنحيف: فوائد وتمارين

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل أنواع الرياضة من أجل خسارة الوزن، فهل يُمكن استخدام رياضة نط الحبل للتنحيف؟ الإجابة وأكثر تجدونها في المقال.

نط الحبل للتنحيف: فوائد وتمارين

إن نط الحبل يُعدّ أحد الرياضات الممتعة للكبار والصغار على حدّ سواء، فما هي فوائد نط الحبل للتنحيف؟

نط الحبل للتنحيف

يتساءل العديد من الأشخاص عن فوائد نط الحبل للتنحيف، إذ يُعدّ نط الحبل أحد الرياضات المفيدة جدًا للتنحيف، لكنها لا تكفي وحدها بل يجب اتّباع نظام غذائي صحي بجانبها.

إن تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا وحرق ما يُقارب 3500 سعرة حرارية يُساعد على خسارة 450 غرامًا من جسم الإنسان.

تُعدّ عملية نط الحبل مفيدة جدًا من أجل التنحيف، فهي تقوم بحرق العديد من السعرات الحرارية، حيث إن نطّ الحبل:

  • لشخص يبلغ وزنه 70 كيلوغرامًا لمدّة نصف ساعة يعمل على حرق 372 سعرة حرارية، إذ يعني ذلك خسارة ما يُقارب 1.35 كيلوغرام في شهر واحد.
  • لشخص يبلغ من الوزن 84 كيلوغرامًا لمدة نصف ساعة فإن ذلك يُمكِّنه حرق 444 سعرة حرارية أي خسارة ما يقارب 1.8 كيلوغرام في شهر واحد.

تُعدّ جميع هذه الأرقام مرتبطة بنط الحبل وحده بدون إحداث أي تغيير على عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان يوميًا، وهذا يدل على أهمية نط الحبل للتنحيف.

عادةً ما يُنصح بمضاعفة الوقت الذي يقوم به الإنسان بنط الحبل من أجل حرق المزيد من السعرات الحرارية.

من الأمور المميزة والمتعلقة بنط الحبل أنه يُمكن حمله داخل الحقيبة حتى أثناء السفر من أجل ممارسة الرياضة في أي وقت وأي مكان.

كيفية الحصول على فوائد نط الحبل للتنحيف

في ما يأتي بعض أهم الخطوات التي يُمكن اتباعها من أجل الحصول على فوائد نط الحبل للتنحيف:

1. اختيار نوع الحبل

يجب اختيار نوع الحبل المناسب إذ يُفضّل اختيار الحبل البلاستيكي لتحقيق الاستفادة الكاملة وخسارة الوزن، حيث إن الحبل البلاستيكي يُعدّ أسرع في الحركة عند مقارنته بالحبل القطني.

2. موازنة الحبل مع طول الشخص

من المهم استخدام حبل النط المتناسق مع طول الشخص، حيث يُمكن الوقوف على منتصف الحبل من أجل قياس الطول ورفعه إلى الأعلى كي يصل إلى منطقة الإبط.

الحبل الذي يتجاوز طوله إبط الإنسان لا يُعدّ مناسب بل يجب قصّه والتخلص من الطول الزائد، وذلك للحصول على فوائد نط الحبل للتنحيف.

3. اختيار أرضية مناسبة

يُنصح عادةً بممارسة رياضة نط الحبل على أرض شمعية أو خشبية، إذ يُساعد ذلك على حماية القسم السفلي من جسم الإنسان من الإصابات أثناء عملية النط.

لا يُنصح بالقيام بالنط على الأسطح القاسية، مثل: تلك المصنوعة من الكونكريت، إذ يعمل ذلك بالضغط على الركبتي ويؤدي إلى الإصابات.

4. التمرين على نط الحبل بالطريقة الأساسية

يُنصح عادةً بالبدء بالتمرين باستخدام الطريقة الأساسية قبل القيام بمحاولة طرق جديدة أكثر تقدمًا، ويُمكن البدء بمسك طرفي الحبل ووضعها على طرفي الحوض ثم البدء بالقفز بارتفاع 2.5 - 5 سنتيمترات.

إن مصدر الحركة التي يُصدرها الشخص يجب أن تكون نابعة من الصدر والذراعين وليس من الأكتاف، كما يجب الحرص على أن تكون القفزات صغيرة ومتناسقة مع بعضها البعض.

5. تحديد عدد النطّات

يُنصح بالقيام بما يقارب 10 - 15 نطّة من أجل عملية الإحماء، ثمّ البدء بمدّة نط الحبل التي يحددها الشخص من أجل تحقيق فوائد نط الحبل للتنحيف.

6. تحديد مدّة نط الحبل

يُنصح بالقيام بنط الحبل يوميًا وعدّ عدد نطات الحبل التي يستطيع الشخص القيام بها في خلال 15 - 20 دقيقة، ويجب القيام بنط الحبل ضمن معدّل السرعة الذي يقدر عليه، كما يُنصح بعدم النّط عاليًا وبسرعة فائقة.

فوائد نط الحبل

بعد التعرف على فوائد نط الحبل للتنحيف وأسس اختياره لتحقيق الفائدة، لا بد من التعرف على فوائد أخرى لنط الحبل، ومن أبرزها: 

1. تنسيق الجسم

إن نط الحبل يُساعد على تنسيق الجسم من خلال التركيز على حركة القدم، بالرغم من عدم ملاحظة ذلك إلا أن العقل يعي حركة القدمين تمامًا وما تقوم به من أجل تجنب الدعس على الحبل ممّا يجعل حركة القدمين أخف بمرور الوقت.

2. تقليل إصابات القدم والركبة

إن نط الحبل يُعدّ رياضة مفيدة للأشخاص الذين يقومون بممارسة أنواع الرياضة الأخرى، مثل: كرة السلة، والتنس، وكرة القدم، حيث إن رياضة نط الحبل تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالكاحل والقدم، وتقليل الإصابات التي قد تُصيب الإنسان أثناء ممارسة الأنواع الأخرى من الرياضة.

3. زيادة كثافة العظم

إضافةً لفوائد نط الحبل للتنحيف فإن نط الحبل يُعد من أفضل الرياضات الهامة من أجل تقوية العظام.

4. تحسين عملية التنفس

إن رياضة نط الحبل تُساعد الإنسان على عملية التنفس بشكلٍ أفضل ممّا يجعل ممارسة أنواع الرياضة الأخرى أكثر سهولة، إذ تُساعد على التغلب على مشكلة انقطاع النفس أثناء التمرين.

5. تعزيز صحة القلب

إن نط الحبل يُساعد في الحفاظ على صحة القلب للأطفال ومحاربة أمراض القلب والسكتات القلبية، إذ يُنصح بتعليم الأطفال رياضة نط الحبل منذ الصغر.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء 23 كانون الأول 2020
آخر تعديل - الخميس 8 تموز 2021