هل الموز يرفع السكر؟ تعرف على الإجابة

يوجد للموز العديد من الفوائد الغذائية إضافة إلى إسهامه بإعطائنا طاقة عالية عند تناوله، لكن قد يتسائل البعض هل الموز يرفع السكر؟

هل الموز يرفع السكر؟ تعرف على الإجابة

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل: المغنيسيوم، والألياف، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، بالإضافة إلى احتواء كل 100 غرام منه على 12 غرام من السكر الذي قد يجعل البعض يتساءل، هل الموز يرفع السكر؟ الإجابة سنتعرف عليها في ما يأتي:

هل الموز يرفع السكر؟

يُشكل الغلوكوز، أو كما يُطلق عليه البعض سُكر الدم، المصدر الأساس للطاقة لأجسامنا، ويتم الحصول عليه من خلال تكسير الكربوهيدرات الموجود في الوجبات التي نتناولها يوميًا.

لذك قبل الإجابة على سؤال هل الموز يرفع السكر؟ يجب أن نعلم ما هي قيمة الكربوهيدرات في حبة الموز الواحدة، إذ تحتوي حبة الموز الكبيرة (التي يتراوح طولها بين 20-22 سم) على 31 غرام من الكربوهيدرات أي ما يعادل حصتين من الكربوهيدرات، إذ إن حجم الحصة الواحدة من الكربوهيدرات هو 15 غرام.

لذلك فإن تناول الموز سيؤدي إلى رفع سكر الدم بسبب احتوائه على الكربوهيدرات، لكن الجدير بالذكر أن سرعة تكسير الكربوهيدرات مهمة في رفع سكر الدم؛ فكُلما كانت سرعة التكسير أعلى يرتفع سُكر الدم بشكل أسرع.

تأتي الكربوهيدرات بشكلين، وهما: المعقد والبسيط، وينتمي الموز كباقي الفواكه إلى الكربوهيدرات البسيطة، الذي يجعلها ترفع السكر بسرعة، ويمكن أن تتسبب في ارتفاع سكر الدم لدى المصابين بالسُكري.

إحدى العوامل أيضًا التي يمكن أن تؤثر على ارتفاع سُكر الدم هي مدى نُضج الفاكهة، فمثلًا الموز الأخضر لا يتسبب بارتفاع سُكر الدم، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، بسبب احتوائه على نوع من الألياف يُسمى النشأ المقاوم الذي لا تستطيع الأمعاء هضمه. 

القيم الغذائية للموز

بعد التعرف على إجابة هل الموز يرفع السكر؟ فلنتعرف على القيم الغذائية للموز.

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، ونظرًا للقيمة الغذائية العالية التي يحتويها الموز فإن البعض يسمونه بالفاكهة الذهبية.

في الجدول الآتي القيم الغذائية لأهم العناصر الغذائية التي تحتويها حبة موز متوسطة الحجم، سنذكر نسب كُل عنصر غذائي مقارنةً بالنسب اليومية من نفس العنصر التي يحتاجها جسم شخص بالغ.

يجب التنويه إلى أن الاحتياج اليومي قد يختلف حسب الجنس والعمر. 

العنصر الغذائي
الكمية في حبة موز متوسطة الحجم
الاحتياج اليومي للشخص البالغ
الطاقة (السعرات الحرارية)
105
1800-3000
الكربوهيدرات (بالغرام)
27، يتضمن 14.4 غرام من السكر
130
الألياف (بالغرام)
3.1
25.2-33.6
البروتين (بالغرام)
1.3
46-56
المغنيسيوم (بالملليغرام)
31.9
320-420
الفوسفور (بالملليغرام)
26
700
البوتاسيوم (بالملليغرام)
422
4700
فيتامين ج (بالملليغرام)
10.3
45-50

يجدر الذر أن الموز لا يحتوي على الدهون إطلاقًا، ويُعد فاكهة عالية بالبوتاسيوم الذي يجعل له العديد من الفوائد الصحية.

فوائد الموز

هل الموز يرفع السكر؟ الإجابة وُضحت بالتفصيل سابقًا، وفي ما يأتي لا بد من التعرف على فوائد الموز المحتملة للجسم:

  • يساعد على إدارة ضغط الدم والتقليل من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
  • يدعم صحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على الألياف، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي، إذ قد يصف الأطباء الموز لعلاج الإسهال لتعويض الماء والأملاح (الكهارل) التي تم فقدها بسبب الإسهال، وذلك بسبب احتواء حبة موز متوسطة الحجم على الماء وتقريبًا على 10% من احتياج الشخص من الألياف.
  • يساعد في تحسين الذاكرة والحفاظ عليها بسبب احتوائه على مادة تُسمى التريبتوفان، وهو حمض أميني يساعد في الحفاظ على الذاكرة، وتعزيز قدرة الشخص على التعلم، وتذكر الأشياء، وتنظيم الحالة المزاجية.
من قبل د. دعاء حلبي - الخميس 3 كانون الأول 2020
آخر تعديل - السبت 22 أيار 2021