هل العسل يسمر الوجه؟

هل العسل يسمر الوجه؟ وما هي الفوائد والآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدامه؟ التفاصيل وأكثر تجدونها مرفقة في هذا المقال.

هل العسل يسمر الوجه؟

يتساءل الكثيرون هل العسل يسمر الوجه؟ فما هي الإجابة؟ تابعوا السطور الآتية لتتعرفوا عليها:

هل العسل يسمر الوجه؟

هل العسل يسمر الوجه؟ الإجابة هي لا، بل على العكس قد يُساهم استخدامه في تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة، إذ إنه يمتلك خصائص مقشرة قد تُساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة المُسببة لاسمرار البشرة وجعلها باهتة ما يُساهم في جعل البشرة أكثر إشراقًا وحيوية.

إلى جانب أن العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا التي تُوفر خصائص مبيضة ومضيئة للبشرة بالأخص الجافة منها.

فوائد العسل للوجه

أظهرت دراسة أن العسل الخام يُقدم مجموعة من الفوائد لبعض المشكلات الجلدية، وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال "هل العسل يسمر الوجه أم لا؟" سنتناول فيما يأتي بعض الفوائد التي يُمكن تحصيلها منه:

1. علاج الجروح والحروق

استخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج الحروق والجروح بتطبيقه موضعيًا على المنطقة المصابة، ولا تزال هذه الممارسة شائعة حتى وقتنا الحالي، إذ يُستخدم عسل المانوكا على المناطق المفتوحة من الجلد لتطهيرها ومنع انتشار العدوى فيها.

2. التخلص من حب الشباب

قد يكون العسل علاجًا بديلًا لمن يبحث عن علاج طبيعي لمشكلة حب الشباب، وقد بينت إحدى الدراسات أن العسل مكون طبيعي مضاد للميكروبات ويُمكن بهذا استخدامه لعلاج حب الشباب.

ولخصت دراسة أخرى أن استخدام عسل المانوكا المخفف مع الغلسرين أكثر فعالية في محاربة حب الشباب من الصابون المضاد للبكتيريا.

3. تخفيف الأكزيما

تُؤدي الأكزيما لظهور الاحمرار والطفح الجلدي والحكة، وقد وجدت دراسة أن تطبيق عسل مانوكا على المناطق المصابة قد يُساعد في منع انتشار الأكزيما، لكن هذه الفائدة بحاجة للمزيد من الدراسات للتأكد منها وما إذا كان العسل فعلًا يُساعد على علاج أعراض الأكزيما.

4. علاج الصدفية

تحدث الصدفية بسبب فرط نمو خلايا الجلد، ما يُؤدي إلى تراكمها على شكل بقع مثيرة للحكة، وفي دراسة تبين أن العسل قد يُساعد في علاج الصدفية الخفيفة، ولكن هناك حاجة للمزيد من البحث لتأكيد فعاليته.

5. إزالة الندوب

يُساعد العسل على التخفيف من الندوب التي يُسببها حب الشباب والحروق والجروح العميقة.

طرق استخدام العسل للوجه

هناك طرق عدة يُمكن من خلالها استخدام العسل على الوجه، لكن يُوصى بأخذ كمية صغيرة من العسل وتطبيقها على منطقة الكوع وتركها لما يزيد عن 15 دقيقة قبل شطفها، وملاحظة أي ردود فعل تحسسية خلال 24 ساعة، بعدها يُمكن اعتماد أحد الطرق الآتية: 

  • ماسك الوجه الأساسي بالعسل 

إذا أردت تطبيق العسل لوحده على الوجه دون أي إضافات فقط قم بتنظيف الوجه، ومن ثم تجفيفه لكن ليس بشكل كامل إذ يجب أن يكون رطبًا، بعدها يتم تطبيق العسل عليه وتركه مدة 20 دقيقة قبل شطفه.

  • ماسك الوجه بزيت الليمون والعسل

يُعد زيت الليمون من أبرز الإضافات التي يُمكن تضمينها مع العسل لتحصيل فوائد أكثر بفضل محتواه من فيتامين ج، إذ إنه يُساعد على حماية الجلد من التلف.

يُمكن بكل سهولة إضافة 1 قطرة من زيت الليمون العطري إلى 2 - 3 ملعقة كبيرة من العسل وتطبيقه على الوجه، ومن ثم يُشطف بعد مرور 15 - 20 دقيقة.

أضرار العسل للوجه

بالرغم من أن العسل آمنًا للاستخدام بالنسبة للغالبية إلا أن البعض من المُصابين بحساسية تجاه حبوب اللقاح قد يُعانون من حساسية تجاهه بالأخص في حال كان العسل ملوثًا، وهذا يتضمن ردود الفعل التحسسية الآتية: 

  1. الطفح الجلدي.
  2. تورم الوجه.
  3. الحكة.
  4. الاحمرار.
من قبل دينا الساريسي - الاثنين 9 أيار 2022
آخر تعديل - الأربعاء 11 أيار 2022