أمراض الاسنان

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة الأسنان في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

تسوس الأسنان - Dental cavities

تسوس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.يشكل تسوس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، وهو منتشر..

للمزيد »
سرطان الفم - Oral cancer and precancerous lesions

يعد سرطان الفم والبلعوم أحد أنواع السرطانات شائعة الحدوث، والتي يكون مصدرها في الغالب الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma) الموجودة في الأغشية المخاطية (Mucous membrane) في الفم...

للمزيد »
ألم الأسنان - Toothache

ألم الأسنان مصدره من طبقات السن المختلفة، مثل: العاج (Dentin) ولب السن (Pulp)، ومن اللثة (Periodontium).أنواع الام الأسنانهناك ثلاثة أنواع رئيسة لالام الأسنان، وهي على النحو الاتي:1. الام الأسنان..

للمزيد »
التهاب اللثة - Gingivitis and Periodontal Disease, Gum Disease

التهاب اللثة (Gingivitis) الذي يطلق عليه أحيانًا اسم مرض اللثة (Gum Disease) أو مرض دواعم السن (Periodontal disease) تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم مما قد يؤدي في النهاية إذا لم تتم معالجته..

للمزيد »
رائحة الفم - Bad Breath

يعاني العديد من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة والتي تختلف شدتها تبعًا للمسبب لها؛ لذلك نشهد إقبال كبير من الناس على المنتجات أو العلاجات التي تستخدم لعلاج هذه المشكلة، مثل: اللبان بطعم النعناع،..

للمزيد »
جفاف الفم - Dry mouth

يساعد اللعاب على منع تسوس الأسنان بواسطة معادلة الأحماض التي تنتجها البكتيريا مما يحد من نمو البكتيريا، كما يعزز اللعاب قدرتك على التذوق الطعام ويجعل من السهل مضغه وابتلاعه، بالإضافة إلى ذلك تساعد..

للمزيد »
ساركوما كابوزي - Kaposis sarcoma

ساركوما كابوزي عبارة عن عملية تكاثر متعددة البؤر مصدرها من البطائن (Endothelium) وقد وصفها موريس كابوزي في العام 1872 بأنها افة ساركومة كابوزي تظهر كوصمة، أو طبقة، أو عقدة وورم، وبلون وردي حتى بنفسجي..

للمزيد »
عيوب خلقية لجوف الفم - Congenital diseases of the oral cavity

يوجد للفم وظائف عديدة ومتنوعة كالشرب، والأكل، والكلام، والغناء، والتصفير، والتدخين، ومشاركته بتعابير الوجه، وقد تحدث العديد من العيوب الخلقية لجوف الفم خصوصًا عند الأطفال لعدة أسباب، ما يسبب خلل في..

للمزيد »
أمراض التهاب اللب - Pulp diseases

قد يكون الالتهاب المتكون في لب السن بفعل التلوث الجرثومي جزئيًا، وفي مثل هذه الحالات يكون قابلًا للعكس (Reversible) وقابلًا للإصلاح.يقدم طبيب الأسنان علاجات تحفظية، مثل: حشو لب السن، أو مينا السن دون..

للمزيد »
أمراض الأغشية المخاطية للفم - Diseases of oral mucosa

تغطي المخاطيات تجويف الفم، والفكين، واللسان، وأرضية الفم، والوجنتين، والحنك، والشفتين، وتتلاءم تركيبة المادة المخاطية مع وظائفها الفسيولوجية، مثل: الكلام، والمضغ، والبلع، وما يشابهها من نشاطات.وعند..

للمزيد »