أمراض الاسنان

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة الاسنان في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

تسوس الأسنان - Cavities

تسوس الاسنان هو عبارة عن أجزاء من أسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى أيضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة أسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: أسنان غير..

للمزيد »
الم الأسنان - Dental pain

الم الاسنان مصدره من أنسجة (طبقات) السن (العاج - Dentin ولب السن - Pulp) ومن دواعم الاسنان (Periodontium).الام الاسنان الصادرة من العاج: يظهر ألم الاسنان هذا بسبب عوامل خارجية، مثل المأكولات..

للمزيد »
التهاب اللثة - Gingivitis and Periodontal Disease ,Gum Disease

التهاب اللثة (Gingivitis)، الذي يطلق عليه أحيانا اسم مرض اللثة (Gum Disease) أو مرض دواعم السن (Periodontal disease) – تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم، ما قد يؤدي في نهاية الأمر، إذا لم..

للمزيد »
رائحة الفم - Bad breath

رائحة الفم تنتشر بكثرة وبسبب اقبال الناس على المنتجات او المستحضرات لعلاج هذه المشكلة تعج رفوف الحوانيت بمنتجات بطعم النعناع، محاليل لغسل الفم ومستحضرات أخرى هدفها محاربة ومنع رائحة الفم الكريهة..

للمزيد »
جفاف الفم - Dry mouth

جفاف الفم أو العين قد يكون تعبيرا عن أمراض مختلفة، بما في ذلك السكري، ساركويد (Sarcoidosis)، التوتر والقلق. جفاف الأغشية المخاطية (Mucosa) قد يكون من الأعراض الجانبية لأدوية مختلفة، وخصوصا الأدوية..

للمزيد »
ساركوما كابوزي - Kaposis sarcoma

ساركوما كابوزي (Kaposis Sarcoma) عبارة عن عملية تكاثر متعددة البؤر مصدرها من البطائن (بطانة - Endothelium) وقد وصفها موريس كابوزي (كوهن) في العام 1872. تظهر افة ساركومة كابوزي كوصمة, طبقة, عقدة وورم,..

للمزيد »
عيوب خلقية لجوف الفم - Congenital diseases of the oral cavity

إن للفم وظائف عديدة جدًا ومتنوعة كالشرب، الأكل، المص، الكلام، الغناء، التصفير، النفخ، التدخين، ومشاركته بتعابير الوجه. إن العيوب الأكثر انتشارًا في أداء الفم هي خلل حركية الفم (Oral - Motor..

للمزيد »
أمراض التهاب اللب - Pulp diseases

أمراض التهاب اللب (Pulp diseases) ، فيها قد يكون الالتهاب المتكون في لب السن (Pulpitis) بفعل التلوث الجرثومي جزئياً، وفي مثل هذه الحالات يكون قابلا للعكس (Reversible) وقابلا للإصلاح. يقدم طبيب..

للمزيد »
امراض الاغشية المخاطية للفم - Diseases of oral mucosa

تغطي مخاطيات تجويف الفم (Oral mucosa) الفكين، اللسان، أرضية الفم، الوجنتين، الحنك والشفتين. وتتلاءم تركيبة المادة المخاطية مع وظائفها الفسيولوجية مثل الكلام، المضغ، البلع وما يشابهها من نشاطات. عند..

للمزيد »
سرطان الفم - Oral cancer and precancerous lesions

إن سرطان الفم (Oral cancer) والبلعوم (Pharynx) يحل في المرتبة السادسة من حيث الأماكن التي تصاب بالأمراض السرطانية في الجسم. يصيب هذا النوع من السرطان بالأساس, لكن ليس فقط, من تجاوز عمر 40 عامًا. فقط..

للمزيد »