التهاب الحزاز المسطح

Lichen planus
محتويات الصفحة

التهاب الحزاز المسّطح (Lichen planus) هو مرض التهابي في الجلد, الأغشية المخاطية وبصيلات الشعر, ترافقه حكّة شديدة.

يعتبر الحزاز المسّطح شائعاً في مناطق جغرافية مختلفة, كل الأشخاص على اختلاف انتماءاتهم العرقية معرّضون للإصابة بالحزاز المسّطح. قد يعاود هذا المرض الظهور مرة أخرى.

يعتقد ان أساس نشوء الحزاز المسّطح منوط بالجهاز المناعي (Immune system)، إذ أن هنالك ردة فعل مناعية من قبل الخلايا اللمفاوية من نوع (T), والتي تهاجم طبقة الأساس من الجلد. سبب ردة الفعل المناعية غير معروف. ثبت وجود علاقة بين مرض الحزاز المسّطح وبين الالتهاب الكبدي الفيروسي النوع سي (HCV).  وذكرت دراسات أخرى احتمال وجود صلة بين مرض الحزاز المسطح وبين اضطرابات في استقلاب الكربوهيدرات. كما أن تناول أدوية معينة قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مماثل لذلك الذي يظهر عند الإصابة بمرض الحزاز المسّطح.

أعراض التهاب الحزاز المسطح

تتميّز الإصابات (الآفات) الأولى التي تظهر على جسد المصاب بكونها مسطحة, متعددة الأضلاع, بنفسجية اللون, سطحها لامع ويغطيها القليل من القشور أو الحراشف ولا يزيد حجمها عن 1 سم. قد تظهر آفات أكبر حجماً مع تقدم المرض فيبلغ قطرها بضعة سنتيمترات. لدى بعض المرضى يظهر القليل من الآفات ولدى آخرين قد تظهر الآفات في أماكن متفرقة من الجسم.  قد تظهر الآفات في مناطق مختلفة في الجلد, ولكنها أكثر شيوعاّ في مناطق الانثناء (مثل المعصمين) وفي العضو التناسلي الذكري أيضاً.

من بين الأغشية المخاطية المعرضة للإصابة, تعتبر الأغشية المخاطية في الفم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض, حيث تتعدد أشكال الإصابة. فقد تظهر الآفات على شكل شبكة أو تقرّحات. قد يصيب المرض الأظافر أيضاً. توجد أنواع خاصة من الحزاز المسطح والتي تظهر بطريقة مختلفة عن المعتاد. في معظم الحالات تزول علامات المرض خلال عام أو عامين, لكن الآفات في الأغشية المخاطية قد تستمر لفترة أطول. بعد اختفاء الآفات فإنها تترك خلفها، عادة، آثاراً داكنة على الجلد (فرط تصبغ – Hyperpigmentation).

علاج التهاب الحزاز المسطح

ليس من السهل علاج الحزاز المسّطح, وتشمل معالجته استخدام مستحضرات موضعية وأدوية مجموعية (Systemic).