أمراض الحمل والولادة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الحمل والولادة في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الحصبة الألمانية - Rubella

تنجم الإصابة بمرض الحصبة الألمانية أو الحميراء (Rubella) عن فيروس يسبب المرض.بشكل عام لا يسبب مرض الحصبة الألمانية مشاكل صحية بعيدة المدى.ولكن عندما تصاب امرأة حامل بفيروس هذا المرض خلال فترة..

للمزيد »
الحمل خارج الرحم - Ectopic pregnancy

يعد الحمل خارج الرحم أو ما يسمى الحمل المنتبذ أو الحمل الهاجر أحد الحالات التي تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم، وتبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ نحو 2% من مجموع حالات الحمل.ما..

للمزيد »
اكتئاب ما بعد الولادة - Postpartum depression

تشكل الولادة تجربةً مبهجة لا تنسى، وعادةً ما يستمر الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة خلال الأيام الأولى من الولادة، إضافة إلى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها فقد يكون هناك تغير في الحالة..

للمزيد »
التهاب المسالك البولية عديم الأعراض - Asymptomatic bacteriuria

يعد التهاب المسالك البولية عديم الأعراض من الاضطرابات الشائعة التي تحدث خلال فترة الحمل عند العديد من الأشخاص.معلومات هامة عن التهاب المسالك البولية عديم الأعراضمن المعلومات الهامة عن التهاب المسالك..

للمزيد »
العقم - Infertility

يعد العقم أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، حيث يصاب ما يقارب 10 - 15% من الأزواج بعمر 18-45 بالعقم.يتم وصف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم إذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة كاملة من ممارسة..

للمزيد »
أمراض الشرج بعد الولادة - Anal diseases after childbirth

تواجه السيدات العديد من المشاكل والأمراض في فتحة الشرج بعد الولادة، ذلك نتيجة الضغط الشديد الحاصل خلال الولادة، مما يسبب مشاكل أو أمراض الشرج بعد الولادة، ومن أبرزها ما يأتي:1. البواسير البواسير هي..

للمزيد »
أمراض المشيمة - Placental Disorders

المشيمة هو جزء يتطور داخل الرحم أثناء الحمل، ويوفر الأكسجين والتغذية للطفل ويزيل الفضلات.تتصل المشيمة بالطفل من خلال الحبل السري، وعادةً تعلق المشيمة أعلى الرحم أو جانبه، وفي بعض الحالات تنمو..

للمزيد »
المشيمة الملتصقة - Placenta accreta

إن المشيمة الملتصقة هي المشيمة التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة والتي تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود.تنغرس المشيمة في حالات الحمل العادية في غشاء الرحم شبه المخاطي، لكن تحفظ..

للمزيد »
المشيمة المنزاحة - Placenta previa

المشيمة هي النظام الذي يربط بين الأم والجنين حيث أن بعض الخلايا التي يتخلق منها الجنين في أيامه الأولى والتي تصبح لاحقًا أنسجة المشيمة تخترق بطانة الرحم في مرحلة تدعى مرحلة الانغراس.يحدد الموقع الذي..

للمزيد »
انصمام السائل السلوي - Amniotic fluid embolism

يعد انصمام السائل السلوي من المضاعفات نادرة الحدوث في الحمل بحيث يظهر في 1 من بين 20000 - 80000 ولادة لمواليد أحياء، ويؤدي إلى موت الأم أو الجنين بنسبة تتجاوز 40 - 80%.تظهر المشكلة في معظم الحالات..

للمزيد »
غياب الإباضة - Anovulation

يعد غياب الإباضة أحد الاضطرابات التي تحدث عندما لا يطلق مبيض المرأة أية بويضات، ويعد ذلك أحد أهم أسباب العقم الشائعة.عادةً ما يرتبط غياب الإباضة مع عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان يحدث..

للمزيد »
فقر الدم أثناء الحمل - Anemia in pregnancy

يعد فقر الدم أحد الحالات المرضية التي يكون فيها نقص في عدد خلايا الدم الحمراء، ويتم تحديد فقر الدم أثناء الحمل من خلال إجراء فحوصات حمل روتينية.يعد الهيموجلوبين (Hemoglobin) أحد البروتينات الرئيسية في..

للمزيد »
الحمل الرحوي - Molar pregnancy

يعرف الحمل الرحوي بالحمل العنقودي والذي يعرف أيضًا باسم الخلد المائي والذي يحدث كأحد المضاعفات النادرة للحمل التي تتميز بالنمو غير الطبيعي للأرومة الغاذية وهي الخلايا التي تتطور بشكل طبيعي لتكون..

للمزيد »
اجهاض محرض - Induced Abortion

الاجهاض المحرض هو وقف / إنهاء الحمل، حسب طلب المرأة وبعد موافقة لجنة خاصة لإنهاء الحمل.المعايير التي يتم أخذها بالاعتبار عند النظر في قرار وقف الحمل (الإجهاض المحرض) تشمل:أ. سن المرأه – عندما..

للمزيد »
العقم عند النساء - Female Infertility

العقم عند النساء أو العقم عند الرجال أو عند كليهما هو حالة منتشرة يعاني منه نحو 15% من الأزواج.يجري تعريف العقم بأنه عدم النجاح بتحقيق الحمل رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة الجماع بالكامل وبشكل منتظم..

للمزيد »
الولادة المبكرة - Preterm Labor

يستمر الحمل الكامل ما يقارب 40 أسبوعًا فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تتسبب بفتح عنق الرحم قبل الأسبوع 37 للحمل.تحدث الولادة المبكرة عندما يستعد جسم المرأة للولادة قبل أن يكتمل نمو..

للمزيد »
الحمل العنقودي - Molar pregnancy،Hydatidiform mole

إن الحمل العنقودي هو ورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم، حيث يحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الحويصلات ولا تتطور لحمل سليم يحوي أنسجة مشيمة سليمة وجنينًا.لا توجد في الحمل..

للمزيد »
العقم عند الذكور - Male infertility

يعاني قرابة 15% من الأزواج من مشاكل في الخصوبة والتي تعني عدم القدرة على الإنجاب على الرغم من الممارسة الجنسية بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل لفترة كافية، وفي نصف الحالات يكون السبب مشكلة في..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم للحامل - Preeclampsia

ارتفاع ضغط الدم للحامل (Eclampsia) المسمى أحيانًا بالارتعاج، يتميز بارتفاع ضغط الدم ووجود فائض من البروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل.يتسبب الارتعاج في أغلب الأحيان برفع قيم مكونات الدم..

للمزيد »
يرقان الوليد - Jaundice

يعد يرقان الوليد أحد الاضطرابات الشائعة الحدوث عند الرضع والأطفال، ولا يتم تعريفه عادةً على أنه مرض، إنما يعرف على أنه حالة طبية تتركز فيه كميات كبيرة جدًا من البيليروبين (Bilirubin) في الدورة..

للمزيد »
التهاب الرحم - Endometritis

التهاب بطانة الرحم هو التهاب في الطبقة الداخلية في الرحم، وتحدث غالبًا نتيجة التعرض لعدوى جرثومية.لا يعتبر مرض التهاب بطانة الرحم مرض خطير ويستدعي القلق ولكن يجب علاجه سريعًا باستخدام المضادات..

للمزيد »
غزارة الدورة الشهرية - Menorrhagia

غزارة الدورة الشهرية أو غزارة الطمث هي الحالة التي تزيد فيها كمية النزف الطمثي عن 80 سنتيمترًا مكعبًا من الدم خلال دورة شهرية واحدة.هذا النزيف يمكن أن يستمر عدة أيام، ويمكن أن يحدث أيضًا خلال يوم..

للمزيد »
ارتفاع هرمون الحليب - Hyperprolactinemia

هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هورمون بروتيني يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland) وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، لذلك فإنه عادةً ما يكون..

للمزيد »
انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis

إن النمو غير السليم لبطانة الرحم هو حالة يتم خلالها تحرك أجزاء من بطانة الرحم إلى خارجه عبر قناتي فالوب، بحيث تصل إلى تجويف البطن حيث تلتصق هذه الأجزاء بالمبايض، وبتجويف البطن، أو بأي عضو اخر..

للمزيد »
داء المقوسات - Toxoplasmosis

داء المقـوسات هو عدوى يسببها طفيلي أحادي الخلية يتواجد غالبًا داخل خلايا أجسام القطط وخصوصًا القطط المنزلية، بإمكان القط الواحد من هذه القطط الحاملة للطفيلي نقل كميات هائلة منه يوميًا من خلال..

للمزيد »
الضفيرة العضدية - Obstetrical brachial plexus injury

تعرف الإصابة بالضفيرة العضدية، باسم شلل إيرب (Erb`s palsy injury)، ومن الممكن أن تحدث خلال الولادة، عندما تكون العملية صعبة أو معقدة. إن الضفيرة العضدية هي مجموعة من الأعصاب، التي تخرج من الحبل..

للمزيد »
انفصال المشيمة - Placental abruption

يحدث انفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل غير تام، حيث يحصل ذلك قبل خروج الجنين.حصول نزيف في النصف الثاني من الحمل هو أمر شائع، نسبة 5 - 10% من الحالات تكون هناك حاجة للمراجعة الطبية.انفصال المشيمة السبب..

للمزيد »
الإجهاض الطبيعي - Spontaneous abortion

يحدث الإجهاض الطبيعي أو ما يسمى بالإجهاض التلقائي عند فقدان الحمل بدون أي تدخل خارجي قبل الأسبوع العشرين من الحمل أي يعني موت جنيني غير مستحث، ويتم تقسيمه إلى عدة أنواع ستتعرف عليها في المقال..

للمزيد »
الإجهاض الإنتاني - Septic abortion

الإجهاض الإنتاني هو إجهاض يترافق مع عدوى في الرحم.وهو أحد المضاعفات التي قد ترافق الإجهاض في كل أنواعه، مثل: إجهاض محرض (Induction of abortion). إجهاض قانوني (Legal abortion). إجهاض غير قانوني..

للمزيد »
الإجهاض - Miscarriage

الإجهاض هو الفقد التلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل، حيث أن حوالي 10% - 20% من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض، لكن من المحتمل أن يكون العدد الفعلي أعلى لأن العديد من حالات الإجهاض تحدث..

للمزيد »
قيء مفرط حملي - Hyperemesis gravidarum

يعد القيء المفرط الحملي أحد الأعراض التي تظهر خلال فترة الحمل، حيث تعاني الحامل من غثيان شديد وتقيؤ متكرر.قيء مفرط حملي ومعلومات عنهمن المعلومات الهامة عن القيء المفرط الحملي ما يأتي: يعد الشعور..

للمزيد »
الوذمة الحملية - Gestational edema

الوذمة الحملية كتعريف هي تمدد ملموس لحجم السائل الخلالي الناتج عن التغيرات في الاليات الفسيولوجية الأساسية المسؤولة عن توازن السوائل، حيث أن الضغط الهيدروستاتيكي داخل الأوعية الدموية وضغط الأورام..

للمزيد »
الأرومة الغاذية الحملية - Gestational trophoblastic

الأرومة الغاذية الحملية هي مرض ورمي نادر يتجاوب بشكل جيد جدًا مع العلاج، تتطور الخلايا السرطانية في الأنسجة التي تشكلت بعد عملية الإخصاب والتطور الطبيعي أو غير الطبيعي للجنين.يظهر هذا النوع من..

للمزيد »
الحمل المنتبذ - Ectopic pregnancy

الحمل المنتبذ هو وضع يتطور فيه الحمل خارج جوف الرحم، وغالبًا في قناة فالوب (Fallopian tubes)، ويقدر بأن 1 من بين كل 100 حالة حمل تتطور خارج الرحم، وأكثر من 95% من هذه الحالات تتطور في البوق.قناة..

للمزيد »
أمراض تسببها البكتيريا العقدية B - Group B Streptococcal disease-GBS

تعد البكتيريا العقدية B من أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا والتي تتواجد غالبًا في الأمعاء أو الجهاز التناسلي السفلي وهي بكتيريا تأتي وتذهب بشكل طبيعي في الجسم، وعادةً ما تكون غير ضارة للبالغين الأصحاء،..

للمزيد »
نزيف ما بعد الولادة - Postpartum hemorrhage

نزيف ما بعد الولادة هو فقدان أكثر من 500 سنتيمترًا مكعبًا من الدم بعد الولادة العادية، أو 1000 سنتيمترًا مكعبًا بعد ولادة قيصرية، أو 1500 سنتيمترًا مكعبًا بعد ولادة قيصرية متكررة.أنواع النزيف بعد..

للمزيد »
تلوث السائل السلوي - Intra amniotic infection

السائل السلوي هو سائل معقم يحفظ الجنين طوال فترة الحمل وحتى الولادة، ولكن تسرب الجراثيم، أو الفيروسات، أو الطفيليات إلى كيس السلوى بإمكانها أن تؤدي للتلوث وأن تعدي الجنين.انتشار تلوث السائل السلوي قد..

للمزيد »
عيوب خلقية في الجهاز التناسلي - Congenital anomalies - Mulerian system

يوجد عدة عيوب خلقية في الجهاز التناسلي الأنثوي، وقد تظهر هذه العيوب لدى 1% - 3% من مجمل النساء.معلومات هامة عن العيوب الخلقية في الجهاز التناسليمن المعلومات الهامة من العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي..

للمزيد »
ضائقة جنينية - Fetal distress

مصطلح ضائقة جنينية هو مصطلح واسع يشمل جميع الحالات التي يوجد فيها مشكلة وصول الدم والأكسجين إلى الجنين أثناء وجوده في الرحم.المصطلح غير دقيق لأن القدرة على تشخيص هذه الحالة والتدقيق بالتشخيص..

للمزيد »
تخلف النمو الداخل رحمي - Intrauterine growth restriction

تخلف النمو الداخل رحمي هو حالة لا يبلغ فيها نمو الجنين الحد الطبيعي، حيث من المهم أن نذكر بأن الحديث هنا يدور عن تكهنات فقط؛ لأنه لا وجود لطريقة أكيدة تضمن التحديد الدقيق لمقاييس ووزن الجنين،..

للمزيد »
تمزق الأغشية الباكر - Premature rupture of the membranes

أنسجة السلى (Amniotic membranes) تشكل كيسًا محكم الإغلاق يحوي الجنين وسائل السلى، هذه البيئة المغلقة تمنح الجنين حيزًا للنمو، وتشكل حاجزًا يحميه من التلوث والإصابات الجسدية.يرتبط النمو الطبيعي لرئتي..

للمزيد »
قصور عنق الرحم - Incompetence of uterine cervix

في الجهاز التناسلي للأنثى عنق الرحم هو الطرف السفلي من الرحم وهو جزء الرحم الذي ينفتح على المهبل، قبل الحمل عادةً يكون عنق الرحم صلبًا ومغلقًا، وأثناء الحمل يلين عنق الرحم ويقصر ويتوسع حتى تتمكني من..

للمزيد »
التهاب عنق الرحم - Cervicitis

التهاب عنق الرحم عبارة عن التهاب يصيب الطرف السفلي الضيق للرحم والذي يسمى بعنق الرحم، وغالبًا ما يحدث الالتهاب من خلال عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.تابع القراة لتتعرف أكثر على أهم المعلومات حول..

للمزيد »
انعدام وجود الرحم - Amertia

يعد انعدام وجود الرحم أحد الاضطرابات التي تحدث نتيجة عدم تطور قناة ميلر (Müllerian ducts)، وتتسم بعدم وجود كل من عنق الرحم والأبواق والرحم.معلومات هامة عن انعدام وجود الرحممن المعلومات الهامة عن..

للمزيد »
انفصال المشمية - Placental Abruption

يسمى التهاب بطانة الرحم بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو عبارة عن اضطراب مؤلم، حيث أنه تنمو أنسجة خارج الرحم مشابهة للأنسجة التي تبطن داخل الرحم.وغالبًا ما يشمل الانتباذ البطاني الرحمي المبايض، وقناتي..

للمزيد »
متلازمة هيلب - Hellp syndrome

إن متلازمة هيلب هي اختصار لتحلل دموي، وارتفاع في خمائر الكبد، ونقص في الصفائح الدموية، وهي تميز النصف الثاني من فترة الحمل.من المتبع اليوم توليد النساء المصابات بهذه المتلازمة حتى لو كان عمر الحمل..

للمزيد »