اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء الليثيوم مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء مترونيدازول (Metronidazole) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد المترونيدازول (Metronidazole) من مستويات الليثيوم في الدم حتى يؤدي الى ظهور علامات التسمم. عند استعمال هذا الدمج، يقوم الطبيب بفحص مستويات الليثيوم في الدم وبفحص وظائف الكلى. يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثيرات جانبية غير طبيعية. وبالرغم من عدم وجود تقارير تشير الى حدوث تفاعل كهذا بين استعمال المترونيدازول المهبلي والليثيوم، الا انه يجب اتخاذ اجراءات وقائية في هذه الحالة ايضا.


تفاعلات دواء ميثازولاميد (Methazolamide) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الميثازولاميد من افراز الليثيوم في البول، وبالتالي فانه يقلل من مستويات الدواء في الدم. من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لملائمة مستوى الليثيوم.


تفاعلات دواء إبليرينون (Eplerenone) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن ان يؤدي الاستعمال المتزامن مع الافليرينون الى حدوث ارتفاع في مستويات الليثيوم في المصل، ولذلك يجب مراقبة مستويات الليثيوم في المصل.


تفاعلات دواء فوسفوميسين (Fosfomycin) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تقل فعالية الليثيوم عند دمجه مع الفوسفوميسين. يجب مراقبة إستجابة المريض للعلاج المدمج وقد تكون هناك حاجة لزيادة جرعة الليثيوم في بعض الأحيان.


تفاعلات دواء تينيدازول (Tinidazole) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الليثيوم مع التينيادازول إلى إرتفاع مستوى الليثيوم في الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور علامات التسمم. يجب مراقبة مستوى الليثيوم.


تفاعلات دواء لينيزوليد (Linezolid) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

عند دمج الليثيوم (Lithium) مع لنزوليد (Linezolid) هناك تخوف من حدوث متلازمة السيروتونين (serotonin syndrome)، تأثير جانبي نادر ولكنه خطير، علامات المتلازمة: فرط التهيج، ترنح، تسارع نبضات القلب، فرط ضغط الدم، تقلبات حادة في المزاج، عصبية، أوجاع في البطن، ضيق النفس، فقدان الوعي. يستحسن الأمتناع عن هذا الدمج أو أن يكون هناك فارق زمني لا يقل عن أسبوعين بين تناول الدوائين.


تفاعلات دواء بيغفيلغراستيم (Pegfilgrastim) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج البيغفيلغراستيم (Pegfilgrastim) مع الليثيوم الى زيادة احتمال حدوث كثرة الكريات البيض (leukocytosis) وقلة الصفيحات (thrombocytopenia). ولذلك يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء فيلغراستيم (Filgrastim) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج الفيلغراستين (Filgrastim) مع الليثيوم الى زيادة احتمال حدوث كثرة الكريات البيض (leukocytosis) وقلة الصفيحات (thrombocytopenia). ولذلك يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء سيبوترامين (Sibutramine) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الليثيوم (lithium) مع السيبوترامين إلى حدوث أعراض مثل: تعذر الجلوس، قلق، إرتباك، إرتفاع في درجة حرارة الجسم، فرط التعرق. من المستحسن عدم دمج هذه الأدوية مع السيبوترامين.


تفاعلات دواء انداباميد (Indapamide) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يسبب الاينداباميد (Indapamide) إرتفاعًا في مستوى الليثيوم (lithium) في الدم مما يزيد من إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للأمانتادين. ينبغي تجنب دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء ميتولازون (Metolazone) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية لليثيوم (lithium) عند دمجه مع الميتولازون (Metolazone).


تفاعلات دواء بينفلوريدول (Penfluridol) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي دمج الليثيوم مع البينفلوريدول (Penfluridol) إلى حدوث إعتلالٍ دماغيٍ وأعراضٍ عصبية تتصف بتأثيرات جانبية صعبة مثل: ضعف، حمى، إرتعاش، إرتباك وتغييرات في صورة الدم، بالإضافة إلى ضررٍ غير قابل للعكس في الدماغ. يجب مراقبة المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية معًا بعناية والتوقف عن العلاج فورَ ظهور أعراض مبكرة للتسمم العصبي.


تفاعلات دواء بيموزيد (Pimozide) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية مع البيموزيد (Pimozide) إلى حدوث إعتلالٍ دماغيٍ وتأثيرات عصبية تتجلى في ضعف، حمى، إرتعاش، إرتباك وتغيرات في صورة الدم، بالإضافة إلى ضررٍ دماغيٍ غير قابل للعكس. يجب مراقبة المرضى الذين يتلقون هذا الدمج بعناية وإيقاف العلاج فور ظهور إعراضٍ سابقة للتسمم العصبي.


تفاعلات دواء أميسولبرايد (Amisulpiride) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الليثيوم مع الأميسولبرايد إلى حدوث تسمم عصبي. تتجلى التأثيرات العصبية بضعف، حمى، إرتعاش، إرتباك، خمول، تغييرات في صورة الدم وضرر دماغي.


تفاعلات دواء زوكلوبينثيكسول (Zuclopenthixol) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الليثيوم (Lithium) مع الزوكلوبينثيكسول (Zuclopenthixol) الى اعتلال دماغي وتأثيرات عصبية المتسمة باعراض جانبية حادة مثل الضعف، ارتفاع درجة الحرارة، ارتجاف، ارتباك ونشوء تغييرات بصورة الدم، سوية مع ضرر دماغي دائم. يجب مراقبة المرضى الذين يستخدمون هذا الدمج بشكل دقيق، ويجب التوقف عن العلاج فورا عند ظهور علامات مبكرة للتسمم العصبي.


تفاعلات دواء فلوبنتكسول (Flupenthixol) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي دمج الليثيوم (lithium) مع فلوبنثيكسول (Flupentixol) إلى إعتلالٍ دماغيٍ وتأثيراتٍ عصبية تتجلى في آثار جانبية صعبة مثل: ضعف، حمى، إرتعاش، إرتباك وتغييرات في صورة الدم، بالإضافة إلى ضرر دماغي غير قابل للعكس. يجب مراقبة المرضى الذين يتناولون هذا الدمج بعناية ووقف العلاج فورًا عند ظهور أعراض سابقة للتسمم العصبي.


تفاعلات دواء كلوبازام (Clobazam) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الليثيوم (lithium) إلى تسمم عصبي عند دمجه مع الكلوبازام (Clobazam). يتسم التسمم العصبي بالضعف، حمى، إرتباك، خمول، تغييرات في صورة الدم وضرر دماغي.


تفاعلات دواء أمينوفيلين (Aminophylline) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يقل مفعول الليثيوم (lithium) عند دمجه مع الأمينوفيلين (Aminophylline).


تفاعلات دواء سرتيندول (Sertindole) مع الليثيوم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي التناول المتزامن للليثيوم مع السرتيندول إلى إطالة فترة QT وحدوث إضطرابات النظم في القلب. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء الليثيوم مع الأسبرين (Aspirin)

قد يؤدي الأسبرين إلى رفع مستوى الليثيوم ذلك أنه يؤدي إلى تقليل تصفيته الكلوية.


تفاعلات دواء سيتالوبرام (Citalopram) مع الليثيوم

يجب الإنتباه - يؤدي السيتالوبرام والليثيوم إلى رفع مستوى السيروتينين.


تفاعلات دواء باروكسيتين (Paroxetine) مع الليثيوم

يجب الإنتباه - يؤدي الباروكسيتين والليثيوم إلى رفع مستوى السيروتينين.


فحص تفاعلات أدوية أخرى