اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء دوكسوروبيسين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء دوكسوروبيسين مع ديجوكسين (Digoxin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الدوكسوروبيسين (doxorubicin) امتصاص الديجوكسين (digoxin) المأخوذ على شكل اقراص من جهاز الهضم. ولذلك من المفضل استعمال محلول الديجوكسين لان امتصاصه سريع. يتطلب اعطاء هذا الدمج مراقبة نجاعة الديجوكسين ومستوياته في مصل الدم.


تفاعلات دواء دوكسوروبيسين مع زيدوفودين (Zidovudine - AZT)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تبين أن دوكسوروبيسين (Doxorubicin) يثبط تحويل زيدوفودين (Zidovudine) الى المركب الفعال في الجسم. مما قد يؤثر سلبًا على فعالية زيدوفودين (Zidovudine) المضادة للفيروسات. يجب الأمتناع عن هذا الدمج.


تفاعلات دواء دوكسوروبيسين مع فيراباميل (Verapamil)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تبين أن دوكسوروبيسين (Doxorubicin) يتراكم في الخلايا بتأثير وجود الفيراباميل (Verapamil) ولذلك تزداد سميته. يجب مراقبة تركيز دوكسوروبيسين (Doxorubicin) بدقة عند إعطاء هذا الدمج وفي بعض الأحيان هناك حاجة لخفض الجرعة.


تفاعلات دواء دوكسوروبيسين مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي دوكسوروبيسين (Doxorubicin) إلى تقليل تركيز فنيتوين (Phenytoin) في الدم، مما يقلل من نجاعته. يجب توخي الحذر عند إستعمال هذا الدمج ومراقبة تركيز فنيتوين (Phenytoin) في الدم وتعديل الجرعة عند الحاجة.


تفاعلات دواء دوكسوروبيسين مع فينوباربيتال (Phenobarbital)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد فينوباربيتال (Phenobarbital) من تصفية دوكسوروبيسين (Doxorubicin) من الجسم وبالتالي يقلل من تأثيره. ولذلك يجب مراقبة تركيز دوكسوروبيسين (Doxorubicin) في الدم والقيام بتعديل الجرعة عند إستخدام هذا الدمج.


تفاعلات دواء دوكسوروبيسين مع سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد خطر الإصابة بالسمية الدموية الواسعة والمتواصلة عند دمج سيكلوسبورين Cyclosporin) A) مع دوكسوروبيسين (Doxorubicin)، وكذلك من الممكن أن يؤدي الدمج إلى حدوث تشنجات وغيبوبة.


تفاعلات دواء بالونوسيترون (Palonosetron) مع دوكسوروبيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج الدوكسوروبيسين (Doxorubicin) مع البالونوسيترون (palonosetron) الى زيادة احتمال نشوء اضطرابات النظم (اطالة فترة QT). يتطلب إعطاء هذا الدمج، مراقبة استجابة المريض للعلاج ومتابعة وظائف قلبه.


تفاعلات دواء أوندانسيترون (Ondansetron) مع دوكسوروبيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج الدوكسوروبيسين (Doxorubicin) مع الاوندانسيترون (Ondansetron) الى زيادة احتمال نشوء اضطرابات النظم (اطالة فترة QT). يتطلب إعطاء هذا الدمج، مراقبة استجابة المريض للعلاج ومتابعة وظائف قلبه.


تفاعلات دواء سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide) مع دوكسوروبيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

عند دمج الدوكسوروبيسين (Doxorubicin) مع السيكلوفوسفاميد يزيد احتمال حدوث تسمم في القلب


تفاعلات دواء سورافينيب (Sorafenib) مع دوكسوروبيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للدوكسوروبيسين (Doxorubicin) عند دمجه مع السورافينيب (Sorafenib). ينصح بتجنب دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء ألديسليوكين (Aldesleukin) مع دوكسوروبيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد خطر السمية القلبية عند دمج دوكسوروبيسين (Doxorubicin) مع ألديسليوكين (Aldesleukin). ينصح بالإمتناع عن هذا الدمج أو مراقبة عمل القلب بعناية عند الحاجة لهذا الدمج.


فحص تفاعلات أدوية أخرى