عملية انحراف الأنف

Repair of a Deviated Septum (Septoplasty)
عملية انحراف الأنف

يتم إجراء عملية الحاجز الأنفي أو ما يسمى عملية انحراف الأنف عند ظهور بعض الأعراض، مثل: مشكلات في التنفس، والشخير، وعدم استجابة المريض للعلاجات الأخرى، كما يمكن إجراء العملية لعلاج العديد من المشكلات الأخرى، مثل: التهاب الجيوب الأنفية المزمنة (Sinusitis)، والنزيف، وحالات توقف التنفس أثناء النوم، والزوائد الأنفية.

أسباب انحراف الحاجز الأنفي

يوجد العديد من الأسباب لانحراف الحاجز الأنفي، مثل ما يأتي:

  • عيب خلقي.
  • كسر في الأنف.
  • التقدم في العمر.

قبل إجراء العملية

يتم إجراء بعض الفحوصات لتحديد شدة الحالة، إذ يتم فحص الممرات داخل الأنف وشكل الحاجز الأنفي، كما يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها قبل إجراء عملية انحراف الأنف.

أثناء إجراء العملية

يتم إجراء عملية انحراف الأنف بواسطة منظار، ويتم تخدير المريض موضعيًا أو بشكل كامل، وتستمر العملية لمدة تتراوح ما بين 60 إلى 90 دقيقة، وعادةً ما يتم إجراؤها في العيادات الخارجية.

 لإصلاح الحاجز الأنفي يقوم الطبيب بعمل شق لفصل الغشاء المخاطي عن أنسجة الغضروف والعظام الموجودة تحتها، ثم يقوم بقطع أو تقويم انحناء الغضروف وإعادة وضع الغشاء المخاطي على الغضروف والعظام كما في السابق.

ما بعد إجراء الجراحة

يمكن للمريض العودة للمنزل بعد إجراء الجراحة مباشرة، كما يجب عليه اتباع جميع التعليمات اللازمة والالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.