عملية الليزك

LASIK Eye Surgery

تهدف عملية الليزك إلى تصحيح البصر عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بصرية، مثل: قصر النظر، وبعد النظر، إضافة إلى الأشخاص الذين يضعون نظارات أو عدسات لاصقة لتعديل النظر ويرغبون ببديل آخر لتعديل نظرهم.

يعتمد إجراء عملية الليزك على استخدام الليزر لتعديل تحدب قرنية العين، وذلك بواسطة تركيز حزمة من أشعة الليزر ما يؤدي إلى تعديل الخلل فيها.

عملية الليزر للعينين (LASIK)

مخاطر إجراء العملية

يرتبط إجراء عملية الليزك بالعديد من المخاطر والمضاعفات، مثل ما يأتي:

  • عدوى.
  • نزيف.
  • ندوب في المنطقة.
  • هبوط شديد في ضغط الدم.
  • جفاف العينين.
  • حساسية للضوء.

ما قبل إجراء العملية

يجري الطبيب مقابلة استشارية مسبقة والتي يقوم بها بالتأكد من عدم معاناة الشخص من أمراض تمنعه من إجراء العملية، كما يقوم بمعرفة الأسباب التي تدفع المريض للقيام بالعملية.

ليست هنالك حاجة لإجراء فحص شامل للعينين، بما في ذلك فحص الرؤية، والضغط العيني، وحدّة النظر، وفحص قاع العين.

يجب استشارة الطبيب بخصوص الأدوية التي على المريض التوقف عن تناولها قبل إجراء العملية، كما يجب التوقف عن استعمال العدسات اللاصقة الصلبة لعدة أسابيع قبل العملية.

يمنع استعمال مستحضرات التجميل للوجه في الأيام التي تسبق إجراء العملية، كما يجب الصوم بشكل كامل لمدة 8 ساعات قبل العملية.

أثناء إجراء العملية

تتم العملية من خلال الخطوات الآتية:

  1. توسيع حدقة العين باستخدام أحد القطرات.
  2. يتم حقن مادة للتخدير الموضعي.
  3. يقوم الجراح بإحداث شق صغير في القرنية بواسطة جهاز دقيق، ثم تحريك القرنية للخلف بحيث يتم تعديل النسيج الخلفي للقرنية باستعمال أشعة ليزر دقيقة تعمل على تغيير زاوية القرنية، بحيث تصل أشعة الضوء الساقطة على نسيج الشبكية في قاع العين بشكل أكثر دقة، بذلك يتم تعديل مشكلة النظر النابعة من عدم الدقة بين الصورة في قرنية العين والصورة التي يتم الحصول عليها في الشبكية.
  4. يتم إرجاع طبقة القرنية التي تم إزاحتها إلى مكانها السليم، ولا يوجد حاجة لإغلاق الشق الجراحي وذلك بسبب صغره وقدرة النسيج على الالتئام بشكل ذاتي، وتستغرق العملية عادةً ما يقارب 15 دقيقة.

ما بعد إجراء العملية

يمكن للمريض العودة إلى بيته بعد العملية مباشرة، ولكن يفضل أن يرتاح لعدة ساعات، كما يمكنه أن يعود للعمل في اليوم التالي، وأن يقود في نفس يوم العملية، ولكن يفضل أن يتجنب القيادة الليلية خلال الأسابيع الأولى من عملية الليزك.

يتم إرشاد المريض إلى كيفية استعمال قطرات العينين التي تحتوي على مضادات حيوية لمنع الإصابة بعدوى عينية لمدة 3 أسابيع بعد العملية.

لا تظهر عادة آلام معينة بعد العملية، ولكن في حال ظهورها يمكن استعمال مسكنات للألم بحسب الحاجة، وفي حال وجود آلام شديدة، وارتفاع درجة الحرارة، وإفرازات عينية أو نزيف كبير يجب التوجه للطبيب بشكل فوري.