الاورام اللمفاوية

Heavy chain disease

محتويات الصفحة

مجموعة نادرة من الأمراض الاورام اللمفاوية التي تصيب الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes) التي تنتج الأجسام المضادة (Antibodies), وهي الخلايا التي، عند تحولها إلى خلايا خبيثة، تفقد قدرتها على إنتاج هذه الأجسام المضادة. مجموعة الخلايا الورمية لا تنتج الغلوبولين المناعي (Immunoglobulin) الكامل، بل تنتج فقط سلسلة ثقيلة من نوع واحد لا غير (غلوبولينات مناعية واعتلال غامائي أحادي النسيلة - Monoclonal Gammopathy).

  1. مرض السلسلة الثقيلة Heavy chain disease α) α)

وصف مرض السلسلة الثقيلة α في منطقة البحر الأبيض المتوسط. تتركز الخلايا الورمية على جدار الأمعاء الدقيقة ثم تنتقل وتنتشر لتصيب الغدد الليمفاوية. هذه الخلايا تنتج سلاسل ثقيلة من نوع α فقط. يبدأ العلاج بإعطاء المضادات الحيوية (Antibiotics) بسبب العدوى التلوثية التي تصيب أمعاء المريض. ثم، في وقت لاحق ومع ازدياد تفشي المرض، يتم استعمال علاج سام للخلايا (Cytotoxic)، مثل "سيكلوفوسفوميد" (Cyclophosphomide).

  1. مرض السلسلة الثقيلة Heavy chain disease γ) γ)

الورم اللمفاوي (لمفومة - Lymphoma) الذي تنتج خلاله الخلايا اللمفاوية سلاسل ثقيلة من نوع واحد فقط. هذا البروتين الأحادي النسيلة يمكن تحديده وتشخيصه، سواء في الدم أو في البول (فهو يرشح عبر الكليتين).  ويظهر المرض أحيانا مع أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease).

  1. مرض السلسلة الثقيلة Heavy chain disease μ) μ)

نوع نادر جدا من مرض الورم الليمفاوي المزمن، يتميز بأن خلايا الورم اللمفاوي تنتج سلاسل ثقيلة من نوع μ.