العقد اللمفاوية

هي جزءاً  من الجهاز اللمفاوي وتتصرف مثل المرشحات الميكانيكية. وظيفة هذه المرشحات الميكانيكية هي قتل والقضاء على الميكروبات الموجودة في مجرى الدم. يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية من قبل الغدد الليمفاوية. ومن ناحية أخرى، تقتل كرات الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم.
الغدد الليمفاوية هي أعضاء صغيرة جدا، قياسها فقط حوالي 1-2 سم في الحجم وتشكل شبكة في جميع أنحاء الجسم. هناك حوالي 500 من العقد الليمفاوية المنتشرة عبر أجهزة مختلفة من جسم الإنسان، يجب أن نلاحظ أن تورم العقد الليمفاوية العنقية هو مؤشر على مرض الجهاز اللمفاوي.
الجهاز اللمفاوي يتصرف مثل الوسيط بين الأنسجة والأوعية الدموية، فينقل الدم الفقير بالأوكسجين والغني بثاني أوكسيد الكربون إلى مجرى الدم، وفي الوقت نفسه، فإن الجهاز اللمفاوي يجمع الميكروبات والشوائب. لذلك، يصبح الدم خاليا من المواد الضارة وغيرها من العوامل المسببة للأمراض.
تماما مثل الشعيرات الدموية في الدم، هناك الشعيرات الدموية اللمفاوية التي تمتص السائل الخلالي الذي يدخل في الجهاز اللمفاوي؛ السائل المنقى ثم يعود إلى القلب والأوعية الدموية أو نظام الدورة الدموية للأكسجين.