الجهاز اللمفاوي

الجهاز اللمفاوي

هو عبارة عن شبكة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد على تخليص الجسم من السموم والنفايات وغيرها من المواد غير المرغوب فيها. الوظيفة الأساسية للنظام اللمفاوي هو نقل الليمفاوية، وهو السائل الذي يحتوي على العدوى مكافحة خلايا الدم البيضاء، في جميع أنحاء الجسم.
يتكون الجهاز اللمفاوي في المقام الأول من الأوعية اللمفاوية، والتي تشبه الأوردة الدموية والشعيرات الدموية. ترتبط الأوعية بالغدد الليمفاوية، حيث يتم ترشيح الليمفاوية. اللوزتين، اللحمية، الطحال والغدة الزعترية كلها جزء من الجهاز اللمفاوي.
هناك المئات من العقد الليمفاوية في جسم الإنسان وهي تقع في مناطق مختلفة من الجسم مثل حول الرئتين والقلب.
يعد الطحال، الذي يقع على الجانب الأيسر من الجسم فوق الكلى، أكبر جهاز لمفاوي، وهو يسيطر على كمية من خلايا الدم الحمراء وتخزين الدم في الجسم، ويساعد على مكافحة العدوى. إذا اكتشف الطحال البكتيريا الخطيرة أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة في الدم، فإنه - جنبا إلى جنب مع العقد الليمفاوية - يخلق خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية، التي تعمل كمدافعين ضد الغزاة. الخلايا الليمفاوية تنتج الأجسام المضادة لقتل الكائنات الحية الدقيقة الأجنبية ووقف العدوى من الانتشار. يمكن للبشر العيش بدون طحال، على الرغم من أن الأشخاص الذين فقدوا طحالهم من المرض أو الإصابة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.