إحذروا هذه الأماكن .. قد تنتشر فيها الكثير من الجراثيم

أماكن تنتشر فيها الجراثيم

أماكن تنتشر فيها الجراثيم

قد تبدو لنا بعض الاماكن لامعة براقة لكنها بالواقع لا تكن كذلك، فبعضها قد تخبئ لنا الكثير من الجراثيم، التي قد تتسبب لنا بمشاكل صحية من الممكن أن تكون خطيرة.. تعرفوا على أكثر أماكن تنتشر فيها الجراثيم وكيف يمكنكم تجنب أضرارها:

قوائم الطعام في المطاعم

قوائم الطعام في المطاعم

قد تحتوي قوائم الطعام في المطاعم على بكتيريا أكثر من مقعد المرحاض، الكثير لمسوها من قبل، ولا تنظف غير مرة واحدة في اليوم، وليس الجميع يقوم بذلك، وعادة تنظف بقطعة قماش مستخدمة، وقد تحتوي هي أيضا على جراثيم. بدلا من غسل اليدين قبل الجلوس، يمكنك تأجيل ذلك الى بعد ان تطلب الطعام، واحرص على ان لا تضع أدوات المائدة الخاصة بك عليها.

نافورة المياه

نافورة المياه

فكر مرتين قبل ان تشرب من نافورة المياه، واوصي ابنك ان لا يشرب منها حتى في المدرسة. لانها قد تكون هي ايضا أقذر من مقاعد المراحيض! ذلك لأنه يتم تنظيف المراحيض بانتظام. اما هي فنادرا ما يتم تنظيفها. لتجنب ذلك اصطحب معك قارورة ماء اينما ذهبت وعود ابناءك ان ياخذوا معهم الماء ايضا الى اي مكان حتى المدرسة (نصائح وتوجيهات قبل العودة الى المدرسة).

 
مضخات الصابون في المراحيض العامة

مضخات الصابون في المراحيض العامة

تعتبر المراحيض العامة أرض خصبة للبكتيريا وخاصة مضخات الصابون ومجفف اليدين، وحتى مقبض الباب يكون مليء بالبكتيريا وذلك يعود إلى أن الكثير من الناس لا يغسلون أيديهم بعد استخدام المرحاض. قم بفرك يديك لمدة 20 ثانية على الأقل واحتفظ بمعقم اليدين واستخدمه عند خروجك من المرحاض. 

عربة التسوق

عربة التسوق

يمكن لمقبض عربة التسوق ان يحتوي على ما يصل إلى 11 مليون من الميكروبات (microorganisms)، بما في ذلك تلك التي من اللحوم النيئة، اضافة الى الاطفال الذي يجلسون على العربة وقد تكون حفاظاتهم متسخه، يفضل ان لا تقوم انت بذلك، واحذر وانت تضع المنتجات الخاصة بك. في الكثير من محلات البقالة تكون هناك مناديل مضادة للبكتيريا في متناول اليد، استخدامها قدر المستطاع.

الصراف الالي

الصراف الالي

رغم ان أزرار أجهزة الصراف الآلي تبدو متسخة للجميع، ولكن لا أحد يستخدم القفازات أو المناديل للتعامل معها. تحاول بعض الشركات طرح شاشات للصراف الالي التي تعمل باللمس مع زجاج مضاد للميكروبات. لكن حتى يصبح ذلك متاح في منطقتك، حاليا يوصى بان تقوم بالضغط على الازرار بمساعدة القلم.

المصعد

المصعد

كن حذرا من أزرار المصاعد، حتى لو كانت تبدو نظيفة الى انها قد تكثر فيها الجراثيم. يفضل ان تستخدم الدرج، اذا امكن، فهو افضل لصحتك، وفي حالة اضطررت للكبس على الازرار افعل ذلك بمرفقك، واحتفظ دائما بمعقم اليدين واستخدمه في هذه الحالة.

غرف الفنادق

غرف الفنادق

على الرغم من ان الكثير من غرف الفنادق تبدو لامعة ورائحتها جميلة لكن فيها الكثير من الأغراض التي تخبيء لنا الجراثيم. أكثرها جهاز التحكم عن بعد للتلفاز، مفاتيح المصابيح، مجفف الشعر، الهاتف، أكواب الشرب وغيرها، يوصى بتنظيفها جميعا قبل استخدامها وإذا كانت هناك امكانية ان نمسكها بمنديل نظيف.

حوض الرمل

حوض الرمل

الكثير من الأماكن التي يلعب بها الأطفال تعتبر خصبة بالجراثيم، المكان الأسوأ هو حوض الرمل، الذي عادة يتواجد في الحدائق العامة ورياض الأطفال، اذ يشكل بيئة خصبة للجراثيم، وخاصة انها منطقة رطبة ودافئة فالجراثيم تفضلها. تزود انت واطفالك بمعقم اليدين والمناديل.

برك السباحة

برك السباحة

تنتشر الجراثيم في برك السباحة خاصة اذا كان هناك اطفال فانت تعرف ماذا يمكن ان يفعلوا في الماء! والكلور لا يمكنه ان يقتل كل شيء. وفقا لمركز السيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) أن أكثر من نصف برك السباحة تنتشر فيها الاشريكية القولونية (E. coli). لذا حاول قدر المستطاع عدم إبتلاع المياه، واحرص على أن تغتسل قبل دخول حوض السباحة وعند الخروج..

من قبل ويب طب