بالصور: أدوات تنظيف الفم والأسنان

أدوات التنظيف الشاملة للفم والأسنان

أدوات التنظيف الشاملة للفم والأسنان

معجون الأسنان وفرشاة الأسنان هذا أول ما يخطر ببالنا عندما نتكلم عن تنظيف الفم، ولكن ورغم أهمية الفرشاة ومعجون الأسنان إلا أنها ليست كافية لإتمام عملية تنظيف الأسنان بشكل كامل وشامل. فهناك خيط الأسنان، غسول الأسنان، أداة تنظيف اللسان وغيرها من الأدوات الهامة جدًا لتنظيف أسنانكم بشكل متكامل، تعرف عليها في الآتي:

فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان

تُعد فرشاة الأسنان من أكثر أدوات تنظيف الأسنان استخدامًا، يجب استخدام فرشاة الأسنان على الأقل مرتين باليوم كل صباح ومساء خاصةً بعد الأكل، لكن يجب تجنب الاستخدام الزائد لانه يهيج اللثة، تتوفر أنواع عدة لفراشي الأسنان فإن اختيار الفرشاة المناسبة يعتمد على الوضع الصحي للفم واللثة، كما يجب استشارة الطبيب.

معجون الأسنان

معجون الأسنان

تتوفر في الأسواق العديد من أنواع معجون الأسنان، لاختيار الأفضل هناك حاجة لمراجعة طبيب الأسنان وإجراء فحص لملائمة معجون الأسنان للوضع الصحي للفم، لذا قبل شراء معجون الأسنان يتوجب تشخيص حالة الفم، إضافةً إلى أنه يمكن الاستعانة بطبيب الأسنان لاختيار معجون الأسنان الأنسب.
 

أداة تنظيف اللسان

أداة تنظيف اللسان

إن تنظيف الأسنان في الفرشاة والمعجون لا تكفي إذ أنه يمكن لجزيئات الطعام أن تبقى على اللسان حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، لذا من المهم تنظيف اللسان بانتظام مرة أو مرتين باليوم لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق للتخلص من البكتيريا المتواجدة على سطح اللسان، يمكن استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان، إضافةً إلى أنه تتوفر أداة خاصة لإزالة الشوائب وتنظيف اللسان.

غسول الفم

غسول الفم

الفرشاة لا تصل إلى جميع المناطق في الفم ممّا يعرض صحة أسنانكم للخطر، لذا يُوصى بغسل تجويف الفم بواسطة غسول الفم مرتين باليوم، حيث باستطاعته أن يصل إلى كل المناطق في الفم ويمكنه أن يُقلل من مستويات طبقة البلاك على الأسنان وكمية البكتيريا المتراكمة بالفم، إضافةً الى قدرته على تقوية طبقة مينا الأسنان لاحتاوئه على الفلوريد، كما أنه يُقاوم رائحة الفم الكريهة ويحمي من أمراض اللثة.

خيط تنظيف الأسنان

خيط تنظيف الأسنان

يُستخدم لتنظيف الأسنان في الأماكن التي لا يمكن أن تصل إليها فرشاة الأسنان مثل: منطقة التقاء الأسنان واللثة والفراغات التي بين الأسنان، ويمكنه إزالة بقايا الطعام التي تتراكم وتكوّن طبقة البلاك التي من الممكن أن تتحول إلى جير.

الاستخدام المنتظم لخيط الأسنان على الأقل مرة واحدة في اليوم يمكن أن يُساعد في الوقاية من أمراض الفم، الآم الأسنان وغير ذلك.

السواك

السواك

عبارة عن غصن مأخوذ من شجرة الآراك، اُستخدم منذ القدم لتنظيف الأسنان والفم ويمتاز بأليافه الطرية وباحتوائه على مواد كيميائية ذات خصائص مكافحة للجراثيم والبكتيريا دون إحداث أي نوع من الحساسية، إضافةً إلى أنه يقوي اللثة ويحارب الالتهابات ويمنع الترسبات والتكلسات، كل ذلك يعود إلى ما يحتويه السواك من ألياف طبيعية طرية على اللثة ومعادن ومواد فعالة.

من قبل منى خير