تعرف على أدوية الربو بالصور

أدوية الربو بالصور

أدوية الربو بالصور

تلعب أدوية الربو دورًا هامًا في السيطرة والتحكم في نوبة الربو التي قد تصيب الفرد وتنقسم هذه الأدوية لنوعين رئيسيين التي سيتم ذكرهما بالتفصيل في هذا العرض التقديمي.

أدوية السيطرة على الربو على المدى الطويل

أدوية السيطرة على الربو على المدى الطويل

كما يشر الاسم فإن هذا النوع من الأدوية يعمل على التحكم بنوبات الربو والسيطرة عليها، عن طريق منع حدوثها من الأساس ويكون ذلك عن تقليل فرصة تحفيز مجرى الهواء من مسببات النوبة والمحافظة على اتساعه.

أنواع أدوية السيطرة على الربو على المدى البعيد

أنواع أدوية السيطرة على الربو على المدى البعيد

كما سلف وذكرنا أن هذا النوع يعمل على الوقاية وتقليل خطورة نوبات الربو تشتمل أنواع هذا النوع: الكورتيكوستيرويدات المستنشقة (Inhaled corticosteroids)، معدلات الليكوترين (Leukotriene modifiers)، مستقبلات بيتا طويلة المفعول (Long-acting beta agonists)، وأجهزة الاستنشاق التي تتكون من الكورتيكوستيرويد ومستقبلات بيتا طويلة المفعول.

أدوية الإغاثة السريعة

أدوية الإغاثة السريعة

يتم اطلاق على هذا النوع من الأدوية أدوية الإنقاذ (Rescue medications) حيث تعمل على ارخاء العضلات التي تحيط بمجرى الهواء لتخفيف من النوية الحالية، في حال تم استعمال هذا النوع من الأدوية مرتين في الأسبوع فهذا يعني أن حالة الربة غير مسيطر عليها جيدًا.

أنواع أدوية الإغاثة السريعة

أنواع أدوية الإغاثة السريعة

تشتمل أنواع أدوية الإغاثة السريعة على مستقبلات بيتا قصيرة المفعول (Short-acting beta agonists)، إبراتروبيوم (Ipratropium)، ولنوبات الربو الخطيرة يتم أخذ الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) إما عن طريق الفم و الوريد.

أدوية  الربو الناتج عن الحساسية

أدوية الربو الناتج عن الحساسية

يتم أخذ أدوية الربو الناتجة عن الحساسية (Medications for allergy-induced asthma) بشكل منتظم أو في حين الحاجة لها، وتهدف لتقليل حساسية الجسم الناتجة عن محفزات الحساسية. وتشتمل على العلاج المناعي (جرعات الحساسية) وأدوية الحساسية.

الأدوية البيولوجية (Biologics)

الأدوية البيولوجية (Biologics)

يتم أخذ هذه الأدوية جنبًا إلى جنب مع أدوية التحكم لوقف أي استجابة بيولوجية مسببة لنوبات الربو، تعمل على السيطرة على نوبات الربو الخطيرة وتشتمل بعض أنواعها على الآتي الأدوية البيولوجية التي يتم تناولها مع أدوية التحكم لوقف الاستجابات البيولوجية الكامنة التي تسبب الالتهاب في الرئتين تشتمل بعض أنواعها على الآتي أوماليزوماب (Omalizumab)، ميبوليزوماب (Mepolizumab)، بينراليزوماب (Benralizumab)، رسليزوماب (Reslizumab)

من قبل مريم هارون