أعراض الاكزيما بالصور

من أكثر عرضة للأكزيما؟

من أكثر عرضة للأكزيما؟

تعتبر الأكزيما من المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا لدى الأطفال، ولكنها يمكن أن تحدث خلال أي مرحلة عمرية، وتزداد فرص الإصابة بها في حالة وجود تاريخ عائلي للحساسية، وتعد من المشكلات الصحية المزمنة، فما هي أبرز أعراض الاكزيما بالصور؟ 

أعراض الأكزيما الشائعة

أعراض الأكزيما الشائعة

هناك بعض الأعراض الشائعة للأكزيما، وهي جفاف وتقشر البشرة، احمرار الجلد وسماكته، الشعور بالحكّة، وظهور بعض التقرحات المفتوحة أو المتقشرة، بقع حمراء إلى رمادية بنية، وعادةً ما تظهر على اليدين والقدمين والكاحلين والمعصمين والرقبة وأعلى الصدر والجفون.

أعراض الأكزيما عند الرضع

أعراض الأكزيما عند الرضع

في حالة إصابة الرضّع أقل من عامين بالاكزيما، فسوف تكون على هيئة طفح جلدي على فروة الراس والخدين، ، ويمكن أن تظهر على الذراعين والساقين والظهر والصدر. ويتطور الطفح الجلدي قبل أن تبدأ السوائل بالظهور، ويصاحبه حكة شديدة قد تتعارض مع النوم. 

أعراض الأكزيما عند الأطفال الكبار

أعراض الأكزيما عند الأطفال الكبار

قد تختلف أعراض الأكزيما عند الأطفال الأكبر سنًا (الذين تزداد أعمارهم عن عامين)، وتشمل الطفح الجلدي خلف تجاعيد المرفقين أو الركبتين، وعلى الرقبة والمعصمين والكاحلين ومناطق التجعد بين الأرداف والساقين، ويمكن أن يظهر هذه الطفح بلون أفتح أو أغمق من لون الجلد، بالإضافة إلى اختلاف سماكة الجلد.

أعراض الأكزيما عند البالغين

أعراض الأكزيما عند البالغين

عند إصابة الأشخاص البالغين بالأكزيما، فسوف تؤدي إلى طفح جلدي أكثر تقشرًا من الأطفال، وعادة ما يظهر في تجاعيد المرفقين أو الركبتين، ويمكن أن يغطي معظم الجسم، ويؤدي إلى جفاف الجلد الشديد، كما يسبب الحكّة والالتهابات الجلدية، ويمكن للخدش أو الفرك أن يزيد من تهيج والتهاب الجلد.

أعراض الأكزيما لدى ذوي البشرة الداكنة

أعراض الأكزيما لدى ذوي البشرة الداكنة

قد تختلف بعض أعراض الأكزيما لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، حيث تزداد احتمالية تطور الحالة لديهم، فيمكن أن تسبب بقع بنية أو أرجوانية أو رمادية، وقد تكون المناطق المصابة متورمة ودافئة، وتصاحبها حكّة وجفاف أو تقشر.

مضاعفات الأكزيما

مضاعفات الأكزيما

يمكن أن تتسبب الاكزيما في حدوث عدوى نتيجة وجود شقوق في الجلد، مما يسمح للميكروبات بالدخول، وقد تؤدي أدوية الاكزيما إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى نتيجة تناولها لفترات طويلة، وتزداد فرص التعرض لمشاكل الجلد الأخرى مدى الحياة مثل تحسس الجلد والالتهابات والندب.

من قبل ياسمين ياسين