أعراض الفتق السري بالصور

من يصاب بالفتق السري؟

من يصاب بالفتق السري؟

تزداد فرص إصابة الأطفال الرضعّ بالفتق السري، ولكنه يمكن أن يصيب الأطفال الأكبر سنّا والبالغين أيضًا، ولكنه في الرضيع يكون واضحًا بشكل أكبر، وخاصةً عند بكاء الرضيع، وغالبًا ما ينغلق الفتق السري لدى الأطفال من تلقاء نفسه خلال أول عامين من الحياة، ولكنه قد يبقى مفتوحًا حتى سن الخامسة أو بعد ذلل. فيما يلي أبرز أعراض الفتق السري بالصور. 

أعراض الفتق السري لدى الرضّع

أعراض الفتق السري لدى الرضّع

يسبب الفتق السري عند الرضّع انتفاخ حول زر البطن (السرّة)، وقد يظهر الانتفاخ بشكل واضح عند بكاء الطفل أو أثناء الكحّة أو عند شد عضلاتهم، ولكن في حالة استلقاء الطفل واسترخاءه، سوف يتقلص الانتفاخ أو يختفي ليصبح الفتق غير ملحوظ، ونادرًا ما يصاحبه انتفاخ أو احمرار أو تورم أو تغير في اللون. 

أعراض الفتق السري الأقل شيوعًا لدى الرضع

أعراض الفتق السري الأقل شيوعًا لدى الرضع

في بعض الأحيان يتم حبس الأمعاء في الفتق السري، ويشار إلى هذا باسم الفتق المسجون. عندما يحدث هذا، يعاني الطفل عادة من ألم شديد وقد يكون الانتفاخ قويًا ويصاحبه احمرار. وفي هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب لتفادي الضرر المحتمل للأمعاء. ولكنه يعتبر من الحالات النادرة.

أعراض الفتق السري لدى البالغين

أعراض الفتق السري لدى البالغين

بالإضافة إلى الأعراض التي تصيب الطفل، والتي تشمل بروز وانتفاخ حول السرّة، قد يشعر البالغون المصابون بالفتق السري بعدم الراحة والألم، وقد يكون هذا علامة على فتق مختنق، ويجب استشارة الطبيب في حالة تحول الفتق إلى اللون الأحمر أو الأرجواني مع وجود ألم وطراوة في المعدة وانتفاخ في البطن بشكل ملحوظ بالإضافة إلى الحمى والإمساك والتقيؤ.

مضاعفات الفتق السري لدى الرضع

مضاعفات الفتق السري لدى الرضع

من النادر حدوث مضاعفات الفتق السري، ويمكن أن تحدث المضاعفات عندما تصبح الأنسجة البارزة محاصرة ولا يمكن دفعها مرّة أخرى إلى التجويف البطني، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء، ويسبب آلام في البطن وتلف الأنسجة. 

مضاعفات الفتق السري لدى البالغين

مضاعفات الفتق السري لدى البالغين

تزداد فرص الإصابة بانسداد الأمعاء لدى البالغين الذين يعانون من الفتق السري أكثر من الرضّع، وتحتاج هذه الحالة إلى جراحة طارئة لعلاج هذه المضاعفات التي تسبب موت الأنسجة وانتشار العدوى في جميع أنحاء تجويف البطن، وهي حالة تهدد الحياة.

عوامل خطر الإصابة بالفتق السري

عوامل خطر الإصابة بالفتق السري

مثلما ذكرنا من قبل، فإن الأطفال الرضّع أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري عن الأشخاص البالغين، كما أن السمنة تعتبر أحد عوامل الخطر، وكذلك الإصابة بالسعال المستمر لفترة طويلة لأنه يسبب ضغط على جدار البطن. أيضًا يمكن أن تزداد فرص الإصابة بالفتق السري في حالة الحمل بأكثر من طفل واحد والإجهاد أثناء الولادة. 

من قبل ياسمين ياسين