دليلكم الموثوق لاعراض سرطان البروستاتا!

من قبل ويب طب
سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

سرطان يتكون ويتطور داخل غدة البروستاتا، وهي المسؤولة عن انتاج السائل المنوي، الذي يغذي وينقل الخلايا المنوية. وهو واحد من اكثر السرطانات شيوعا عند الذكور. عادة ما يتكون ويبقى محصورا في حدود غدة البروستاتا، عندها لا يكون الضرر كبيرا وخطيرا. لكن هنالك انواعا يمكن ان تكون حادة وتتفشى بسرعة. اذا تم اكتشاف سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة، عندما لا يزال المرض محصورا في حدود غدة البروستاتا، فان فرص التغلب على المرض تكون اكبر. لذا ننصحكم بالتعرف على اعراض سرطان البروستاتا لتتمكنوا من تشخيصه في المراحل المبكرة

اعراض سرطان البروستاتا

اعراض سرطان البروستاتا

في المراحل الاولى، عادة، لا يكون سرطان البروستاتا مصحوبا، باية اعراض جانبية يمكن تمييزها وملاحظتها. وفي الكثير من الحالات لا يتم تشخيص سرطان البروستاتا الا بعد ان يكون الورم السرطاني قد انتشر خارج الغدة. وعند معظم الرجال، يتم الكشف للمرة الاولى، عن وجود سرطان البروستاتا، غالبا، خلال فحص روتيني للكشف عن المستضد البروستاتي النوعي (PSA - Prostate - specific antigen) او خلال الفحص الاصبعي للمستقيم (DRE - Digital Rectal Examination).

مشاكل في التبول

مشاكل في التبول

تشمل أعراض سرطان البروستاتا الاولى، مشاكل في التبول ناجمة عن الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة او على الانبوب الذي ينقل البول من المثانة (الاحليل - Urethra). هذه المشاكل في التبول تشمل:

  • صعوبة في التبول.
  • بداية خروج البول، ثم توقفه (اكثر من مرة) اثناء التبول.
  • ضغط متزايد في تدفق البول (Urine flow).
  • زيادة وتيرة التبول، خصوصا في ساعات الليل.
  • الشعور بالالم عند التبول.
ظهور دم في البول

ظهور دم في البول

ما يسمى بالبيلة الدموية (Hematuria) او كما تعرف بالهيماتوريا (هيمات - دم، اوريا - بول، باليونانية اي وجود دم في البول)، وهي حالة من وجود كريات دم حمراء في البول، وذلك بسبب نزف السرطان الى داخل الاحليل.

ظهور دم في السائل المنوي

ظهور دم في السائل المنوي

 نادرا ما يؤدي سرطان البروستاتا الى ظهور دم في السائل المنوي عند الافراز، الا انه يعتبر من المؤشرات المميزة لسرطان البروستاتا!

صعوبة في الانتصاب

صعوبة في الانتصاب

في بعض الحالات قد يواجه المريض صعوبة في انتصاب القضيب او انه قد يكون من الصعب عليه الحفاظ على الانتصاب، مما قد يؤثر على الاداء الجنسي للشخص المصاب بالمرض.

تورم الساقين

تورم الساقين

في بعض الحالات قد ينتقل سرطان البروستاتا الى الغدد الليمفاوية وينتشر فيها مما قد يؤدي الى ظهور الاعراض التالية:

  • تورم في الساقين
  • شعور بالضيق في الحوض
تاثير المرض على العظام

تاثير المرض على العظام

في الحالات التي ينتشر فيها سرطان البروستاتا نحو العظام، يمكن ان تظهر الاعراض التالية: 

  • الم مستمر في العظام
  • ظهور كسور في العظام
  • الضغط على العامود الفقري
فقدان السيطرة  على المثانة والامعاء

فقدان السيطرة على المثانة والامعاء

يمكن لسرطان البروستاتا في المراحل المتقدمة ان يسبب الضغط على الحبل الشوكي مما يؤدي الى فقدان السيطرة على المثانة او الامعاء وبالتالي التسبب بسلس البول والبراز.