أعراض سرطان الجلد بالصور

كيف يبدو سرطان الجلد؟

كيف يبدو سرطان الجلد؟

غالبًا ما تظهر سرطانات الجلد على شكل شامة أو نمش أو بقع غير طبيعية، لكن الأعراض المصاحبة تعتمد على نوع سرطان الجلد. إليك أبرز أعراض سرطان الجلد بالصور وفقًا لنوعه.

أعراض سرطان الخلايا القاعدية

أعراض سرطان الخلايا القاعدية

عادةً ما يصيب سرطان الخلايا القاعدية المناطق الأكثر تعرضًا للشمس مثل الرقبة أو الوجه، ويصاحبه نتوء لؤلؤي أو شمعي، بقعة شاحبة على الجلد بلون أشبه للون الجلد أو بنية تشبه الندبة، وقرحة النزيف أو الجرب التي تلتئم وتظهر مرّة أخرى. ومع تطور السرطان، قد ينزف أو يصبح قشريًا في بعض المناطق.

أعراض سرطان الجلد الميلانيني

أعراض سرطان الجلد الميلانيني

غالبًا ما يتطور هذا النوع في أسفل الساقين، ويمكن أن يصيب الجلد الذي لم يتعرض لأشعة الشمس، ويؤدي إلى بقعة بنية كبيرة على الجلد، شامة تتغير في اللون أو الحجم وقد تنزف، آفة صغيرة ذات حدود غير منتظمة، وقد تصبح مؤلمة وتسبب الحكّة، كما يمكن أن يسبب ظهور آفة داكنة في بعض مناطق الجسم. 

أعراض سرطان الخلايا الحرشفية

أعراض سرطان الخلايا الحرشفية

يبرز هذا السرطان على الرأس أو الرقبة أو الذراعين، ولكنه يمكن أن يظهر في المنطقة التناسلية أو في تقرحات الجلد. قد يتطور ككتلة صلبة وخشنة على الجلد على السطح، على عكس المظهر اللامع لسرطان الخلايا القاعدية، وقد يتطور بشكل أكثر ليصبح بقعًا حمراء متقشرة، تختلف عن الطفح الجلدي الذي يزول بمرور الوقت. 

أعراض سرطان كابوسي ساركمنا

أعراض سرطان كابوسي ساركمنا

يعد سرطان كابوسي ساركوما من أنواع سرطان الجلد الأقل شيوعًا، ويحدث في الأوعية الدموية بالجلد، ويسبب بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية، وغالبًا ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة أو تناول أدوية تثبط المناعة. 

سرطان خلايا ميركل

سرطان خلايا ميركل

يسبب سرطان خلايا ميركل عقيدات قوية ولامعة تحدث على الجلد أو أسفله مباشرةً وفي بصيلات الشعر. غالبًا ما يظهر سرطان خلايا ميركل على الرأس والعنق والجذع.

سرطان الغدد الدهنية

سرطان الغدد الدهنية

يحدث هذا السرطان في الغدد الدهنية بالجلد، ويظهر على هيئة عقيدات صلبة غير مؤلمة في أي مكان، ولكن أغلبها يحدث على الجفن، حيث يُكون قشرة صفراء أو حمراء، ويشبه البثرة، وقد يؤدي إلى قرحة على الجفن لا تلتئم أو تلتئم وتظهر مرّة أخرى. 

من قبل ياسمين ياسين