أعراض نقص مخزون الحديد بالصور

أعراض نقص مخزون الحديد بالصور

أعراض نقص مخزون الحديد بالصور

يحدث نقص الحديد عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الحديد، حيث تختلف علامات وأعراض نقص الحديد باختلاف: شدة فقر الدم، والعمر، والحالة الصحية الحالية. في بعض الحالات، لا يعاني الناس من أي أعراض.

فيما يأتي 14 عرضًا من أعراض نقص مخزون الحديد بالصور بدءًا من الأكثر شيوعًا، بالإضافة إلى ما يجب عليك فعله إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الحديد.

1. تعب غير عادي

1. تعب غير عادي

الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شيوعًا، وهذه الأعراض شائعة أيضًا لدى الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الحديد، حتى لو لم يتم تشخيصهم بنقص الحديد.

2. شحوب في البشرة

2. شحوب في البشرة

تعد البشرة الأكثر شحوبًا من المعتاد، وكذلك اللون الباهت للجفون السفلية من الداخل من الأعراض الشائعة الأخرى لنقص الحديد. يعطي الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الدم لونه الأحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة الناتجة عن نقص الحديد تجعل الدم أقل احمرارًا؛ هذا هو السبب في أن الجلد يمكن أن يفقد بعضًا من لونه أو دفئه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

3. ضيق في التنفس

3. ضيق في التنفس

يُمكِّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وعندما تكون مستويات الهيموغلوبين منخفضة أثناء نقص الحديد، تنخفض أيضًا مستويات الأكسجين، هذا يعني أن عضلاتك لن تتلقى ما يكفي من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية، مثل المشي.

4. الصداع

4. الصداع

قد يتسبب نقص الحديد في حدوث الصداع، لا سيما لدى من هم في فترة الحيض، فعلى الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع، إلا أن الصداع المتكرر قد يكون أحد أعراض نقص الحديد.

5. خفقان القلب

5. خفقان القلب

الهيموغلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ففي حالة نقص الحديد، تعني المستويات المنخفضة من الهيموغلوبين أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين، وقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير طبيعية.

أعراض تفاقم نقص مخزون الحديد

أعراض تفاقم نقص مخزون الحديد

مع تفاقم فقر الدم، قد تشمل الأعراض ما يأتي:

  • أظافر هشة.
  • الرغبة في تناول الثلج أو غيره من الأشياء غير الغذائية.
  • الشعور بالدوار عند الوقوف.
  • التهاب اللسان، وقرحة الفم.
  • تساقط الشعر.
من قبل يارا نسيم