اكثر المشاكل شيوعا في فمك

من قبل منى خير
مشاكل الفم الشائعة

مشاكل الفم الشائعة

نواجه في حياتنا الكثير من المشاكل التي تحدث في  فمنا ويكون لها أثر علينا وعلى جودة حياتنا.. تعرف من خلال العرض المرئي التالي ما هي اكثر المشاكل شيوعا في فمك؟

رائحة الفم

رائحة الفم

قد تكون رائحة الفم الكريهة بسبب التنفس المستمر عن طريق الفم، جفاف الفم، تسوس الأسنان أو علامة على مرض اللثة أو حتى مرض السكري. تتم محاربة رائحة الفم الكريهة عن طريق تنظيف الأسنان واللسان، الخيط واستخدام غسول الفم يوميا، شرب الماء، وتجنب الأطعمة المحفزة. راجع طبيب الأسنان إذا استمرت رائحة الفم الكريهة.

جفاف الفم

جفاف الفم

جفاف الفم (Xerostomia)، هي ظاهرة تحدث عندما ينتج فمنا القليل من اللعاب أو لا ينتجه بتاتا. وللعاب دور مهم إذ يساعدنا على تذوق الطعام والشراب وهضمه وهو مسؤول عن غسل جزيئات الطعام وموازنة درجة الحموضة في الفم وترطيبه، وبالتالي يساعد على منع تسوس الأسنان. اعتني بصحة فمك وأسنانك لتفادي جفاف الفم ويمكنك استشارة الطبيب حول العلاج المناسب.

تكسر الأسنان

تكسر الأسنان

مضغ الجليد أو الحلويات الصلبة، من الممكن ان يضر الأسنان وقد يتسبب بطحنها، حتى تعريض الأسنان للحرارة والبرد يمكن أن يؤدي إلى ترققها وتشقق أسنانك. رقائق صغيرة أو الشقوق قد لا تكون عناء. ولكن أي شيء أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى ألم أو تلف الأسنان الدائم. طبيب الأسنان يمكن ان يساعدك في إصلاح الأسنان التي تضررت.

أمراض اللثة

أمراض اللثة

عندما تتطور أمراض اللثة، تتراكم البكتيريا على طول خط اللثة. التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة. وتشمل الأعراض الاحمرار، الانتفاخ ونزيف اللثة. العناية السليمة بالفم يمكن أن تساعد في منع أمراض اللثة. التدخين، سوء التغذية، والإجهاد يمكن أن تزيد الأمر أسوأ.

القروح

القروح

لا أحد يعرف ما يسبب هذه البثور الصغيرة المؤلمة داخل فمك. قد تكون حساسية، عدوى، بسبب الهرمونات والإجهاد، وعدم الحصول على ما يكفي من بعض الفيتامينات. يمكن أن تظهر هذه القروح على اللسان والخد، وحتى اللثة. وعادة ما تستمر أسبوع أو أسبوعين. يمكن علاج القروح المستمرة والقاسية باستخدام كريمات التخدير أو العقاقير التي تستلزم وصفة طبية أو أشعة الليزر.

سرطان الفم

سرطان الفم

أعراض سرطان الفم تشمل: التهاب الفم المستمر، الخدر الغير مبرر في الوجه أو الفم أو الرقبة، مشاكل المضغ أو التحدث أو البلع.  وسبب الإصابة به يشمل: اشرب الكثير من الكحول، التعرض المفرط للشمس، وتاريخ عائلي من السرطان. كما تم ربط سرطان الفم بفيروس الورم الحليمي البشري. عند ظهور الاعراض التي التي ذكرت أعلاه توجه فورا للطبيب فتشخيص سرطان الفم وقت مبكر قابل للعلاج.