شاهدوا بالصور: التحكم بمرض الربو وعلاجه

من قبل ويب طب
التحكم بمرض الربو

التحكم بمرض الربو

يصادف اليوم 5.5، اليوم العالمي للربو، وهو يأتي في هذا العام تحت شعار You Can Control Your Asthma أو يمكنك التحكم بالربو، لذا وانطلاقا من هذا المضمون وهذه الرسالة، نقدم لكم في ويب.طب كافة الطرق والوسائل الذاتية المتاحة التي يمكن اتباعها لمحاربة الربو وعلاجه.

توعية المصابين بالربو

توعية المصابين بالربو

كخطوة اولى واساسية للتحكم بمرض الربو وعلاجه، يجدر توعية المصابين وتثقيفهم، اضافة الى ارشاد المصابين وعائلاتهم لمواجهة نوبات الربو، ومعرفة كيفية السيطرة على اعراض الربو.

	تجنب المستارجات

تجنب المستارجات

للمساهمة في القضاء على الربو وعلاجه يجب تجنب المستارجات  (اي العوامل التي تثير نوبات الارجية - الحساسية) التي تسبب النوبات مثل عث الغبار المنزلي، العفن، فراء الحيوانات الاليفة، دخان السجائر وغيرها

	تقليل التعرض للملوثات البيئية

تقليل التعرض للملوثات البيئية

تقليل التعرض للملوثات البيئية المعروفة بقدر الامكان، بما في ذلك الامتناع عن التدخين وتقليل تلوث الهواء بقدر الامكان. من المهم ان نعرف انه في كثير من الحالات حتى كميات صغيرة جدا من المواد الموجودة في دخان السجائر يمكنها ان تسهم في حدوث نوبة الربو.

وضع برنامج عمل

وضع برنامج عمل

من خلال التعاون والعمل المشترك مع الطبيب من الممكن وضع برنامج عمل، تدريجي، يسهل مواجهة الربو ومنع نوبات الربو: كتابة برنامج عمل من اجل علاج الربو، التعرف على العوامل التي تثير الربو وتلافيها، مراقبة التنفس، التعرف على النوبات ومعالجتها في مرحلة مبكرة.

المراقبة والمتابعة الصحية

المراقبة والمتابعة الصحية

بما ان مرض الربو وعلاجه يتغير مع الوقت، لذا من الضروري الخضوع للمراقبة والمتابعة الصحية، بما في ذلك المراقبة المنتظمة في عيادات الرئة، لمراقبة الاعراض ولمعرفة اي التعديلات والتغييرات ينبغي اجراؤها في النظام العلاجي ليبقى ملائما للمرض، دائما. 

علاج الربو بالادوية

علاج الربو بالادوية

يشمل ادوية للمدى الطويل هدفها السيطرة على مرض الربو وعلاجه، ادوية للتخفيف السريع (للانقاذ) وادوية لمعالجة الارجية فرط التحسس للمستضد (Allergy). اختيار نوع الدواء منوط بالسن والاعراض. غالبية المصابين بمرض الربو الثابت يستخدمون مزيجا من الادوية طويلة المدى للسيطرة على مرض الربو وادوية للتخفيف السريع يتم تناولها بواسطة منشقة يدوية (Inhaler).

العلاج المناعي

العلاج المناعي

يعتمد العلاج المناعي للربو على تعريض الجسم لتركيز منخفض جدا من المواد التي تسبب الحساسية، من خلال أمصال يتم حقنها للمريض لتحسين المناعة لديه، ويتم زيادة الجرعة ببطء على مدار فترة طويلة من الوقت. وكلما زاد التركيز قلت حساسية الجهاز المناعي في الجسم لهذه المادة، وبالتالي يقل ظهور الاعراض والتعرض لنوبات الربو.

علاج الربو بالاعشاب

علاج الربو بالاعشاب

احدى طرق مكافحة الربو وعلاجه بالاعشاب، هي استخدام قزحة الحديقة (حبة البركة - Nigella Sativa). هذه النبتة معروفة جدا باسيا ومنتشرة بالبحر الابيض المتوسط. بطريقة تقليدية استعملت بذور هذه النبتة لمنع ومعالجة الامراض التحسسية كالربو.