الثعلبة بالصور

داء الثعلبة

داء الثعلبة

داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية وغير المعدية، والذي يتسبب في تساقط الشعر في الرأس أو في أي مكان من الجسم، مما يؤدي إلى تشكل بقع بيضاوية أو دائرية على فروة الرأس أو الجسم.

تابع المشاهدة لمعرفة المزيد عن داء الثعلبة بالصور.

أنواع داء الثعلبة

أنواع داء الثعلبة

وجد أكثر من نوع لداء الثعلبة، وتشمل ما يأتي:

الثعلبة البقعية: وهو فقدان الشعر على شكل بقع دائرية أو بيضوية واحدة أو أكثر على فروة الرأس، وهو أكثر الأنواع شيوعًا.

الثعلبة الشاملة: وهو تساقط شعر الجسم بالكامل.

الثعلبة الكلية: وهو تساقط كامل لشعر فروة الرأس.

الثعلبة الثعبان: وهو تساقط الشعر على شكل شريط على جانبي ومؤخرة الرأس.

الثعلبة المنتشرة: هو تساقط خفيف ومفاجئ للشعر وليس فقدانه على شكل بقع.

 أعراض داء الثعلبة

أعراض داء الثعلبة

يُعد تساقط الشعر هو العرض البارز لداء الثعلبة، إضافة إلى ظهور علامات وأعراض أخرى مرتبطة بالشعر والتي تشمل: ظهور بقع صلعاء صغيرة على فروة الرأس أو أجزاء مختلفة في الجسم، حيث يمكن أن تتوسع لتصبح بقع صلعاء كبيرة وناعمة الملمس، إضافةً إلى فقدان كميات كبيرة من الشعر في وقت قصير، وخاصةً في الطقس البارد.

يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى في مكان معين، ويتساقط في مكان آخر، بالإضافة إلى أن، يمكن لأظافر القدمين أو اليدين أن تتأثر بالمشكلة مما قد تبدو حمراء وهشة.

أسباب داء الثعلبة

أسباب داء الثعلبة

من أهم مُسببات داء الثعلبة هو حدوث خلل ما في جهاز المناعة، مما يجعل خلايا الدم البيضاء تقوم بمهاجمة خلايا بصيلات الشعر السليمة، مما يؤدي إلى ضعفها وعدم قدرتها على إنتاج الشعر بشكلٍ سليم، إضافةً يمكن لداء الثعلبة أن يحدث أيضًا نتيجة أسباب وعوامل وراثية أو نتيجة الضغوط النفسية الشديدة.

 عوامل الخطر

عوامل الخطر

يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بداء الثعلبة في حال كان المرء يعاني من إحدى المشكلات الصحية الآتية:

  • إصابة أحد أفراد الأسرة بداء الثعلبة.
  • البهاق.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • الربو.
  • الحساسية الموسمية.
  • فقر الدم الخبيث.
  • متلازمة داون.
 تشخيص داء الثعلبة

تشخيص داء الثعلبة

عادةً ما يتم تشخيص داء الثعلبة عن طريق الفحص السريري، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات التشخيصية لتأكيد الإصابة بالثعلبة والتي تشمل: تقنية التنظير، باستخدام منظار الجلد لفحص فروة الرأس، أو أخذ خزعة الجلد وفحصها تحت المجهر.

 علاج داء الثعلبة

علاج داء الثعلبة

لا يوجد علاج شاف لداء الثعلبة، ولكن توجد بعض أنواع العلاجات التي تساعد إعادة نمو الشعر بالإضافة إلى أنها قد تساهم في على السيطرة و الحد من تفاقم المرض، ومنها: 

مضادات الالتهاب ومثبطات المناعة، مثل حبوب أو الحقن الموضعية أو الكريمات أو المراهم أو الغسولات الحاوية على مادة الكورتيزون.

استخدام بعض المستحضرات الطبية الحاوية على بعض المواد التي تساعد على نمو الشعر، مثل: غسول أو محلول المينوكسيديل (Minoxidil)، أو مرهم الأنثرالين (Anthralin).

  • العلاج بالأشعة الضوئية.
  • العلاج المناعي الموضعي
من قبل د. نور فائق