أمراض الاظافر بالصور

أسباب أمراض الاظافر المختلفة

أسباب أمراض الاظافر المختلفة

يمكن أن تنتج أمراض الاظافر المختلفة عن مشكلة صحية في الجسم أو مرض جلدي، ويزداد خطر الإصابة بها في حال نقص المناعة، كما أن عدم الاهتمام بنظافة الأظافر وتعريضها لمصادر التلوث المختلفة يمكن أن يسبب الالتهابات البكتيرية أو انتقال الفطريات إليها. فيما يلي أبرز أمراض الاظافر بالصور.

تنقّر الأظافر

تنقّر الأظافر

هي عبارة عن منخفضات صغيرة تظهر على سطح الأظافر، ويمكن أن تكون عميقة وفقًا للحالة، وهي حالة تسبب ظهور بقع مثل القشور على الجلد، وغالبًا ما تصاب الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، ويمكن أن تتطور الحالة لتظهر على الجلد، وتعتبر من أمراض الاظافر الشائعة في اليد أكثر من القدم.

سماكة جلد الأظافر

سماكة جلد الأظافر

في هذه الحالة، يصبح الظفر سميك نتيجة تضخم أطراف الأصابع، وبالتالي تنحني الأظافر حولها، ويمكن أن تتطور المشكلة على مدار سنوات، ويمكن أن تحدث نتيجة نقص الأكسجين في الدم، كما يمكن أن ترتبط هذه الحالة بمرض الأمعاء الالتهابي وأمراض الكبد والمرض القلبي الوعائي أو مرض في الرئة.

تقعر الأظافر

تقعر الأظافر

حينما تصاب الأظافر بالتقعر، فإن مظهرها يصبح مجوفًا كالملعقة، حيث تكون هشّة، وعادةً ما يكون التجوف كبيرًا حتى يمكن وضع قليل من السائل داخله، وتؤشر هذه المشكلة بالإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو يمكن أن ترتبط بمرض ترسب الأصبعة الدموية أوبخمول الغدة الدرقية أو بمشكلة في القلب.

أظافر تيري

أظافر تيري

تؤدي هذه المشكلة إلى تحول أغلب الظفر إلى اللون الأبيض ماعدا خط ضيق باللون الوردي على طرفه، وتزداد فرص الإصابة بأظافر تيري مع تقدم العمر، كما يمكن أن يرتبط بمشكلة صحية مثل فشل القلب الاحتقاني أو مشكلة في الكبد أو مرض السكري أو فشل الكلى المزمن.

خطوط بو

خطوط بو

تظهر هذه المشكلة على هيئة فجوات على الأظافر، وذلك نتيجة توقف نمو هذه المنطقة من الظفر، ويمكن أن تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو تلوث فطري أو سوء التغذية، كما أنها قد تنتج عن تناول بعض الأدوية أو العلاج الكيميائي أو الإصابة بالتهابات شديدة في الجسم.

انفصال الظفر

انفصال الظفر

قد ينفصل الظفر عن القاعدة الخاصة به ويتخلخل، مما يؤدي إلى ظهور اللون الأبيض للجزء المصاب من الظفر. في معظم الحالات، يحدث هذا الإنفصال نتيجة صدمة أو عدوى فطرية، وقد يؤشر بوجود التهاب، وكذلك قد يرتبط ببعض المشكلات الصحية مثل الصدفية التي تؤدي إلى تنقر الظفر، أو يمكن أن يحدث بسبب فرط الغدة الدرقية.

الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأظافر، وأبرزها تقدم العمر، كما يمكن أن تنتج عن عدوى فطرية في الأظافر، أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل الصدفية وأمراض الغدة الدرقية ومرض السكري واليرقان، وقد تحدث الإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء، وهي من المشكلات الصحية النادرة.

من قبل ياسمين ياسين