أمراض الجلد الفطرية بالصور

أنواع الفطريات الجلدية

أنواع الفطريات الجلدية

يمكن أن تحدث الالتهابات الجلدية الفطرية في أي مكان على الجسم، وتختلف أسباب وأعراض وعلاجات كل نوع من الفطريات، ولذلك يجب التمييز بين أمراض الجلد الفطرية بالصور لتحديد الأسباب والعلاجات المناسبة. 

قدم الرياضي Athlete's Foot

قدم الرياضي Athlete's Foot

وهي عدوى فطرية تصيب القدم كونها من أكثر المناطق عرضة للرطوبة نتيجة ارتداء الجوارب والأحذية ونزول أحواض السباحة، وغالبًا ما تزداد فرص الإصابة خلال موسم الصيف. وتكون قدم الرياضي على هيئة تقشر في القدم وبثور واحمرار وحكّة يصاحبها ألم.

السعفة Ringworm

السعفة Ringworm

يمكن أن تظهر السعفة على فروة الرأس أو على الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم، وتسبب طفح جلدي وعادةً ما تكون بشكل دائري، ويصاحبها احمرار وحكّة، ويمكن أن تحدث الإصابة بالسعفة نتيجة عدوى من أشخاص آخرين أو حيوانات أليفة أو أشياء ملوثة تحمل الفطريات، ولذلك ينبغي الحفاظ على النظافة وعدم مشاركة الأعراض الشخصية لتفادي الإصابة بالعدوى.

حكة اللعب Jock Itch

حكة اللعب Jock Itch

حكة اللعب أو حكة جوك هي عدوى فطرية تصيب الفخذ تنتج عن التعرق، وقد تزداد فرص الإصابة بها نتيجة ممارسة التمارين الرياضية في الطقس الرطب، وتؤدي الإصابة بها إلى حكة في الفخذ وطفح جلدي دائري واحمرار وتقشر الجلد. وللوقاية من حكة اللعب يجب الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة الفخذ وتغيير الملابس الداخلية باستمرار وتجنب الملابس الضيقة.

فطريات الأظافر Nail Fungus

فطريات الأظافر Nail Fungus

تعد العدوى الفطرية لأظافر القدم من المشكلات الجلدية الشائعة، وتجعل الأظافر تبدو سميكة ويميل لونها للأصفر وتصبح هشّة وأكثر عرضة للتكسر، ويمكن أن تنتج عن تلوث اليدين أو القدمين، وخاصةً عند استخدام حوض السباحة المشتركة، كما ينصح بعدم مشاركة الأدوات الشخصية مثل المناشف وأدوالت الحلاقة وشفرات الحلاقة ومقصات الأظافر. 

عدوى الخميرة Yeast Infections

عدوى الخميرة Yeast Infections

وهي نوع من الفطريات يسمى المبيضات وهي نوع غير معدٍ من أمراض الجلد الفطرية، وتزداد فرص الإصابة بها في الأماكن الرطبة والمجعدة من الجسم، بما في ذلك الإبطين والأربية. غالبًا ما تحدث في الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري. وتسبب عدوى الخميرة  الشعور بالحكّة والحرقة وطفحًا جلديًا وبقع تفرز سائل شفاف ونتوءات.

داء المبيضات المهبلي   Vaginal Candidiasis

داء المبيضات المهبلي Vaginal Candidiasis

يمكن أن يحدث داء المبيضات في المهبل، وتسمى أيضًا عدوى الخميرة المهبلية، وتزداد فرص الإصابة بها في حالة تغير البيئة داخل المهبل بطريقة تشجع على تطورها ونموها. ويصاحبها الحكة المهبلية والشعور بألم خاصةً أثناء الجماع وأثناء التبول، بالإضافة إلى إفرازات مهبلية غير طبيعية، وقد يؤدي إلى عدوى شديدة تتضمن احمرار وتورم وتشقق في جدار المهبل.

من قبل ياسمين ياسين