أمراض القدم بالصور

أمراض القدم

أمراض القدم

تتعرض الأقدام يوميًا إلى الإجهاد المستمر، مما يسبب لها العديد من الأمراض التي تتمثل بالألم والالتهاب والإصابات، لتسبب عدة صعوبات في المشي والحركة.

1. مسمار الكعب

1. مسمار الكعب

يتمثل مسمار الكعب بوجود نمو عظمي ما بين كعب القدم وتقوس القدم. ويظهر مسمار الكعب بسبب الإجهاد المتواصل على العضلات والأربطة، ليسبب ألمًا في بعض الحالات. ويتم العلاج بعدة طرق منها الراحة وتطبيق الكمادات الباردة واستخدام الأدوية المضادة للالتهاب وحقن الكورتيكوستيرويدات والجراحة.

2. القدم الرياضي

2. القدم الرياضي

ينتج القدم الرياضي بسبب التهاب فطري في القدم، وعادة ما يبدأ الالتهاب بين أصابع القدم، ولكنه قد ينتشر بعد ذلك إلى أجزاء الجسم المختلفة كونه من الأمراض القابلة للعدوى. ويسبب القدم الرياضي أعراضًا عديدة مثل الحكة وتشقق الجلد وجفافه. ويتم العلاج عن طريق مضادات الفطريات المختلفة.

3. الوكعات

3. الوكعات

تنتج الوكعة بسبب بروز عظمي عند مفصل إصبع القدم الكبير، مما يؤدي إلى انسحاب الأصبع الكبير إلى الداخل، مسببًا الألم. وتُصاب النساء بالوكعات بشكل أكبر من الرجال لارتدائهم الأحذية الضيقة. وقد تنتج الوكعات أيضًا بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل. ويتم العلاج عن طريق استخدام مسكنات الألم والجراحة.

4. قدم السكري

4. قدم السكري

ينتج قدم السكري بسبب تلف أعصاب القدم الناتج عن ارتفاع مستوى سكر الدم، ليسبب الخدران والألم، الأمر الذي يزيد من خطر تعرض القدم للجروح من دون شعور المريض، مسببًا الالتهابات التي من الممكن أن تؤدي إلى البتر. ولا يمكن علاج اعتلال الأعصاب وإنما يتم منع ازدياد سوء الحالة عن طريق الحفاظ على مستوى سكر الدم واللجوء إلى فحص الأقدام بشكل دوري.

5. الظفر الناشب

5. الظفر الناشب

ينتج الظفر الناشب بسبب نمو ظفر القدم إلى داخل الجلد المحيط به، مما يؤدي إلى ظهور الاحمرار والتورم والألم. وينتج الظفر الناشب بسبب ارتداء الأحذية ذات المقاس غير المناسب، أو قص الظفر بشكل غير صحيح. ويتم العلاج عن طريق نقع القدمين بالمياه الدافئة ومسكنات الألم والجراحة.

6. أصابع قدم المطرقة

6. أصابع قدم المطرقة

تنتج أصابع قدم المطرقة عند بروز مفصل إصبع القدم المنتصف بسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة، مسببًا الألم. ويتم العلاج عن طريق وضع وسادة خاصة لإصبع القدم أو الجراحة.

7. القدم المسطحة

7. القدم المسطحة

القدم المسطة هي حالة جينية تتمثل بغياب تقوس القدم الطبيعي عند الوقوف، وقد لا تتطلب العلاج إلا في حال شعور الشخص بالانزعاج والألم. ويتم العلاج من خلال مسكنات الألم أو التدخل الجراحي لتقويم العظم.

8. مسامير اللحم

8. مسامير اللحم

مسامير اللحم هي بقع من الجلد السميك التي تظهر على باطن القدم أو الأصابع، التي تنتج بسبب الظفر الناشب أو أصابع قدم المطرقة أو الأحذية غير المناسبة، لتسبب الألم عند المشي. ويتم العلاج عن طريق لصقات خاصة لتخفف الضغط على المسامير، وقد يتم أحيانًا اللجوء إلى الجراحة.

من قبل د. جود شحالتوغ