أمراض الكبد الشائعة - 5. تضخم الكبد

أمراض الكبد الشائعة

أمراض الكبد الشائعة

يلعب الكبد دورًا مهمًا في العديد من الوظائف الجسدية منها إنتاج البروتين وتجلط الدم وهو المسؤول عن مستوى الكولسترول والغلوكوز واستقلاب الحديد، وأي خلل بهذه الوظائف قد يؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالجسم، تعرف بالصور على أمراض شائعة تصيب الكبد:

1. التهاب الكبد

1. التهاب الكبد

التهاب الكبد هو عملية تتميز بدرجات مختلفة من ارتشاح الكبد بواسطة خلايا التهابية من الجهاز المناعي وبتلف خلايا نسيج الكبد نفسه.

2. التهاب الكبد الفيروسي

2. التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد الفيروسي هو نشوء حالة التهابية في نسيج الكبد نتيجة لعدوى فيروسية، هنالك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي نتيجة للفيروس المسبب للمرض، في معظم الحالات يكون مصدر المرض نتيجة لعدوى من ثلاثة فيروسات أساسية: فيروس التهاب الكبد نوع أ وفيروس التهاب الكبد نوع ب وفيروس التهاب الكبد نوع ج. 

3. تليف الكبد

3. تليف الكبد

مرض تليف الكبد ويعرف أيضًا بتشمع الكبد وهو مرض صعب جدًا يحدث عندما يصيب الكبد ندبة، وعند الإصابة به يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم، مما قد يعرقل الكبد عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي.

4. سرطان الكبد

4. سرطان الكبد

يمكن للسرطان أن يتكون في الكبد ومن الممكن أن يتكون في أماكن أخرى في الجسم ثم ينتقل بعد ذلك إلى الكبد، في معظم الحالات يكون سرطان الكبد ثانويًا أي أن مصدر الورم السرطاني موجود في مكان آخر في الجسم.

5. تضخم الكبد

5. تضخم الكبد

يتراوح طول الكبد لدى الشخص البالغ بين 12 - 15 سم وعرضه من 15 - 20 سم، يزن الكبد لدى النساء 1500 غرام والرجال 1800 غرام، عند الاستلقاء يُحاط الكبد بأكمله بواسطة القفص الصدري ولذلك لا يمكن تحسسه، في حال تم تحسسه في الحد السفلي لأضلاع الشخص البالغ عند استلقائه فهذا دليل على وجود تضخم في الكبد.

6. الكبد الدهني

6. الكبد الدهني

من الطبيعي أن تتواجد بعض الدهون في الكبد، ولكن عندما يشكل الدهن أكثر من 5% - 10% من وزن الكبد، فهذا قد يعني وجود مرض في الكبد ناجم عن شرب الكحول أو السمنة أو عن مرض كبدي ليس ناجمًا عن شرب الكحول.

من قبل منى خير