أنواع البهاق بالصور

كيف يتطور البهاق؟

كيف يتطور البهاق؟

عادةً ما يبدأ البهاق على هيئة بقع بيضاء صغيرة الحجم وتنتشر بشكل تدريجي على الجسم خلال عدة أشهر، وتظهر على الأغشية المخاطية بالإضافة إلى العينين والمنطقة الداخلية بالأذن. وفي بعض الحالات يستمر انتشار واتساع البقع الكبيرة. غالبًا ما تبقى هذه البقع في نفس المنطقة لسنوات، وقد يتغير موقعها بمرور الوقت. ويساعد مشاهدة أنواع البهاق بالصور في التعرف على الفرق بينهم.

البهاق المعمم Generalized Vitiligo

البهاق المعمم Generalized Vitiligo

يُعرف هذا النوع باسم البهاق الثنائي والبهاق الشائع والبهاق غير المقطعي، وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويؤدي إلى ظهور بقع باللون الأبيض على جانبي الجسم، وعادةً ما يبدأ بالقرب من اليدين، حول العينين أو الفم، وعلى القدمين، ومع هذا النوع، يحدث فقدان اللون في طفرات على مدى الحياة، ويصبح أكثر انتشارًا ووضوحًا بمرور الوقت.

البهاق القطعي Segmental vitiligo

البهاق القطعي Segmental vitiligo

يُعرف أيضًا باسم البهاق الجزئي أو البهاق أحادي الجانب. عادةً ما يبدأ هذا النوع في سن صغيرة، ويتقدم لمدة عام أو أكثر ثم يتوقف، ويظهر في منطقة واحدة من الجسم، مثل ذراع واحدة أو ساق واحدة، وقد يصاحبه تغير في لون الشعر أو الحاجبين أو الرموش، وهذا النوع أقل شيوعًا من البهاق غير المقطعي. 

البهاق البؤري Focal

البهاق البؤري Focal

يعد البهاق البؤري من الأنواع النادرة التي تظهر فيها البقع بمناطق صغيرة وتنتشر بشكل محدد خلال عام إلى عامين فقط.

البهاق ثلاثي التصبغ Trichome

البهاق ثلاثي التصبغ Trichome

في هذا النوع يظهر بأكثر من لون معًا، فيكون هناك بقع بيضاء أو عديمة اللون، ثم منطقة تصبح أفتح، ثم منطقة من الجلد باللون الطبيعي، ولذلك تم تسميته بالبهاق ثلاثي التصبغ. 

البهاق العالمي Universal

البهاق العالمي Universal

نوع آخر أكثر ندرة من أنواع البهاق، وفي هذا النوع، يؤثر البهاق على أكثر من 80% من الجلد لتطغى البقع البيضاء على الجسم بشكل كبير ويختفي اللون الأصلي للجلد بشكل كبير.

بهاق الأطراف والوجه Acrofacial

بهاق الأطراف والوجه Acrofacial

في هذا النوع، تظهر البقع على الوجه واليدين وحول فتحات الجسم مثل العينين والأنف والأذنين، ولذلك يطلق عليه اسم بهاق الأطراف والوجه.

من قبل ياسمين ياسين