أنواع الدمامل بالصور

أنواع الدمامل

أنواع الدمامل

الدمل هو خرّاج جلدي يحتوي على القيح، وتشمل مجموعة من الأنواع المختلفة، وتعد العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعًا للدمامل، وتبدأ الدمامل على شكل نتوء ثم تحتوي على القيء، وقد يتم تصريفها بشكل تلقائي أو تحتاج إلى علاج طبي. فيما يلي أبرز أنواع الدمامل بالصور والسمات المميزة لكل منهم.

دمامل Furuncles

دمامل Furuncles

هي عبارة عن نتوءات باللون الوردي أو الأحمر، وعادةً ما تكون مؤلمة وملتهبة، وتمتلىء بالصديد خلال أيام قليلة، وكلما زاد حجمها كلما زاد الشعور بالألم، ويمكن أن تظهر على الرقبة أو الثدي أو الوجه أو الأرداف أو الفخذين، حيث أنها المناطق الأكثر عرضة للعرق والاحتكاك، وتزداد فرص الإصابة بها مع بدء ظهور بصيلات الشعر.

الجمرات Carbuncles

الجمرات Carbuncles

هي نوع أقل شيوعًا من أنواع الدمامل، وهي عبارة عن مجموعة من الدمامل بموقع واحد، وبالتالي تكون أكبر حجمًا، وقد يصل عرضها إلى 10 سم. يمكن أن تحتوي على فتحة واحدة أو أكثر، ويعد السبب الشائع للإصابة بها هي بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، ويمكن أن تسبب أعراض أخرى مثل الحمر والشعور بالتعب والضعف، وغالبًا ما تظهر على الظهر أو الفخذين أو مؤخرة العنق.

حب الشباب الكيسي Cystic acne

حب الشباب الكيسي Cystic acne

يعتبر حب الشباب الكيسي هو أشد أنواع حب الشباب شيوعًا، ويشكل خرّاجات عميقة ومليئة بالتهابات، ويمكن أن تترك ندبات بعد شفائها. غالبًا ما تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم، مما يؤدي إلى التهاب يصيب الغدد الدهنية في الوجه والصدر والظهر، وتكون عبارة عن نتوءات حمراء مرتفعة ومؤلمة، وقد تحتاج إلى علاج لتقليل الندبات. 

التهاب الغدد العرقية القيحي Hidradenitis Suppurativa

التهاب الغدد العرقية القيحي Hidradenitis Suppurativa

هو مرض جلدي مزمن يتسبب في ظهور كتل مؤلمة تشبه البثور (عقيدات) أسفل الجلد، وعادةً ما تظهر تحت الإبطين أو بالقرب من الفخذ أو فتحة الشرج، حيث تزداد فرص الإصابة بها في الأماكن التي تحتوي على شعر، ويكون العلاج باستخدام المضادات الأدوية والأدوية المضادة للالتهاب.

الكيس الشعري Pilonidal Cyst

الكيس الشعري Pilonidal Cyst

هو كيس يتكون على طول العصعص بالقرب من شق الأرداف، ويكون على بعد حوالي 4 سم إلى 5 سم من فتحة الشرج. وتحتوي هذه الأكياس على بقايا شعر وجلد، ويمكن أن تكون بدون أعراض أو تسبب حدوث عدوى يصاحبها التهاب وألم، ويعتمد العلاج على مدى انتشار المرض واستمراره.

الجُدْد Spelled Stye

الجُدْد Spelled Stye

هو نتوء أحمر مؤلم يقع في قاعدة الرمش أو أسفل الجفن أو بداخله. وينتج عن انسداد والتهاب الغدد أو بصيلات الشعر في الجفن. ويمكن أن يحدث هذا بسبب الأتربة أو مستحضرات التجميل، وقد تساعد الكمادات الدافئة في علاج المشكلة.

من قبل ياسمين ياسين