أنواع حبوب الجلد بالصور

الأنواع الرئيسة لحبوب الجلد

الأنواع الرئيسة لحبوب الجلد

تنقسم حبوب الجلد إلى نوعين أساسيين، حبوب الجلد الالتهابية التي تسبب التهاب وتهيج الجلد حولها ويمكن أن تسبب الألم وتترك ورائها ندبات، أما حبوب الجلد غير الالتهابية فهي الأقل حدة حيث لا تسبب التهاب أو تورم أو ألم، والآن نعرفك على أنواع حبوب الجلد بالصور.

1. الرؤوس البيضاء Whiteheads

1. الرؤوس البيضاء Whiteheads

هي أحد أنواع حبوب الجلد غير الالتهابية، وتكون عبارة عن رؤوس باللون الأبيض يمكن أن تظهر على الوجه والصدر أو الرقبة والكتفين، ويمكن أن تُساعد .الأدوية الموصوفة من الطبيب في علاجها

2. الرؤوس السوداء Blackheads

2. الرؤوس السوداء Blackheads

هي رؤوس صغيرة باللون الأسود وتُعد من أنواع حبوب الجلد غير الالتهابية، وغالبًا ما تظهر على الوجه والعنق وتنتج عن انسداد المسام بخلايا الجلد الميتة والدهون، ويمكن علاجها في المنزل وقد تتفاقم الحالة وتحتاج إلى استشارة الطبيب.

3. البثرات    Pustules

3. البثرات Pustules

البثرات من أنواع حبوب الجلد الالتهابية، وتكون عبارة عن بثور صغيرة تتطور بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية للزهم، مما يؤدي إلى تكون البثور الحمراء المتورمة والمليئة بالقيح، ويكون العلاج باستخدام المستحضرات الموضعية وفقًا لسبب ظهور هذه البثرات.

4. الحطاطات Papules

4. الحطاطات Papules

هي أيضًا من أنواع حبوب الجلد الالتهابية، والحطاطات هي نتوءات صلبة على الجلد بحجم صغير وشكل مستدير، ويقل طولها عن 1 سنتيمتر، ويمكن أن تحدث نتيجة التهاب الجلد التماسي أو ترتبط ببعض المشكلات الجلدية مثل المليساء المعدية أو الأكزيما أو التقرن الدهني أو الصدفية، ويكون علاج الحطاطات وفقًا لسبب حدوثها.

5. الكيسات Cysts

5. الكيسات Cysts

نوع آخر من حبوب الجلد الالتهابية وهي عبارة عن أكياس أو هياكل تشبه الكيس، وعادةً ما تكون مليئة بمادة سائلة مثل البثرات وقد تكون بحجم كبير أو صغير، وتحدث نتيجة عدوى أو انسداد في الغدد الدهنية، ويمكن أن يكون العلاج من خلال تصريف الكيس أو يحتاج إلى جراحة.

6. العقيدات Nodules

6. العقيدات Nodules

تُعد العقيدات أحد أنواع حبوب الجلد الالتهابية وتبدأ العقيدات حينما تكون المسام مسدودة، وحينها يتم حبس نوع من البكتيريا تسمى P. acnes، قد يؤدي هذا إلى الإصابة بالعدوى التي تؤثر على الطبقات العميقة من الجلد، وتتسم هذه العقيدات بالصلابة وتكون ملتهبة ومؤلمة.

من قبل ياسمين ياسين