أنواع حساسية الجلد بالصور

 أنواع حساسية الجلد بالصور

أنواع حساسية الجلد بالصور

يعد الجلد أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان ولهذا فهو معرض للكثير من محفزات الحساسية والتي تنتج كرد فعل للجهاز المناعة في حال دخول جسم غريب قد يسبب الخطر للجسم.

التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)

التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)

كما يشير الاسم فإن التهاب الجلد التماسي ينتج من ملامسة الجلد أحد مسببات الحساسية فقد يظهر هذا النوع من الالتهاب بعد ارتداء معدن معين أو استعمال واقي شمس يحمل مادة معينة بعد التعرض مباشرة للشمس أو حتى في موسم الربيع حيث تنتشر حبوب اللقاح الذي قد يطلق عليه ايضًا الالتهاب الجلد التماسي المحمل جوًا.

الشرى (Hives)

الشرى (Hives)

تعد الشرى نتواءات ذات لون أحمر تسبب الكثير من الحكة قد تنتج بسبب التهاب الجلد التماسي كما أنها قد تنتج بعد التعرض للدغات الحشرات بعد تناول بعض الأدوية والأطعمة المبشر في هذا النوع من الحساسية أنها قد تستمر لمدة ساعات إلى أيام قلية.

التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis)

التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis)

الأكزيما أو ما يسمى بالتهاب الجلد التأتبي هو عبارة عن حالة حساسية للجلد تظهر منذ الولادة يكون سببها غير واضح تتسم باحمرار الجلد والحكة الشديد بالإضافة لأن تكون البشرة جافة جدًا. من المحفزات لهذا النوع من الحساسية وبر الحيوانات، التراب و بعض مستحضرات التنظيف.

مسببات حساسية الجلد

مسببات حساسية الجلد

مسببات حساسية الجلد كثيرة نذكر منها معدن النيكل الموجود في بعض المجوهرات، المستخضرات التجميلية، بعض المراهم التي تحتوي على المضادات الحيوية واللاتكس وهو المطاط الطبيعي الذي يتواجد في كثير من المنتجات مثل الواقي الذكري القفازات وغيرها وتختم باللبلاب السام الذي يعد من أشهر مسببات الحساسية

كيفية تجنب حساسية الجلد

كيفية تجنب حساسية الجلد

من أنجع الطرق لتجنب لإصابة بحساسية الجلد هي عدم لمس أو الاحتكاك بمسببات الحساسية، ولمعرفة مسببات الحساسية هي اجراء اختبار الرقعة (Patch tes) ويتم عن طريق حقن كمية صغيرة من مسببات الحساسية الجلد والانتظار لمدة معينة ثم النظر فيما إن حصل هناك رد فعل تحسسي أم لا.

التعامل مع حساسية الجلد

التعامل مع حساسية الجلد

لتعامل بشكل صحيح مع الإصابة بحساسية الجلد ينبغي عليك البدء بارتداء ملابس واسعة، غسل المنطقة أو الاستحمام بماء بارد استعمال غسول الكالامين وكريمات الهيدروكورتيزون ومن الممكن اللجوء لوضع أو نقع المنطقة بالشوفان أو الحليب.

من قبل مريم هارون