بالصور: اعراض مفاجئة سببها الغدة الدرقية

اعراض مفاجئة سببها الغدة الدرقية

اعراض مفاجئة سببها الغدة الدرقية

هل تعاني من الإرهاق الذي يزداد يوما بعد يوم؟ هل زاد وزنك، شعرت بقشعريرة أو تساقط شعرك؟ قد تكون الغدة الدرقية هي السبب لحصول ذلك، تعرف على الاعراض الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية:

ما هي الغدة الدرقية؟

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من الرقبة. وتنتج الهرمونات التي تتحكم في سرعة التمثيل الغذائي- النظام الذي يساعد الجسم على استخدام الطاقة. يمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى إبطاء أو زيادة عملية التمثيل الغذائي عن طريق تعطيل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. عندما تصبح مستويات الهرمون منخفضة جدا أو مرتفعة جدا، قد تواجه العديد من الأعراض.

تورم في الرقبة

تورم في الرقبة

التورم أو التوسع في الرقبة هو دليل واضح على أن شيئا ما قد يكون خاطئا في الغدة الدرقية. قد يحدث تضخم الغدة الدرقية في حالة قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تورم في الرقبة من سرطان الغدة الدرقية أو العقيدات، كتل تنمو داخل الغدة الدرقية. ويمكن أن يكون أيضا شيء اخر لا علاقة له بالغدة الدرقية.

زيادة  أو خسارة وزن

زيادة أو خسارة وزن

تغيير غير مبرر في الوزن هو واحد من العلامات الأكثر شيوعا من اضطراب الغدة الدرقية. زيادة الوزن قد تشير إلى مستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية. في المقابل، إذا كانت الغدة الدرقية تنتج المزيد من الهرمونات من احتياجات الجسم، قد تفقد الوزن بشكل غير متوقع. هذا هو المعروف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية.

تغييرات في معدل نبضات القلب

تغييرات في معدل نبضات القلب

هرمونات الغدة الدرقية تؤثر تقريبا على كل عضو في الجسم ويمكن أن تؤثر على معدل نبضات القلب. الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية قد نلاحظ ان معدل نبضات القلب لديهم أبطأ من المعتاد. فرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب تسريع نبضات القلب. ويمكن أيضا أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وقد يؤثر على خفقان القلب.

تغييرات في الطاقة أو المزاج

تغييرات في الطاقة أو المزاج

اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على مستوى الطاقة والمزاج. الغدة الدرقية تميل إلى ان تجعلك تشعر بالتعب، بطيئا والاكتئاب. فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب لك القلق، مشاكل في النوم، الأرق والتهيج.

الشعور المفرط بالبرد أو الحرارة

الشعور المفرط بالبرد أو الحرارة

اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تعطل القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بالبرد أكثر من المعتاد. فرط نشاط الغدة الدرقية يميل إلى أن يكون له تأثير معاكس، مما يتسبب في التعرق المفرط.

تساقط الشعر

تساقط الشعر

فقدان الشعر هو علامة أخرى على أن هرمونات الغدة الدرقية قد تكون غير متوازنة. يمكن لقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية أن يتسببا بتساقط الشعر. في معظم الحالات، سوف ينمو الشعر مرة أخرى بعد علاج اضطراب الغدة الدرقية.

من قبل منى خير