بالصور: تعرفوا على فيروس الإيبولا

 فيروس الإيبولا

فيروس الإيبولا

يتفشى وينتشر فيروس الإيبولا بصورة كبيرة وبسرعة هائلة في أرجاء مختلفة من القارة الإفريقية وغيرها، إذا كنتم لا تعرفون معلومات عن فيروس الإيبولا أو كيفية الوقاية منه، نوصيكم بالاطلاع على هذا العرض المرئي.

ما هو الإيبولا؟

ما هو الإيبولا؟

يُسبب الإيبولا (Ebola) الحمى النزفية الفيروسية (Ebola hemorrhagic fever) الذي يُعد مرضًا قاتلًا بمعدل وفاة تصل إلى 90%، ظهر الإيبولا لأول مرة في عام 1976 في عدة مناطق مختلفة منها السودان والكونجو، جاءت تسمية المرض بعد تشخيص أول حالة على ضفاف نهر يُدعى نهر الإيبولا.

كيف يُصاب الإنسان بالإيبولا؟

كيف يُصاب الإنسان بالإيبولا؟

يُصاب الإنسان بهذا الفيروس نتيجة تواصل واحتكاك مباشر مع إفرازات الحيوانات البرية، ويُعتقد أن الخفافيش هي الناقل الأساس لفيروس الإيبولا، وينتقل الفيروس بعدها من الإنسان المصاب إلى آخر معافى من خلال البيئة المحيطة وإفرازات الشخص المصاب وأدواته، تتراوح فترة حضانة الفيروس بحاولي يومين إلى 21 يومًا مسببًا بعد ذلك حمى شديدة، وصداع، وآلام في العضلات، وضعف عام في الجسم.

ما هي أعراض الإيبولا؟

ما هي أعراض الإيبولا؟

إحدى الأسباب التي تجعل مرض الإيبولا مرضًا خطيرًا هي أن أعراض الفيروس متنوعة وتظهر بسرعة خاطفة، وتتشابه مع أمراض أخرى مما يُصعب تشخيصها، ومنها:

ما المناطق التي تنتشر فيها الإيبولا؟

ما المناطق التي تنتشر فيها الإيبولا؟

تم التاكيد أن فيروس الإيبولا ينتشر في الدول الآتية: غينيا، وليبيريا، وسيراليون، ونيجيريا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون، وجنوب السودان، وساحل العاج، وأوغندا، وجمهورية الكونغو.

في ظل سرعة تفشي فيروس الإيبولا في القارة الافريقية قامت دولة تونس بإجراءات وقائية، وأوضحت وزارة الصحة التونسية أنه تم تشكيل لجنة فنية من أجل التصدي للفيروس.

الوقاية

الوقاية

إذا كنت تعيش في المناطق المصابة بمرض الإيبولا أو على وشك السفر إليها عليك أخذ كل وسائل الحيطة والوقاية لتجنب انتقال الفيروس، تجنب لمس الحيوانات التي قد تُصاب بالمرض كالقرود والخفافيش، كما وأنه عند زيارتك لأحد المرضى يجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد الاتصال مع المصاب، وعند دفن الموتى الذين أُصيبوا بالمرض يجب التعامل معهم بحذر وعدم التواصل المباشر معهم.

الحج في ظل الإيبولا

الحج في ظل الإيبولا

اتخذت المملكة العربية السعودية في وقت سابق خطوات استباقية وقامت بإيقاف إصدار تأشيرات العمرة والحج للمسافرين من الدول الإفريقية الثلاثة: غينيا، وليبيريا، وسيراليون، وذلك بعد انتشار الفيروس فيها من أجل ضمان سلامة وصحة المعتمرين والحجاج بعيدًا عن فيروس الإيبولا، في حين يتم العمل بكافة الإجراءات الوقائية اللازمة للكشف عن الوافدين من إفريقيا وضمان عدم إصابتهم بفيروس الايبولا، وعدم انتشاره في المملكة العربية السعودية.

لقاح فيروس الإيبولا

لقاح فيروس الإيبولا

تم التوصل للقاح لفيروس الإيبولا، وهو عبارة عن فيروس حي موهن (Live attenuated vaccive)، وقد تمت الموافقة عليه من قبل الإدارة العامة للغذاء والدواء عام 2019.

من قبل منى خير