بالصور: تعرفوا على فيروس الايبولا!

 فيروس الايبولا

فيروس الايبولا

 يتفشى وينتشر فيروس الايبولا بصورة كبيرة وبسرعة هائلة في ارجاء مختلفة من القارة الافريقية وغيرها. اذا كنتم لا تعرفون عن فيروس الايبولا او كيفية الوقاية منه، نوصيكم بالاطلاع على هذا العرض المرئي. 

ما هو الايبولا؟

ما هو الايبولا؟

 الايبولا يسبب مرض حمى الايبولا النزفية Ebola haemorrhagic fever، الذي يعتبر مرضا قاتلا، بمعدل وفاة تصل الى 90%. ويعد حاليا واحدا من اكثر الامراض فتكا في العالم. ظهر الايبولا لاول مرة في عام 1976 في عدة مناطق مختلفة منها السودان والكونجو. جاءت تسمية المرض بعد تشخيص اول حالة على ضفاف نهر يدعى "نهر الايبولا".

كيف يصاب الانسان بالايبولا؟

كيف يصاب الانسان بالايبولا؟

يصاب الانسان بهذا الفيروس نتيجة تواصل واحتكاك مباشر مع افرازات الحيوانات البرية، ويعتقد ان الخفافيش هي الناقل الاساسي لفيروس الايبولا.  ينتقل من ثم الفيروس من الانسان المصاب الى اخر معافى من خلال البيئة المحيطة وافرازات الشخص المصاب، او التعرض للادوات التي تلوثت بافرازات المصاب. تتراوح فترة حضانة الفيروس بحاولي يومين الى 21 يوما، مسببا بعد ذلك حمى شديدة وصداعا والاما في العضلات وضعفا عاما في الجسم، لتتطور المزيد من الاعراض.

ما هي اعراض الايبولا؟

ما هي اعراض الايبولا؟

احدى الاسباب التي تجعل مرض الايبولا مرضا خطيرا هي ان اعراض الفيروس متنوعة وتظهر بسرعة خاطفة، حيث  تتماثل هذه الاعراض مع امراض حمى نزفية اخرى مما يجعل تشخيص المرض مهمة صعبة بعض الشيء. تتلخص اعراض الايبولا بالتالي- 1- ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة. 2- ضعف شديد في الجسم والم في العضلات. 3- صداع والتهاب الحلق. 4- تقيؤ واسهال.5 - ظهور طفح جلدي.6 - ضعف في الكلى ووظائف الكبد. 7- انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وعدد الصفائح الدموية وارتفاع انزيمات الكبد، التي تظهر في التحليلات المخبرية

المناطق التي تنتشر فيها الايبولا

المناطق التي تنتشر فيها الايبولا

تم التاكيد ان فيروس الايبولا ينتشر في الدول التالية:  غينيا،  ليبيريا، سيراليون، نيجيريا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الغابون، جنوب السودان، ساحل العاج، اوغندا وجمهورية الكونغو. كما وان في ظل سرعة تفشي فيروس الايبولا في القارة الافريقية،  قامت دولة تونس باجراءات وقائية ايضا، واوضحت وزارة الصحة التونسية انه تم تشكيل لجنة فنية من اجل التصدي للفيروس، حيث ستعمل على وضع خطة وطنية للوقاية والعلاج ومتابعة الفيروس، بالتعاون مع الدول المجاورة. 

الوقاية

الوقاية

اذا كنت تعيش في المناطق المصابة بمرض الايبولا أو على وشك السفر اليها عليك بأخذ كل وسائل الحيطة والوقاية لتجنب انتقال الفيروس. اولا من المفضل فهم طبيعة المرض وكيفية انتقاله ومن ثم اتباع التوجيهات الصادرة من قبل وزارة الصحة في بلدك بخصوص السفر من والى الدول المصابة. تجنب التواصل مع الحيوانات التي قد تصاب بالمرض كالقردة والخفافيش. كما وانه عند زيارتك لاحد المرضى يجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد الاتصال مع المصاب. اضافة الى هذا عند دفن الموتى الذين اصيبوا بالمرض، يجب التعامل معهم بحذر وعدم التواصل المباشر دون اخذ وسائط الاحتياط اللازمة

الحج في ظل الايبولا

الحج في ظل الايبولا

اتخذت المملكة العربية السعودية في وقت سابق خطوات استباقية، وقامت بايقاف اصدار تاشيرات العمرة والحج للمسافرين من الدول الافريقية الثلاث: غينيا وليبيريا وسيراليون، وذلك بعد انتشار الفيروس فيها، من اجل ضمان سلامة وصحة المعتمرين والحجاج بعيدا عن فيروس الايبولا. في حين يتم العمل بكافة الاجراءات الوقائية اللازمة للكشف عن الوافدين من افريقيا وضمان عدم اصابتهم بفيروس الايبولا، وعدم انتشاره في المملكة العربية السعودية.

واخيرا- علاجات تجريبية

واخيرا- علاجات تجريبية

لا يوجد حتى الان اي لقاح للفيروس، ويتم العمل حاليا على عدة لقاحات. كما يحتاج المصابون الى عناية مكثفة، بالاخص ضد الجفاف. ولكن هناك اخبارجيدة حول علاج تجريبي ناجح للفيروس "zmapp" وصلت فعاليته على القردة بنسبة 100%، وحتى في مراحل متقدمة من المرض. لا زال هناك تحفظا من هذه العملية حيث توفي في وقت سابق اثنان من المرضى الذين خضعوا لعلاج "ZMapp"، بينما شفي اثنان جراء استخدام هذا العلاج! ننصحكم في ويب طب بأخذ الحيطة والحذر من هذا الفيروس وفي حال تشخيص اية اعراض محتملة له الرجاء التوجه فورا لاقرب طبيب

من قبل منى خير