بالصور: ما الذي يجعل أسنانك حساسة؟

الأسنان الحساسة

الأسنان الحساسة

تعاني من حساسية الأسنان؟ إذا قد تكون بعض العادات التي تتبعها هي سبب ذلك، أو بعض الأطعمة التي تتناولها أو ربما هناك سبب صحي لذلك. تعرف فيما يلي على الأسباب التي قد تجعل أسنانك حساسة:

تناول الأطعمة الحمضية

تناول الأطعمة الحمضية

إن تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية يمكن أن يؤدي إلى تآكل الغطاء الخارجي للأسنان الذي يدعى المينا، مما يؤدي إلى انكشاف طبقة العاج. إذا كنت لا تستطيع أن تتخلى عن هذا النوع من الأطعمة، يمكنك تناول قطعة من الجبن أو كوب من الحليب بعد تناولها لتقليل الحموضة.

 
تبييض الأسنان

تبييض الأسنان

يمكن لمبيضات الأسنان ومعجون الأسنان مع مواد التبييض على أساس بروكسيد أن تتسبب في حساسية الأسنان. فإذا كنت تستخدم هذه المواد يمكنك تجربة التوقف عن استخدامها وعندها ستلاحظ تحسناً ملحوظاً. وإذا ما زلت ترغب في ذلك يمكنك التحدث مع طبيب الأسنان حول الخيار الأفضل بالنسبة لك. (أفضل طريقة لتبييض الأسنان)

فرك الأسنان بقوة

فرك الأسنان بقوة

إذا كنت تفرك أسنانك بقوة أو لا تستخدم فرشاة ناعمة، فهذا يمكن أن يبعد اللثة عن جذور الأسنان. مما قد يؤثر على المينا أيضا ويكشف العاج، وهذا بالتالي من شأنه أن يؤثر على أعصاب الأسنان ويجعلها أكثر حساسية.

الصر على الأسنان

الصر على الأسنان

إذا كنت تقوم بالكز او الصر على أسنانك فأنت مع الوقت تزيل طبقة المينا، وبذلك تعرض الأعصاب للخطر. العناية بالفم، تغيير نمط الحياة، وتعديل النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين الوضع وتقليل حساسية الأسنان.

 
الزيارات المتكررة لدى طبيب الأسنان

الزيارات المتكررة لدى طبيب الأسنان

قد يبدو لك ذلك غريبا، ولكن يمكن للزيارات المتكررة لطبيب الأسنان أن تضرك. تنظيف الأسنان وترميمها، استبدال التيجان وغيرها من العلاجات يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان على المدى القصير. إذا استمر الشعور بالحساسية بعد زيارة طبيب الأسنان لفترة طويلة يوصى بمراجعة الطبيب.

تراجع اللثة

تراجع اللثة

جذور الأسنان لديها الآلاف من الأنابيب الصغيرة التي تنقل الشعور (البارد، الساخن والحلو) إلى المركز العصبي المعروف باسم اللب. وعادة ما تتم تغطية الجذور بواسطة أنسجة اللثة. ولكن إذا كنت تعاني من أمراض اللثة، سوف يؤدي ذلك إلى تراجع تلك الطبقة بعيدا عن الأسنان، مما قد يكشف الجذور ويجعلها فائقة الحساسية. تراجع اللثة يحتاج إلى مساعدة طبيب أسنان، لذلك يوصى بمراجعته.

تصدع الأسنان

تصدع الأسنان

يمكن لمضغ الجليد، قضم الحلوى الصلبة، أو وجود حشوات كبيرة أن تؤدي إلى تصدع الأسنان، وبالتالي تصبح الأسنان ضعيفة وحساسة، لذا تجنب القيام بالعادات السيئة والتي تسبب تصدع الأسنان.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان يعرض جذور الأسنان إلى مجموعة من المهيجات: الباردة والساخنة والحلويات وحتى الهواء. أفضل الطرق لمحاربة التسوس والحفاظ على أسنانك هي المحافظة على نظافة الفم، وتناول طعام صحي ومراجعة طبيب الأسنان.

 
الخاتمة

الخاتمة

الآن وبعد أن تعرفتم على أسباب حساسية الأسنان، هل ستتوقفون عن الممارسات الخاطئة وتحافظون جيداً على أسنانكم؟

 
من قبل ويب طب