اكثر من بحث حول التدخين بالصور

مقدمة

مقدمة

الكل يُجمع على مضار التدخين الصحية، ليس فقط على المدخنين أنفسهم بل على المحيطين بهم أيضًا، عند قراءة الأبحاث التي تناقش التدخين والانعكاسات الصحية لذلك لا نجد أبحاث متضاربة، بل أن الأبحاث عن التدخين جميعها تفصل وتفكك مضار التدخين إلى عوامل كما أنها تصحح مفاهيم خاطئة وخطيرة.

مضار التدخين السلبي على صحة قلوب الأطفال

مضار التدخين السلبي على صحة قلوب الأطفال

تابع باحثون أطفالًا من أعمار 8 لغاية 13 سنة، قاموا بقياس مدى تعرض دم الأطفال كل سنة للتبغ مع بلوغهم عمر 13 عام اتضح أن الأطفال الذين تعرضوا للتدخين السلبي واجهوا زيادة في سمك شرايينهم الرئيسة، ظهرت التأثيرات لدى الأطفال الذين يتعرضون للتدخين بشكل متوسط أيضًا لكنها زادت لدى الأطفال الذين يتعرضون لقدر أكبر من التبغ.

تدخين الأهل وسرطان الدم

تدخين الأهل وسرطان الدم

أظهر أحد الأبحاث أن تدخين الأهل يزيد من خطر إصابة أبنائهم بسرطان الدم حيث تشير النتائج إلى أن تدخين الأب قبل الحمل يزيد من خطر إصابة الطفل الذي سوف يولد بابيضاض الدم النقوي الحاد، كما يكون خطر الإصابة بابيضاض الدم اللمفاوي الحاد في أعلاه إذا كان الأب يدخن قبل الحمل والأم تدخن بعد الحمل. 

التدخين في المراهقة والفوبيا

التدخين في المراهقة والفوبيا

وجد بحث أن الذين قاموا بالتدخين في سن المراهقة على الأقل علبة سجائر واحدة في اليوم كان احتمال إصابتهم بالفوبيا، كالفوبيا من المجتمع وغيرها من الأمراض النفسية.

بعد الأخذ بالحسبان عوامل مثل مستوى الثقافة، تدخين الأهل وصعوبة مرحلة الطفولة، فوجد أن الذين دخنوا في سن المراهقة كان احتمال إصابتهم بالفوبيا أكبر.

التدخين وأمراض القلب

التدخين وأمراض القلب

أظهر بحث حول التدخين أن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب مقارنة مع غير المدخنين، والجرعة المنخفضة من التدخين مرتبطة بارتفاع بنسبة 50% في معدل الوفاة عمومًا لدى كل من الرجال والنساء.

فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري

نشر بحث لعينة من نساء أصبن بسرطان عنق الرحم ووجد زيادة كبيرة في خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم من نوع سرطان الخلايا الحرشفية لدى المفرطات في التدخين، بالنسبة للنساء اللاتي وجد لديهن فيروس الورم الحليمي البشري واللاتي لم يعثر لديهن على الفيروس بالمقارنة مع الغير مدخنات. 

الإصابة بسرطان المريء والمعدة

الإصابة بسرطان المريء والمعدة

وجد أحد الأبحاث أن من مخاطر التدخين وشرب الكحول أنهم يزيدان من خطر الإصابة بسرطان المريء والذي يحدث في مكان اتصال المعدة والمريء.

تأثير قانون حظر التدخين

تأثير قانون حظر التدخين

إن تطبيق قانون مكافحة التدخين في الأماكن العامة أدى إلى انخفاض كبير في التعرض للتدخين السلبي، ففي الأماكن التي كان فيها الحظر كاملًا كان الانخفاض أعلى بالمقارنة مع الأماكن التي يوجد فيها تقييد أو لا يوجد فيها حظر.

أخطار التدخين الخفيف عند الرجال

أخطار التدخين الخفيف عند الرجال

بالرغم من أن البحوث المفردة استخدمت معايير مختلفة للتدخين الخفيف والمتقطع، إلا أن كلًا منها قدمت تقييمًا دقيقًا للمخاطر الصحية للتعرض للتدخين منخفض الجرعة، النتائج كانت صادمة فالتدخين الخفيف والمتقطع هو خطير تقريبًا مثل التدخين الكثيف.

من قبل منى خير