تدابير للوقاية من سرطان الرئة بالصور

من قبل ويب طب
الوقاية من سرطان الرئة

الوقاية من سرطان الرئة

من منا لا يرغب أن يقي نفسه من سرطان الرئة! فهو مرض خطير ومميت. ليس هناك طريقة مضمونة ومؤكدة للوقاية من سرطان الرئة، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بالمرض عند اتخاذ بعض التدابير، تعرف عليها من خلال العرض المرئي التالي:

الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين

ان كنت ترغب أن تقي نفسك من الإصابة بسرطان الرئة، الخطوة الاولى والاهم التي عليك اتخاذها هي التوقف عن التدخين في الحال، وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فان 90% من حالات الإصابة بسرطان الرئة مرتبطة بالتدخين. فالاقلاع عن التدخين، حتى بعد التدخين لسنوات عديدة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، بشكل كبير. حيث انه يبدأ خطر الإصابة بسرطان الرئة بالانخفاض بمجرد توقفك عن التدخين.

تجنب التعرض للتدخين السلبي

تجنب التعرض للتدخين السلبي

لا يكفي الإقلاع عن التدخين بل يجب عليك تجنب التعرض للتدخين السلبي قدر المستطاع، فهو ايضا يعرضك للخطر، الذي يزداد مع ازدياد تعرضك له. تشير التقديرات الى ان خطر الاصابة بسرطان الرئة يزداد بنسبة 20-30% تقريبا لدى الأشخاص الذين يتعرضون بانتظام للتدخين السلبي.

اتبع نظام غذائي صحي

اتبع نظام غذائي صحي

للوقاية من سرطان الرئة عليك أن تحرص على تناول نظام غذائي صحي، خاصة ذلك الغني بالخضار والفواكه الطازجة، حيث يعتقد أنها تساعد على الوقاية من العديد من أنواع السرطان بما فيها سرطان الرئة.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

إن ممارستك للرياضة بشكل دائم، سيساعدك بالحفاظ على صحة رئتيك. إذ يوصى بتأدية نصف ساعة من التمارين على مدار 5 مرات في الاسبوع على الاقل، تشمل هذه التمارين: المشي، التدريب في النادي الرياضي والسباحة وغيرها.

الكشف عن غاز الرادون

الكشف عن غاز الرادون

يوصى بإجراء فحص للكشف عن غاز الرادون في محيط منزلك، والتأكد من ان نسبته منخفضة. يتواجد غاز الرادون طبيعيا كغاز نشط اشعاعيا والذي يمكن أن يتسرب من التربة في المنازل، لكن بنسبة منخفضة. والذي يعتقد أنه يسبب حالة من بين كل عشر حالات إصابة بسرطان الرئة.

تجنب التعرض للمواد المسرطنة في العمل

تجنب التعرض للمواد المسرطنة في العمل

تجنب التعرض للمواد المسرطنة واشهرها مادة الاسبست (Asbestos)، إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ أكثر من 107000 نسمة يقضون نحبهم كل عام بسبب سرطان الرئة وورم المتوسطة وداء مادة الأسبستوس نتيجة التعرّض لتلك المادة في أماكن عملهم. لذا تأكد من أنك تعرف تمييز الاسبست وكيفية حماية نفسك من استنشاق الغبار الذي قد يكون مميتا والمسبب للسرطان الذي ينبثق عند بعثرته.