تركيب الأسنان بالصور

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان

قد يفقد الكثير من الأشخاص بعضًا أو جميع أسنانهم خلال مراحل حياتهم، نتيجة لأسباب عديدة، حيث يمكن اللجوء إلى تركيب الأسنان الاصطناعية تعويضًا عن ما تم فقدانه من الأسنان الطبيعية، ويتم ذلك من خلال تركيب أسنان مصنوعة من النايلون أو الأكريلك أو المعدن، تتناسب بشكل مريح وملائم مع اللثة. لنتعرف عليها من خلال هذا العرض المرئي:

أهمية تركيب الأسنان الاصطناعية

أهمية تركيب الأسنان الاصطناعية

تكمن أهمية تركيب الأسنان الاصطناعية، ليس فقط من أجل تحسين المظهر، بل أنها تساهم في القضاء على المشكلات المحتملة التي تسببها الفراغات الناتجة عن فقدان الأسنان الطبيعية، إضافةً إلى أنها تساعد على عملية مضغ الطعام بشكل أفضل تفاديًا لحدوث مضاعفات وخيمة.

أنواع تركيب الأسنان الاصطناعية

أنواع تركيب الأسنان الاصطناعية

تتوفر أنواع مختلفة للتركيبات الاصطناعية، فمنها المتحركة، ومنها الثابتة، ويتم الاعتماد في اختيارها على عدة مقومات، أهمها حالة المريض، إضافة إلى ذلك العامل المادي، كونها مكلفة، وتشمل أنواع التركيبات الاصطناعية ما يأتي:

  • زراعة الأسنان جسور الأسنان الثابتة.
  • أطقم الأسنان المتحركة الكاملة.
  • أطقم الأسنان المتحركة الجزئية.
1. زراعة الأسنان

1. زراعة الأسنان

تعد زراعة الأسنان بديلاً ملائمة عندما لا تسمح جذور الأسنان الطبيعية المتضررة بتركيب أطقم الأسنان أو تركيب الجسور السنية، وزراعة الأسنان هي عملية يتم من خلالها استبدال جذور الأسنان المتضررة بدعامات معدنية شبيه بالبراغي يتم زراعتها في عظم الفك، وتركيب أسنان اصطناعية، بدلاً من الأسنان المفقودة.

2. جسور الأسنان الثابتة

2. جسور الأسنان الثابتة

تساعد جسور الأسنان الثابتة بمنع الأسنان الأخرى من تغيير وضعها، إضافة إلى أنها تملأ الفراغات الناتجة عن الأسنان المفقودة، حيث يمكن أن تستخدم الجسور الثابتة عندما يتم فقدان سنًا واحدًا أو أكثر، ويتم ذلك بوضع تيجان على الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة، وربط الأسنان الاصطناعية بها، وتثبيتها بمواد لاصقة.

3. أطقم الأسنان المتحركة الكاملة

3. أطقم الأسنان المتحركة الكاملة

أطقم الأسنان الكاملة هي بديل من الأسنان الاصطناعية القابلة للإزالة، يتم اللجوء إليها تعويضًا عن فقدان جميع الأسنان في كلا الفكين أو في أحد الفكين (العلوي أو السفلي).

4. الأطقم الجزئية

4. الأطقم الجزئية

يتم استخدام أطقم الأسنان الجزئية القابلة للإزالة عندما يتبقى بضع أسنان طبيعية في أحد الفكين، وعادةً ما يتكون طقم الأسنان الجزئي من أسنان بديلة مثبتة بقاعدة بلاستيكية شبيهة بلون اللثة، وأحيانًا قد تكون مرتبطة بقوس أو إطار معدني يساعد على تثبيت الطقم في المكان المطلوب.

خطوات تصنيع وتركيب الأسنان

خطوات تصنيع وتركيب الأسنان

تعتمد مدة تركيب الأسنان الاصطناعية على نوع الأسنان المختارة، حيث يمكن أن تستغرق عملية تصنيع وتركيب أطقم الأسنان بضعة أسابيع، إضافة إلى الزيارات المتعددة لعيادات الأسنان، وقد تصل إلى بضعة شهور في حالة إجراء عملية زرع الأسنان، وبشكل عام، تتلخص الخطوات العامة لتصنيع و تركيب الأسنان الاصطناعية بالآتي:

  1. أخذ القياسات اللازمة للفكين.
  2. تصنيع نماذج مكونة من مواد بلاستيكية أو شمعية، تعكس الشكل المطلوب لأطقم الأسنان.
  3. يتم تجريب النماذج عدة مرات، وذلك للتحقق من القياس الملائم وتحديد اللون بدقة، قبل الصب النهائي لأطقم الأسنان. 
  4. الصب النهائي.
  5. قد يتم إجراء بعض التعديلات حسب الحاجة.
من قبل د. نور فائق